Site icon صحيفة الوطن

«إيزفستيا»: تركيا تستعد لإغلاق حدودها مع سورية

| وكالات

ذكرت صحيفة «إيزفيستيا» الروسية إلى أن موسكو طرحت أثناء المباحثات مع الجانب التركي مسألة إغلاق الحدود التركية- السورية لمنع تدفق الأسلحة والمسلحين إلى الأراضي السورية، مرجحة أن يكون الرد التركي إيجابياً بهذا الخصوص.
وقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخراً يرافقه وفد من المسؤولين بزيارة إلى روسيا وأجرى مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين. كما عقدت جلسات من المباحثات بين المسؤولين الروسي والأتراك.
وحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» جاء في مقال للصحيفة: إن نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي (الدوما) فيكتور فودولاتسكي أشار إلى أن موسكو طرحت خلال اجتماع اللجنة الروسية- التركية المشتركة، التي ضمت ممثلين عن الدبلوماسيين والعسكريين والأجهزة الأمنية، على الجانب التركي مسألة إغلاق الحدود مع سورية.
وأضاف فودولاتسكي: إن هذا الاجتماع كان استمرارا للحوار الذي بدأه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، اللذان ناقشا من بين مجموعة المسائل المطروحة خطوات إحلال السلام في سورية، وقال: لذلك «طرحنا في هذا الاجتماع مسألة إغلاق الحدود التركية- السورية لمنع تدفق الأسلحة والإمدادات والمسلحين إلى الأراضي السورية، وهذه المسألة مهمة لأنها ترتبط بضمان الأمن القومي الروسي، ومن جانبنا، يمكننا تزويد الجانب التركي بالصور التي تلتقطها الأقمار الاصطناعية عن الممرات، التي يستخدمها الإرهابيون في نقل الأسلحة والمؤن».
وأضافت الصحيفة: إنه، وحسب المعلومات، التي حصلت عليها، بدأ الجانب التركي يدرس هذا الموضوع، وأخذ بالاعتبار تطبيع العلاقات الروسية- التركية والاتفاقيات، التي توصل إليها بوتين وأردوغان، ومن المحتمل جداً أن يكون رد الجانب التركي إيجابياً.
من جانبه، أشار عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي إيغور موروزوف، إلى أن علاقات تركيا مع أوروبا والولايات المتحدة متأزمة حالياً. لذلك، فإن أنقرة سوف تركز على الاتجاه الروسي، ما سيمنح فرصة للتوصل إلى حلول وسطية بشأن المسائل المعلقة، وفق ما تمليه موسكو.
وأضاف: ليس لدى ممثلي الجانب التركي مجال للمناورة، إضافة إلى أنهم هم أنفسهم يرغبون بتسوية المسائل العالقة، لذلك فهم مضطرون لإغلاق الحدود مع سورية.
وكان الوفد التركي، المؤلف من ممثلي الجيش ووزارة الخارجية والأجهزة الأمنية، قد اجتمع الخميس الماضي، في موسكو مع نظيره الروسي، وقال الممثل الشخصي للرئيس التركي إبراهيم قالين: «أمر رئيسانا عشية الاجتماع بضرورة استئناف عمل اللجنة المشتركة لمناقشة الأوضاع السورية. وحسب قوله، ستجري في اجتماعات اللجنة المشتركة مناقشة المسائل المتعلقة بالتعاون العسكري بين البلدين بهدف منع تكرار حادثة إسقاط الطائرة الروسية.

Exit mobile version