Site icon صحيفة الوطن

مخابراتي أميركي سابق يدعو إلى قتل الروس والإيرانيين في سورية

| وكالات

على حين امتنعت واشنطن عن التعليق على تصريحات نائب رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سابقاً مايكل موريل الذي دعا فيها إلى قتل الروس والإيرانيين في سورية بشكل «خفي». اعتبرت موسكو أن ذلك يؤكد وجود «قاع مزدوج» للسياسة الأميركية بشأن مكافحة الإرهاب.
ووفق ما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، فإنه وعندما سأل مقدم قناة «CBS» الأميركية موريل إذا ما كان يجب قتل الروس والإيرانيين في سورية لتسوية الأزمة؟، ليرد نائب رئيس «سي آي إيه» سابقاً بـ«التأكيد»، قائلاً: إنه «يجب القيام بذلك بشكل خفي». ورأى موريل أن ذلك «سيسمح بالضغط على دمشق وموسكو وطهران من أجل إيجاد تسوية دبلوماسية». وقال مصدر في وزارة الخارجية الأميركية بهذا الشأن وفق ما نقلت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء: «ندعوكم للتوجه إلى مؤتمراتنا الصحفية وسياستنا حيال سورية».
من جهتها، أعلنت رئيسة لجنة الدوما لشؤون الأمن ومكافحة الفساد إيرينا ياروفايا أن تصريحات موريل أكدت وجود «قاع مزدوج» للسياسة الأميركية بشأن مكافحة الإرهاب. وقالت ياروفايا: إن «موريل في الواقع رأى إمكانية قيام قوات أميركية متخفية بأقنعة إرهابيين بالاغتيالات بشكل سري من أجل تنفيذ مخططاتها المدمرة»، وأضافت: إن «التصريحات الأميركية الغامضة حول مكافحة الإرهاب تشجع الإرهابيين في الحقيقة».
وأشارت ياروفايا إلى أنه يمكن القول: إن «ما يدور في بال موظفين حاليين لـ«سي آي إيه» فإنه يأتي على لسان موظفين سابقين»، مطالبة وزارة الخارجية الأميركية برد واضح على تصريحات موريل، وإلا فإن ذلك سيسمح باعتقاد بأن المسؤول الاستخباراتي الأميركي السابق سرب جزءاً من المعلومات السرية جداً من الخطة الحالية لـ«سي آي إيه» في سورية.

Exit mobile version