Site icon صحيفة الوطن

القوات العراقية تحرر منطقتين غربي الفلوجة … الصدر يدعو إلى وقف التظاهرات خلال رمضان

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أمس أنصاره إلى وقف استهداف مقار الأحزاب والتظاهرات التي تجري يوميا في بغداد والمحافظات للمطالبة بالإصلاحات، واستئنافها بعد انتهاء شهر رمضان، في وقت تمكنت القوات العراقية من تحرير منطقتي الصبيحات والفلاحات غربي الفلوجة.
وقال الصدر في بيان وزعه مكتبه في النجف «وجب على الثوار ترك مقرات الأحزاب فهي لا قيمة لها إزاء فساد الحكومة» بحسب وكالة فرانس برس.
ودعا إلى «الإعداد لتظاهرة مليونية شعبية سلمية بعد شهر رمضان المبارك»، مطالبا «لجنة مكافحة الفساد بمعاقبة كل متظاهر يستعمل العنف ضد المقرات والممتلكات العامة والخاصة»، معتبراً أن هذا التصرفات «تهدف للنيل من سمعة الثورة العراقية الشعبية».
وأضاف الصدر في بيانه الذي كتب بخط اليد إن «المطالبة بالإصلاح في شهر رمضان عبادة إلا أن الاحتكاك الزائد الذي قد يؤدي إلى فتنة مخالفة لتوجهاتنا».
وتابع: «أجد من المصلحة أخذ استراحة في شهر رمضان وتأجيل كل ذلك إلى ما بعد الشهر الفضيل»، منتقداً «تعدي البعض على صور العلماء والشهداء». في المقابل، حذر الصدر «الحكومة وميليشياتها من التعدي على المتظاهرين السلميين»، منبها إلى أنه «إذا خرجت المظاهرة عن سلميتها فلن يكون لنا تدخل في إنهاء العنف مستقبلاً».
ويتظاهر أنصار الصدر منذ أشهر مطالبين بإصلاحات حكومية وإنهاء الفساد في البلاد.
واستهدف محتجون في اليومين الماضيين عدداً من مقار الأحزاب بينها حزب الدعوة الحاكم في عدد من المحافظات الجنوبية ما أسفر عن سقوط جرحى.
وتمكن محتجون من اقتحام المنطقة الخضراء مرتين في الآونة الأخيرة، ودخلوا في المرة الأولى البرلمان وفي الثانية مكتب رئيس الوزراء، ما زاد من تعقيد الأزمة السياسية التي يتخبط فيها العراق.
في غضون ذلك أعلن مصدر محلي في محافظة الأنبار أمس تحرير منطقتي الصبيحات والفلاحات غربي الفلوجة من قبضة تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية.
وقال رئيس مجلس قضاء الخادية في الأنبار علي داود: «القوات الأمنية والعشائر تمكنت خلال عملية عسكرية واسعة انطلقت، صباح اليوم (أمس)، من تحرير منطقتي الصبيحات والفلاحات غربي مدينة الفلوجة والقوات رفعت العلم العراقي فوق عدد من المباني في المنطقتين».
وكان قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي قال في وقت سابق: «بدأت قطعات من الفرقة الثامنة بالجيش ضمن عمليات الأنبار وبإسناد من طيران التحالف الدولي والقوة الجوية والمروحي للجيش، عملية عسكرية واسعة لتحرير منطقتي الفلاحات والصبيحات غرب الفلوجة».
وأضاف المحلاوي: «العملية يشارك فيها مقاتلو العشائر بالحشد»، موضحاً أن القوات الأمنية بدأت بالتقدم في المنطقتين. من جهته قال مستشار محافظ الأنبار سفيان العيثاوي إن عمليات تحرير مدينة الفلوجة تسير وفق ما خطط لها، مؤكداً أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب يبعد مسافة 400 متر فقط عن مركز المدينة.
ولا تزال القوات العراقية تواصل عمليات تحرير مدينة الفلوجة والمناطق المحيطة بها للأسبوع الثالث على التوالي، وتمكنت من تحرير عدة مناطق في الفلوجة.
وكالات

Exit mobile version