Site icon صحيفة الوطن

برلماني تشيكي: الغرب ساهم في محاولة تدمير سورية رغم علمانيتها

| وكالات

أكد عضو مجلس النواب التشيكي ميلان شارباتكا، أن سورية كانت الدولة العلمانية الوحيدة في المنطقة التي تمتلك أفقاً واضحاً للتطور، ورغم ذلك ساهم الغرب في محاولة تدميرها وتخريبها.
ودعا شارباتكا في حديث لموقع «أوراق برلمانية» الإلكتروني التشيكي، حسب وكالة «سانا» للأنباء، الدول الغربية إلى التوقف عن فرض الإملاءات على دول الشرق الأوسط وترك موضوع تحديد مستقبلها وخياراتها السياسية لشعوبها. وحول الوضع في تركيا قال شارباتكا: «إن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان استغل محاولة الانقلاب التي جرت في الخامس عشر من الشهر الجاري لتحويل تركيا إلى ديكتاتورية كاملة، الأمر الذي كان يسعى إليه منذ فترة طويلة».
وأضاف شارباتكا: إن تركيا ابتعدت عن الأسس التي وضعها مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك منذ وصول أردوغان إلى السلطة في عام 2003، حيث تحولت تركيا من دولة علمانية تطمح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي إلى دولة تعطي الأولوية للطابع الديني وتسعى للهيمنة على العالم الإسلامي وإحياء أحلام الإمبراطورية العثمانية. وأكد شارباتكا أن نظام أردوغان لا يمثل فقط حليفاً لتنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، بل مساهم في تشكيله، متوقعاً أن يتحول الدعم المستتر الذي يقدم الآن لهذا التنظيم إلى دعم مفتوح وصريح بعد الانقلاب وحملات التطهير التي يقوم بها أردوغان ضد خصومه في مختلف المجالات.

Exit mobile version