Site icon صحيفة الوطن

190 ألف طن قمح والإقبال وتيرته جيدة رغم بعض المنغصات في الحسكة.!

| الحسكة- دحام السلطان

طالب الفلاحون والمنتجون المسوّقون لمحاصيلهم في مركزي الثروة الحيوانية وجرمز بمدينة القامشلي، بالإسراع في وضع الحلول المناسبة لعمليات التسويق ومنها إشكالية موضوع المناشئ الخاصة بعملية تسويق محاصيلهم إلى مراكز الشراء، واستبدالها بالبطاقة الشخصية بهدف التقليل من حجم الروتين اليومي المرافق لعملية التسويق، وبرفع سقف حجم الكميات المحددة للتسويق بموجب التراخيص الزراعية، وبالعمل على وضع حد وحل سريع لمسألة موضوع الإتاوات وحالات الابتزاز والتعجيز التي أصبحت ظاهرة متفشية ومعلنة على الطرقات العامة التي تربط مواقع إنتاجهم بمراكز التسويق!
ووعد محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي: بتذليل جميع العقبات التي تعترض عملية تسويق محصول القمح، ولحظ جميع الصعوبات التي تعترض المنتجين المسوقين لمحاصيلهم في ضوء التسهيلات المقدّمة من فرع مؤسسة الحبوب، ومنها المتعلقة بشهادة المنشأ والكميات التي تزيد على الكمية من حيث وحدة المساحة المزروعة.
وقال: لقد أعطينا تعليماتنا لفرع المؤسسة العامة للحبوب، من أجل الأخذ بعين الاعتبار مراعاة الفلاحين والمزارعين بزيادة الكميات على شهادة المنشأ في حدود الـ10 % أو الـ15% لكي نتمكن من تسهيل عملية التسويق للمحاصيل.
وأضاف: نحن نتوقع أن تستمر عمليات التسويق خلال الأيام الخمسة القادمة بوتيرة عالية، ونحن على استعداد تام، لأن نقدّم كل التسهيلات للمزارعين في هذا الموسم الزراعي المتميّز، ومعالجة كل ما يطرأ من خلل أو منغصات خلال الأيام القادمة.
مبيناً: أن السعر الذي قدمته الدولة للمنتجين تشجيعي ومجز لكل ما تم إنتاجه، وأسعار شراء المحصول لا يوجد لها مثيل في دول الجوار، وهي دعوة للفلاحين والمنتجين لأن يسوّقوا محاصيلهم، مع الأخذ بعين الاعتبار لمشكلة ديون المصرف الزراعي بالنسبة للأصالة والكفالة، التي كان لها دور سلبي في عملية التسويق، لأنها منعت الفلاحين والمنتجين من تسويق كامل محاصيلهم إلى مؤسسة الحبوب.
بدوره بين مدير فرع مؤسسة الحبوب المهندس عبيدة عبد الحميد علي، لقد قمنا ببيع نحو 3 ملايين و114 ألف كيس خيش فارغ للفلاحين عن طريق مركزي غويران بالحسكة والثروة الحيوانية بالقامشلي.
مؤكداً أنه تم تحويل ما يقارب أربعة مليارات ليرة سورية للمصرف الزراعي، بعد تنظيم عملية الفواتير وتجهيزها، من قبل دائرة المالية بفرع المؤسسة لغاية تاريخ اليوم السابع من الشهر الجاري، في ضوء وتيرة إقبال التسويق اليومي الجيدة التي تصل إلى نحو الـ12 ألف طن يومياً.
يُشار إلى أن كميات القمح المسوقة على مستوى المحافظة إلى الآن وصلت إلى نحو190 ألف طن في مراكز الشراء الثلاثة، غويران وجرمز والثروة الحيوانية، وكمية الشعير بلغت 23 ألف طن.

Exit mobile version