Site icon صحيفة الوطن

جلبت استثمارات إلى الداخل وعقدت صفقات خارجية … إيران: صناديق الاقتراع هي السبيل الوحيد لحل مشاكل دول المنطقة

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران استطاعت معرفة الأطراف داخل الكونغرس الأميركي التي تسعى إلى عزل إيران عن الساحة الدولية من خلال تخويف دول العالم من التعامل الاقتصادي مع إيران وفتح الأسواق أمام التجارة والاقتصاد الإيراني.
يأتي ذلك على حين أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن السبيل الوحيد لحل مشاكل دول المنطقة هو صناديق الاقتراع وليس استخدام القوة العسكرية.
وقال ظريف خلال اجتماع لأعضاء مجلس الشورى الإسلامي أمس: «إن إيران أفشلت هذه المحاولات من خلال جلب الاستثمارات الأجنبية إلى الداخل الإيراني وعقد بعض الصفقات مع الدول والقوى الخارجية».
وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين إضافة إلى ألمانيا وقعت رسمياً في الـ14 من تموز من العام الماضي اتفاقاً حول الملف النووي الإيراني دخل حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني الماضي.
من جهة أخرى أوضح ظريف أن الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية وهجوم باريس الذي سبقه «لم يكونا ذا منشأ ديني صرف بل إن من قام بهذين العملين الإرهابيين هم أفراد من المهاجرين الذين ينتمون إلى الجيل الثاني والثالث في فرنسا وهدفهم الانتقام من فرنسا بسبب الظروف الاجتماعية التي يعيشها هؤلاء الأفراد داخل المجتمع الفرنسي».
وفي سياق آخر قال روحاني في كلمة له أمس في مدينة كرمنشاه غرب إيران إن «منطقتنا تواجه اليوم مشكلة الإرهاب والاحتلال وعدوان الكيان الصهيوني الذي يقتل الأطفال في فلسطين ولبنان إضافة إلى العدوان الذي تشنه أنظمة ضد الشعب اليمني لتقتله باستخدام طائراتها وأسلحتها المدمرة». وشدد روحاني على أن الشعب الإيراني يقف في الخط الأمامي لمواجهة الإرهابيين والمحتلين وقاتلي الأطفال في المنطقة، مؤكداً أهمية الوحدة والتعاضد لحل المشاكل التي تواجه إيران كالبطالة والتضخم والعمل لتحسين المستوى المعيشي واستعادة الأموال الإيرانية المجمدة في الخارج.
سانا

Exit mobile version