Site icon صحيفة الوطن

«فورد» مخاطباً المعارضة: إدارة أوباما لن تأتي لإنقاذكم

| وكالات

دعا آخر سفير للولايات المتحدة في دمشق روبرت فورد، المعارضة السورية إلى عدم الانتظار من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما القدوم من أجل إنقاذها، منتقداً في الوقت ذاته طريقة تعامل هذه الإدارة مع الأزمة السورية.
ونقلت مواقع إلكترونية معارضة، في مقابلة أجراها فورد مع شبكة «CNN» الإخبارية الأميركية قوله: «أعتقد أنه من المهم للسوريين مثل الأطباء في حلب ألا ينتظروا إدارة أوباما للقدوم من أجل إنقاذهم لأنني أعتقد أن ذلك لن يحدث بكل صدق». وأضاف فورد: إنه لا إجماع حول أسلوب التعامل مع الأزمة السورية، والولايات المتحدة ليس لديها النفوذ لتحقيق التوافق. وتابع: «بكل صراحة إن إدارة أوباما تبذل القليل جداً، إن لم يكن لا شيء، لتعزيز نفوذها من أجل تحقيق هذا الإجماع». وحول الأسباب التي تقف في وجهه وتعطل ذلك، قال فورد: «أعتقد أن ذلك يعود لأمرين، الأول هو أن إدارة أوباما تركز تحركها فقط، وأؤكد على كلمة فقط، ضد تنظيم داعش، (المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية)، وداعش مشكلة، ولكنه جاء من مشكلة أوسع نطاقاً وهي الحرب السورية، وفي الواقع لن تحل تلك المشكلة خارج السياق، خارج الحل الأكبر لهذه الحرب».
يشار إلى أن فورد نصح في بداية العام الحالي المعارضة السورية بتغيير تكتيكها في التعامل مع المفاوضات مع الحكومة السورية. وقال فورد: «أعتقد أن المعارضة السورية انتظرت فترة طويلة، اليوم الذي سترسل فيه الولايات المتحدة جيشها إلى سورية، عليهم إدراك أن هذا الأمر لن يحصل، عليهم تغيير تكتيكهم ووضع النظام في موقف سياسي صعب». كما نصح المعارضة بألا تقدم شروطاً مسبقة، وخاطبها بالقول: «الرئيس الأسد لديه قوة عسكرية قوية وأميركا لن ترسل جيشها».

 

Exit mobile version