Site icon صحيفة الوطن

محاولاً التقليل من حدة تصريحاته … ترامب يتعهد برفض التعصب ويدعو الأميركيين من أصل إفريقي إلى دعمه

تعهد المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب «برفض عدم التسامح» إذا أصبح رئيساً، على حين يتهمه معارضوه بالتعصب في مختلف تصريحاته حول الهجرة المكسيكية أو المسلمين.
وقال ترامب في بيان نشر على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي «إنه التزامي حيال الأميركيين: بصفتي رئيساً سأصبح بطلكم الأكبر».
ووعد المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الثامن من تشرين الثاني بأن «يكافح ليعامل كل أميركي بعدالة ويتلقى حماية بعدالة ويكرم بعدالة». وأضاف: «سنرفض عدم التسامح والكراهية والقمع بكل أشكالها وسنسعى إلى بناء مستقبل جديد قائم على ثقافتنا وقيمنا المشترطة كشعب أميركي موحد».
وأثار ترامب استياء في بداية حملته بعدما صرح أنه سيمنع الأجانب المسلمين من دخول الولايات المتحدة مؤقتا في إطار مكافحة اعتداءات الإرهابيين.
إلا أنه خفف من حدة هذا التصريح بعد ذلك، وقال: إنه يريد «تعليق الهجرة مؤقتا من بعض المناطق الأكثر خطورة واضطرابا في العالم المعروفة بتصدير الإرهاب». ومن مقترحاته الأخرى التي اعتبرها معارضوه فضيحة، مشروعه بناء جدار على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير المشروعة من هذا البلد، التي تجلب معها على حد قوله العنف وتهريب المخدرات.
إلى ذلك وجه المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية أقوى نداء من جانبه حتى الآن للناخبين الأميركيين من أصل أفريقي لدعم حملته وقال: إنه سيعيد إرساء القانون والنظام في الولايات المتحدة وذلك بعد أيام من تفجر العنف في الشوارع مرة أخرى في أعقاب قتل الشرطة لرجل أسود بالرصاص.
وفي كلمة ألقاها على بعد كيلومترات قليلة من ميلووكي التي هزتها أعمال شغب يومي السبت والأحد وصف ترامب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بأنها متعصبة وتعهد بحماية وظائف الأقليات من المهاجرين. وقال ترامب: «أطلب صوت كل مواطن أميركي من أصل أفريقي يعاني في مجتمعنا اليوم ويريد مستقبلا مختلفا وأفضل بكثير».
وتابع قوله: «الوظائف.. الأمان.. الفرصة.. التمثيل المنصف والمتساوي.. نحن نرفض تعصب هيلاري كلينتون التي تتملق مجتمعات الملونين وتحتقرهم وتتعامل معهم باعتبارهم مجرد أصوات – هذا كل ما يهتمون به – وليسوا بشرا يستحقون مستقبلاً أفضل».
ولم يصادف ترامب سوى محتجين سلميين بينما كان في المدينة بما في ذلك أثناء مؤتمر مغلق لجمع التبرعات.
هذا وكان ترامب بدأ حملته الانتخابية الإثنين في الكيان الإسرائيلي في محاولة لإقناع الأميركيين الإسرائيليين بالإدلاء بصوتهم لمصلحته.
وقام النشطاء من الحزب الجمهوري بدعاية لترامب، أبرزها في القدس، حيث قاموا بتوزيع عدد من المنشورات التي حملت دعاية لترامب من بينها «ترامب.. لمصلحة إسرائيل» باللغة العبرية.
وذكرت صحيفة «هآرتس»، أن مرشح الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، أطلق حملة لكسب الإسرائيليين الذين يملكون حق الاقتراع في الولايات المتحدة. وقالت الصحيفة: «يحاول ترامب الآن تجنيد كل صوت ممكن والتوجه إلى المصوتين المحتملين في «إسرائيل» من خلال حملة باللغة العبرية تم إطلاقها من مستوطنة «موديعين».
ونقلت الصحيفة عن ممثل الحزب الجمهوري الأميركي في «إسرائيل»، مارك تسل، قوله إنه يمكن للإسرائيليين الأميركيين حسم الانتخابات في الولايات المتحدة. وحسب تقديره، يوجد في «إسرائيل» أكثر من 300 ألف ناخب يحق لهم التصويت في الانتخابات الأميركية.
وأوضح أن الحزب سيركز جهوده في البلدات التي تعيش فيها نسبة كبيرة من الإسرائيليين – الأميركيين، وستعقد مؤتمرات لهذه الغاية في مدينة القدس، ورعنانا، وبئر السبع.
أ ف ب- روسيا اليوم – رويترز

 

Exit mobile version