Site icon صحيفة الوطن

كبد داعش و«فتح الشام» خسائر فادحة في أرياف حماة … الجيش يحبط ثلاث محاولات تسلل إرهابيين بريف حمص

| حمص – نبال إبراهيم – حماة – محمد أحمد خبازي – وكالات

بينما دارت اشتباكات بين وحدة من الجيش العربي السوري مع مسلحي «حركة أحرار الشام الإسلامية وفيلق حمص» بحي الوعر في مدينة حمص، أحبطت وحدات أخرى ثلاث محاولات تسلل لمجموعات تابعة لتنظيم داعش في الريف الشرقي، في وقت تم تكبيد التنظيم و«جبهة فتح الشام» (جبهة النصرة سابقاً) خسائر فادحة بالأرواح والعتاد في أرياف حماة، على حين استهدف مقاتلو التنظيمات الإرهابية والمسلحة محطة الزارة الكهربائية في ريف حماة الجنوبي.
ففي ريف حماة الشمالي، استهدف الطيران الحربي أماكن تحصن وتجمع مجموعات إرهابية ومسلحة ترفع شارات «فتح الشام» في بلدة اللطامنة، كما نفذ الطيران ذاته غارتين على تحركات لـ«فتح الشام» في مدينة كفر زيتا، على حين دك الطيران المروحي تجمعات لمقاتلي تلك التنظيمات في اللطامنة، ما أدى إلى مقتل العديد منهم وتدمير عتادهم الحربي. كما أحبط الجيش محاولة تسلل لمقاتلي ميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية» و«فتح الشام»، وقتل 7 عناصر منهم، ودمر لهم عربتين مزودتين برشاش. وأما في ريف حماة الشرقي، فقد استهدف الجيش آلية لمقاتلي داعش كانت محملة بالذخائر في منطقة وادي العذيب قرب السيرياتيل على طريق إثريا خناصر، ما أسفر عن تدميرها تدميراً كاملاً بمن فيها من مقاتلين. كما صادر في كمين محكم على محور سلمية – إثريا، بيك آب نوع جيمس كان محملاً بقذائف آر بي جي وصواريخ B10 كانت متجهة من مناطق سيطرة داعش في الريف الشرقي للمحافظة إلى جنوب ‏حلب.
وأما في ريف حماة الجنوبي الغربي، فقد دك الطيران الحربي ومدفعية الجيش تحصينات لـ«فتح الشام» والميليشيات المنضوية تحت قيادتها، على حين خاضت وحدات من الجيش اشتباكات عنيفة مع مقاتلي التنظيمات الإرهابية والمسلحة على محوري الزارة وحربنفسه.
في المقابل، نقلت وكالة «سانا» للأنباء، عن مصدر في وزارة الكهرباء أن مجموعات إرهابية هاجمت فجر أمس، محطة الزارة في محاولة للدخول إليها والسيطرة عليها، حيث قامت وحدات الجيش والقوات المسلحة المنتشرة في محيط المحطة بصد الهجوم وإيقاع قتلى بين صفوفها.
ولفت المصدر إلى أن الإرهابيين استهدفوا خلال هجومهم المحطة بالقذائف الصاروخية ما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بأحد المراجل.
وأما في حمص، فقد ذكر مصدر عسكري في المدينة لـ«الوطن»، أن قوة عسكرية مشتركة من عناصر الجيش والدفاع الوطني اشتبكت مع مقاتلي التنظيمات المسلحة المتواجدة في حي الوعر على محور الجزيرة السابعة وباتجاه شارع الخراب بعدما فتح المسلحون النار باتجاه مواقع ونقاط الجيش والدفاع الوطني، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من مسلحي تلك التنظيمات التابعة لـ«جبهة فتح الشام»، وتدمير عدد من تحصيناتهم ومواقعهم ومقتل عدد آخر منهم خلال القصف المدفعي الذي استهدف مواقعهم.
إلى ذلك، تصدت وحدة من الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية لمحاولة تسلل أعداد من مقاتلي داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، من جهة قرية العامرية باتجاه إحدى النقاط العسكرية الواقعة بمحيط قرية عين الدنانير بريف حمص الشمالي الشرقي، وذلك بعد اشتباكات عنيفة أدت لمقتل وإصابة جميع أفراد المجموعة المتسللة.
في الأثناء، قصف الجيش بنيران مدفعيته الثقيلة مواقع لـ«فتح الشام» والفصائل التي تعمل تحت زعامتها محاور تحركات مقاتليها وخطوط إمدادهم وتجمعاتهم في مناطق الغنطو وتلبيسة والحولة وبرج قاعي والسعن الأسود وحوش الدغلي، ما أسفر عن تدمير تلك المواقع والمعاقل وعدد من عرباتهم وإيقاع أعداد منهم قتلى ومصابين.
وعلى خطٍ موازٍ، أحبطت وحدة أخرى من الجيش بالتعاون مع قوات ‏الدفاع الوطني هجوماً عنيفاً شنه مقاتلون داعش من محور قرية أبو جريص باتجاه بلدة جب الجراح، وتصدوا لهجوم آخر شنه هؤلاء من محور قرية مسعدة باتجاه بلدة المسعودية في ريف حمص الشرقي وذلك بعد مواجهات عنيفة أسفرت عن مقتل وإصابة أعداد من المهاجمين وإجبار الباقين على التراجع.
من جهة أخرى وحسبما أفاد مصدر مطلع في حمص لـ«الوطن»، أقدمت المجموعات الإرهابية والمسلحة على استهداف بلدتي جب الجراح والمشرفة في ريفي حمص الشرقي والشمالي الشرقي بعدد من القذائف الصاروخية والرمايات الرشاشة الثقيلة سقطت في البلدتين وبمحيطهما، واقتصرت الأضرار على الماديات.

 

Exit mobile version