Site icon صحيفة الوطن

دفعها بالليرة السورية حصراً.. ويحق للمكلف استرجاعها بعد عودته … «الشعب» يدرس تخفيض كفالة السفر إلى 50 ألف ليرة

| محمد منار حميجو

أعلن مصدر مسؤول في مجلس الشعب أن المجلس أنجز التعديلات الخاصة بالمادتين 48 و49 من قانون خدمة العلم رقم 30 الخاصتين بكفالة السفر التي يدفعها المكلفون لشعب التجنيد للسفر وتقدر بـ300 دولار أو ما يعادلها بالعملة السورية، كاشفاً أنه تم تنظيمها وتخفيضها إلى 50 ألف ليرة يدفعها كل مواطن تراوح عمره بين 17 إلى 42 سنة ويرغب بالسفر ولم يؤد الخدمة الإلزامية بعد.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح المصدر أن المكلف الذي دفع المبلغ يحق له استرجاعه بعد عودته من السفر باعتبار أنها تعتبر كفالة، مؤكداً أن الهدف من هذا التعديل هو تنظيم الكفالة لتصبح منصوصاً عليها بالقانون باعتبار أن تقدير قيمتها عائد لوزارة الدفاع.
وأضاف المصدر: إن دفع المبلغ سيكون بالليرة حصراً باعتبار أن سعر صرف الدولار متقلب في كل يوم وهذا ما نص عليه التعديل الجديد.
واعتبر المصدر أن التعديل في المادتين المشار إليهما من التسهيلات التي تعمل الدولة على إجرائها وخصوصاً أن قيمة الدولار ارتفعت بشكل كبير ولم يعد المواطن قادراً على دفع هذا المبلغ نتيجة الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها الكثير من المواطنين، مشيراً إلى أن اللجنة الدستورية درست التعديل بدقة.

Exit mobile version