Site icon صحيفة الوطن

مقتل العشرات من الدواعش و«النصرة» بينهم قياديون في وسط البلاد … استعادة مناطق جديدة في ريف حماة الشرقي

| حمص– نبال إبراهيم – حماة– محمد أحمد خبازي

كبَّد الجيش العربي السوري والقوى الرديفة تنظيمي جبهة النصرة وداعش المدرجين على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية خسائر فادحة في ريفي حماة الجنوبي والشرقي وسط تقدم الأخير، وقضوا على متزعمي مجموعات لـ«النصرة» و«حركة أحرار الشام الإسلامية».
في الأثناء، قضى الجيش على العشرات من مسلحي «النصرة» بينهم قياديون في ريف حمص الشمالي.
وفي التفاصيل، فقد أغار الطيران الحربي صباح أمس على تجمعات وتحصينات لـ«النصرة» والكتائب والفصائل المتحالفة معها في بلدة حر بنفسه بريف حماة الجنوبي وقرب الحدود الإدارية لمحافظة حمص، ما أدى إلى مقتل العديد من الإرهابيين والمسلحين وعرف منهم قائد ما يسمى «اللجنة المركزية لأحرار الشام» عزام مصطفى اللطوف وقائد الجناح العسكري للميليشيا ذاتها أبو عبد اللـه الجولاني وقائد القوة المركزية فيها المدعو «أبو مجاهد» أيضاً، وأحد متزعمي «النصرة» يدعى محمود ضاهر الخطيب مع أربعة من مسلحي مجموعته في قرية ‏الزارة أيضاً.
وفي الريف الشرقي، خاضت وحدات من الجيش والقوى الرديفة اشتباكات ضارية مع تنظيم داعش على جبهة بري الشرقي، بينما أغار الطيران الحربي السوري على تحصينات ونقاط تمركز للتنظيم ذاته شمال قرية المفكر ما أدى إلى تدمير مقر له على رؤوس الدواعش الذين كانوا متحصنين فيه.
وقد سيطر الجيش والقوى الرديفة له على النقطة الثالثة والرابعة على محور خط البترول بعد اشتباكات ضارية مع الدواعش الذين سقط العديد منهم بين صريع وجريح فيما قبض على 10 دواعش آخرين، وتم تدمير رشاشين ثقيلين وقاعدة هاون.
كما دك الجيش بالصواريخ تحركات للدواعش في عقيربات ما أدى إلى مصرع العديد منهم. وأما في الريف الشمالي، فقد أغار الطيران الحربي على تحركات إرهابية في مدينة مورك، ودك الجيش بالمدفعية تجمعات إرهابية أخرى في الأراضي الزراعية باللطامنة، ما أدى إلى مصرع العديد من الإرهابيين.
وأما في سهل الغاب، فقد حشدت «أحرار الشام» قواتها -حسب صفحات التنسيقيات المعارضة- للقضاء على تنظيم «جند الأقصى» في المنطقة المذكورة.
وفي محافظة حمص، ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش تمكنت من القضاء على العشرات من مسلحي «النصرة» و«أحرار الشام» في مدينة الرستن بالريف الشمالي وعرف من بين القتلى القياديون بالتنظيم والحركة محمد يوسف الضيخ ومحمد دالي وأنور الشمير والقناصان حسين عمر دالي والملقب «أبو إسلام» من جنسية غير سورية وفايز علي وعبد العزيز شنو.
وعلى خطٍ مواز، قصف الجيش مواقع ومعاقل لمقاتلي «النصرة» وحلفائها في قرى تير معلة والغنطو والزعفرانة في الريف الشمالي ما أدى لتدمير تلك المواقع والمعاقل وعدد من وسائل تنقلات الإرهابيين والمسلحين إضافة لإيقاع أعداد من أفرادهم قتلى ومصابين. في جانب آخر، تصدت قوة عسكرية مشتركة من عناصر للجيش والدفاع الوطني لمحاولة تسلل مجموعة مسلحة باتجاه إحدى النقاط العسكرية على محور شارع الخراب بمحيط حي الوعر وذلك بعد اشتباكات أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من المتسللين وإرغام الباقين الفرار. وفي سياق آخر، ضبطت السلطات الأمنية المختصة أمس سيارة شاحنة صغيرة وبداخلها لا يقل عن 200 ألف حبة مخدرة نوع كبتاغون في إحدى المحاور بريف مدينة تلكلخ في ريف حمص الغربي.

 

Exit mobile version