Site icon صحيفة الوطن

مسلحون أضرموا النار في جبال الغاب … صد هجوم لداعش على ريف حماة الشرقي

| حماة– محمد أحمد خبازي

بعد ما استعاد الجيش العربي السوري والقوى الرديفة الحواجز والنقاط العسكرية التي كان قد بسط تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية سيطرته عليها قبل يومين، عاد التنظيم وشنَّ هجوماً معاكساً على قرى ريف سلمية الشرقي، تمكنت وحدات الجيش من صده وكبدت الدواعش خسائر فادحة بالارواح والعتاد.
واستمات التنظيم في القتال ومحاولة اختراق القرى الآمنة في الريف الشرقي من محافظة حماة التي أمطرها بالقذائف الصاروخية، ما أرغم أهاليها على النزوح منها قبل أن يتصدى الجيش للتنظيم بمؤازرة الطيران الحربي الذي دك تجمعاته منذ ليل أمس الأول وحتى ساعات صباح أمس الأولى، بمساندة من أهالي القرى وشباب من مدينة سلمية أيضاً، ما كبده خسائر فادحة بالأرواح والعتاد وأفشل هجومه على القرى والنقاط العسكرية.
في الأثناء، استعادت وحدات الجيش المشتركة والقوى الرديفة، السيطرة على كل النقاط والحواجز في محور المفكر الشرقي وغابات الباسل بمحيط قرية تل التوت، بعد هجوم معاكس لمسلحي داعش في المنطقة.
كما فجرت وحدات من الجيش سيارة مفخخة قبل بلوغها هدفها قرب قرية المفكر، واشتبكت مع مقاتلي التنظيم الذين استماتوا للسيطرة على القرية بعد أن أمدّها الجيش بتعزيزات كبيرة إلى مناطق الاشتباك بالقرية‏ وخط ‏البترول جنوب شرق ‏عقارب بمؤازرة قصف مدفعي وجوي كثيف، أدى إلى تدمير عدة مقرات وآليات للتنظيم، وقضى ويقضي على العشرات من أفراده في تبارة الديبة وأبو حنايا وأبو حبيلات والحردانة أيضاً.
كما قضت وحدة من الجيش على مسلحين تابعين لجبهة النصرة المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، ودمرت أسلحتهم وعتادهم خلال كمين محكم قرب وادي العذيب على محور ‏سلمية إثريا.
وأما في منطقة الغاب، فقد أضرم إرهابيون النار في غابات الصنوبر الجبلية. وأكد مدير هيئة تطوير الغاب غازي العزي، أن الحرائق التهمت أكثر من 350 دونماً من الأشجار في طاحون الحلاوة وساقية نجم وعين وريدة وعناب، وامتدت لتطول الحدائق المنزلية في بعض هذه القرى.
وتشارك في إطفاء الحرائق المضرمة حتى ساعة إعداد هذه المادة، آليات إطفاء من حماة وطرطوس واللاذقية و150 عنصراً من الإطفاء بمساندة أهالي القرى.
وقال العزي: إن «الحرائق مفتعلة وظهرت في أكثر من محور في جبال منطقة الغاب مناشدا الأهالي الإبلاغ عن أي معلومات عن مفتعلي الحرائق للجهات المختصة لوقف نزف الغابات في منطقة الغاب».

Exit mobile version