Site icon صحيفة الوطن

سباحو أميركا يبحرون بها إلى صدارة الألعاب الأولمبية – ريو 2016 … فيليبس لا يشبع وهوسو تنافسه وبرونزية للعرب

حطم السباح الأميركي مايكل فيليبس كل الأرقام القياسية التي من الممكن أن يصل إليها رياضي في تاريخ الألعاب الأولمبية عندما حصد ميداليته الخاصة رقم 25 والذهبية الحادية والعشرين مبقياً مع رفاقه على بلاده في صدارة لائحة الميداليات البراقة في دورة ريو دي جانيرو المقامة في البرازيل، وجاء تتويج فيليبس بذهبيتي 200 متر فراشة وسباق التتابع 200×4 سباحة حرة محققاً الذهبية التاسعة لأبناء العم سام مقابل 8 ذهبيات للتنين الصيني الذي قد يصبح المنافس الوحيد على الصدارة.
ودخلت السباحة المجرية كاتينكا هوسو على خط منافسة فيليبس على نجومية الدورة 28 بتتويجها بالذهبية الثالثة لها في ريو عقب فوزها بسباق 400 متر فردي متنوع وكانت هوسو أول سيدة تحرز أكثر من ميدالية في الدورة لترفع عدد ميداليات بلادها إلى 4 ذهبيات في المركز الثالث على جدول الترتيب، وبعيداً عن السباحة خرجت الأميركية سيرينا ويليامس من منافسة التنس الأرضي للسيدات بعد خسارتها بالدور الثالث أمام الأوكرانية إيلينا سفيتولينا.
ومنح لاعب الجودو حسن خالمورازيف بلاده روسيا الذهبية الثالثة في أولمبياد ريو بعد فوزه ببطولة وزن 81 كغ على حساب الأميركي تريفيز ستيفنس، ودخلت اليونان نادي الميداليات الذهبية بفضل الرامية أنا كوراكاكي التي فازت بمسابقة المسدس من 25 متراً لتصبح أول يونانية تفوز بميدالية في هذه اللعبة.

صدارة أميركية
نجح مايكل فيليبس بالوصول إلى ميداليته الـ25 بينها 21 ذهبية بعدما فاز بسباق 200 متر فراشة وقطع مايكل السباق بزمن قدره بدقيقة و53.36 ثانية متفوقاً على الياباني ماساتي ماكاي والمجري تاماش كيندريشي الفائزين بالفضة والبرونز، وأكمل فيليبس البالغ من العمر 31 عاماً رحلة حصاد الذهب بعد تتويج الفريق الأميركي بسباق 200×4 سباحة متنوعة وتألف الفريق من مايكل وكونور دواير وتاونلي هاس ورايان لوكتي وقد قطعوا المسافة بزمن 7 دقائق و66 جزءاً من الثانية بفارق 1.76 ثانية عن اليابان و2.88 عن الفريق البريطاني الثالث، يذكر أن فيليبس أعلن اعتزاله عقب أولمبياد لندن 2012 قبل أن يعود عن قراره ويشارك في ريو.
ونجحت الأميركية كاتي ليدكي في الفوز بسباق 200 متر سباحة حرة بزمن 53.73 ثانية متقدمة على السويدية سارو شوستروم التي قطعت المسافة بزمن 54.92 ثانية، وسبق لليدكي (19 عاماً) أن توجت بذهبية 400 متر حرة يوم الأحد الفائت رافعة رصيدها إلى ذهبيتين فهيمنت أميركا على مسابقات السباحة بـ7 ذهبيات كاملة.
وخطفت المجرية كاتينكا هوسو ذهبية سباق 400 متر سباحة حرة على حساب مايا ديرادو والإسبانية ماريا غارسيا مسجلة رقماً عالمياً جديداً بزمن 4 دقائق و26.36 ثانية وسبق لهوسو بطلة العالم 5 مرات وأوروبا 11 مرة أن توجت بذهبيتي 100 متر صدراً و200 متر فردي متنوع.
وإذا كانت أميركا تسيدت السباحة فقد حققت الصين ذهبيتها الثانية في مسابقة الغطس بعد تتويج الثنائي تشين رولين وليو هو شيا بمسابقة القفز المتزامن من المنصة الثابتة من علو 10 أمتار، والذهبية هي الخامسة لتشين التي تعادلت مع مواطنتها وو مين شيا في صدارة الغطس النسائي بتاريخ الأولمبياد.

فارس الأيام الثلاثة
حافظ الفارس الألماني مايكل يونغ على لقبه الأولمبي بفوزه بمسابقة الأيام الثلاثة للفروسية (فردي)على الحصان سام وجاء الختام مسكاً ليونغ صاحب ذهبية 2012 فتألق في قفز الحواجز الذي أهداه الصدارة على حساب الفرنسي نيكولا استر والأميركي فيليب دوتون وكان ييونغ فاز على الحصان سام في لندن قبل أربع سنوات وقرر استبداله بحصان أصغر في الريو لكن إصابة الحصان البديل تاكينو أجبرته على إعادة سام الذي كان في الموعد، وعلى صعيد الفرق توج المنتخب الفرنسي بالذهب تاركاً الفضة للألمان والبرونز لأستراليا.

برونزية أولى للعرب
منح لاعب الجودو حسن خالمورزايف بلاده روسيا ثاني ذهبية في هذه اللعبة بفوزه ببطولة وزن 81 كغ بعد تغلبه في النهائي على الأميركي تريفريز ستيفن، وكان زميله بيسلان مودرانوف توج بذهبية وزن 60 كغ.
ونجح الإماراتي سيرجيو توما في خطف البرونزية عقب تغلبه على الإيطالي ماتيو ماركونشيني ليهدي أول ميدالية للإمارات وللعرب في أولمبياد الريو وهي الثانية بتاريخ الإمارات بعد ذهبية أحمد بن حشر آل مكتوم التي توج بها عام 2004 بلعبة الرماية، يذكر أن توما من أصل مولدافي ومثل مسقط رأسه في أولمبياد لندن.

علامة كاملة لكندا
في مسابقة كرة القدم للسيدات أنهت سيدات كندا الدور الأول بالعلامة الكاملة بالفوز على ألمانيا 2/1 لتتصدر المجموعة الثانية بـ9 نقاط تليها ألمانيا بـ4 نقاط ورافقهما إلى الدور الثاني المنتخب السويدي بعدما سحق نظيره من زيمبابوي 6/1، وفي المجموعة الأولى تصدرت البرازيل برصيد 7 نقاط عقب تعادلها مع جنوب إفريقيا صفر/صفر، وتعادل منتخبا الصين والسويد بالنتيجة ذاتها ليرافقا صاحبات الأرض إلى ربع النهائي، وتعادلت أميركا مع كولومبيا في المجموعة الثالثة لتتصدر الأولى بـ7 نقاط وصعدت فرنسا إلى الدور الثاني بعد الفوز نيوزيلندا 3/صفر ورصيدها 6 نقاط.
وتقام يوم غد الجمعة مباريات ربع النهائي على النحو التالي: أميركا × السويد (7.00 مساءً)، ألمانيا × الصين (10.00)، فرنسا × كندا (3.00 فجر السبت)، البرازيل × أستراليا (6.00 صباح السبت).

كرة السلة
تلقت إسبانيا حاملة فضية 2012 خسارتها الثانية على التوالي في مسابقة كرة السلة للرجال وجاءت أمام أصحاب الأرض البرازيليين بواقع 66/65 ضمن المجموعة الثانية التي شهدت فوز الأرجنتين على كرواتيا 90/82 وليتوانيا على نيجيريا 90/83 لتتصدر الأرجنتين وليتوانيا الترتيب بـ4 نقاط.
وتستكمل غداً منافسات الجولة الرابعة فيلتقي ضمن المجموعة الثانية نيجيريا × إسبانيا (3 فجر الجمعة)، ليتوانيا × الأرجنتين (6 صباح الجمعة)، البرازيل × كرواتيا (10.15 مساء الجمعة)، الأرجنتين × البرازيل (مساء السبت)، وفي المجموعة الأولى يلتقي كل من: الصين × أستراليا (10.15 مساء الجمعة)، أميركا × صربيا (3 فجر السبت)، فرنسا × فنزويلا (6.30 صباح السبت).
وفي سلة السيدات تلعب اليوم كل من: تركيا × بيلاروس (8.15)، فرنسا × البرازيل (11.30)، اليابان × أستراليا (1.45 فجر الجمعة) ضمن المجموعة الأولى وفي الثانية تلعب غداً: صربيا × الصين (8.15)، أميركا × كندا (11.30)، إسبانيا × السنغال (1.45 فجر السبت).

Exit mobile version