Site icon صحيفة الوطن

أضواء وألوان من التجمع النهائي للدوري الكروي … أهداف كثيرة وهوة واسعة بين الفرق المشاركة

| نورس النجار

نبدأ اليوم حديثنا عن التجمع النهائي وعن أهم الأرقام والإحصائيات التي وردت خلال مباريات التجمع النهائي والتي ستكون افتتاحية لإحصائيات الفرق الستة التي شاركت في التجمع النهائي.
الأرقام التي تحققت دلت على العديد من الأمور التي سنوردها تباعاً خلال تحليلنا العام للتجمع النهائي، ولكن نستطيع أن نعطي عناوين عامة كغزارة الأهداف والخشونة وندرة التعادلات فكانت الفرق الستة مقسمة في طوابق، وهي نفسها الطوابق التي دخلت فيها الفرق التجمع النهائي، فالجيش والوحدة بثلاث نقاط تمايز في المركزين الأول والثاني، الاتحاد والكرامة بنقطتي تمايز في المركزين الثالث والرابع، والشرطة والمحافظة بنقطة تمايز واحدة في المركزين الأخيرين.
كذلك نلاحظ باستثناء تعادل الوحدة مع الجيش والوحدة مع المحافظة فكل فريق فاز على من أدنى منه بسلم الترتيب، فالجيش فاز على جميع الفرق وتعادل مع الوحدة، والوحدة فاز على الجميع وتعادل مع المحافظة والجيش، والاتحاد فاز على الكرامة والشرطة والمحافظة، والكرامة فاز على الشرطة والمحافظة، والشرطة فاز على المحافظة، وبالتالي فكانت المنافسة بين الفرق غائبة، وكانت مقتصرة فقط على الجيش والوحدة، والتعادل بين الوحدة والمحافظة لم يسمن أو يغني من جوع للمحافظة لكنه أهدى اللقب إلى الجيش بعد مجريات دراماتيكية وشغب بعد المباراة.
وجميع هذه الأمور مؤشرات إلى أن دورينا يمتلك القوة والفاعلية الهجومية والمتانة الدفاعية، وجميعها ظهر في الدور النهائي الذي ضم صفوة فرق الدوري، ولم تظهر هذه البصمات في الدور الأول، لأن أغلب الفرق شاركت لمجرد المشاركة ولمعرفتها المسبقة بعدم وجود هبوط، فكان الفوز والخسارة بالنسبة لها سيان.

أهداف وهدافون
نبتدئ حديثنا عن الأهداف المسجلة في التجمع النهائي والتي بلغت 37 هدفاً خلال 15 مباراة بنسبة 2.4 هدف في المباراة الواحدة وهي نسبة كبيرة نوعاً ما، في المرحلة الأولى سجل تسعة أهداف وفي الثانية 12 هدفاً والثالثة سجل خمسة أهداف والرابعة خمسة أهداف والخامسة ستة أهداف.
تكررت نتيجة 1/صفر أربع مرات، ونتيجة 2/صفر ثلاث مرات و2/1 (مرتين) وكذلك نتيجة 3/1 وتكررت مرة واحدة كل من نتائج 1/1 وصفر/صفر و4/1 و6/صفر، وكانت نتيجة 6/صفر هي الأعلى والتي فاز بها الجيش على الاتحاد في الجولة الثانية من التجمع النهائي.
تعادلان شهدهما التجمع النهائي، وكانا حاسمين لفريق الوحدة، فقد خسر لقب البطولة من نزيفه للنقاط الأربع، التعادل الأول مع المحافظة صفر/صفر والثاني مع الجيش 1/1، ففي التعادل الأول أضاع لاعبو الوحدة سيلاً من الفرص والانفرادات أمام مرمى المحافظة تحت عنوان أمور لا تصدق، والتعادل الثاني أدركه الوحدة في النصف الثاني من الشوط الثاني.
وإذا تحدثنا على صعيد الهدافين في التجمع النهائي فقد سجل محمد حمدكو ورجا رافع ستة أهداف، وسجل من الاتحاد رأفت مهتدي وأسامة أومري من الوحدة وكل من عمرو جنيات ومروان صلال من الكرامة ثلاثة أهداف، وسجل هدفين كل من أحمد الأسعد من الشرطة ومحمود البحر ومحمد عقاد من الجيش، وسجل هدفاً كل من مصطفى الشيخ يوسف ومحمد قلفاط من الشرطة وعبد الله نجار من الاتحاد وزكريا قدور وبهاء قاروط من الجيش ومحمد فارس من الوحدة وفهد عودة من الكرامة وشعيب العلي من الجيش خطأ بمرماه ووحده فريق المحافظة لم يستطع لاعبوه تسجيل أي هدف، والهدف الوحيد الذي سجله كان عبر مدافع الجيش خطأ في مرماه.
وعلى صعيد الهدافين العام فقد تصدر رجا رافع هدافي الدوري (22) هدفاً ثم محمد حمدكو وله (17) هدفاً وأحمد الأسعد من الشرطة (12) هدفاً وأسامة أومري من الوحدة (11) هدفاً وعبد الله نجار (10) أهداف وأحمد قدور من الكرامة (9) أهداف.
على صعيد السوبر هاتريك فقد سجل محمد حمدكو من الجيش سوبر هاتريك بمرمى الاتحاد وسجل هاتريك رجا رافع من الوحدة على الشرطة وأسامة أومري من الوحدة على الكرامة.

بطاقات ملونة وجزاء
شهدت المباريات 53 بطاقة صفراء وزعت كما يلي: 12 للاتحاد 9 للجيش والكرامة والشرطة و8 للمحافظة و6 للوحدة.
على صعيد البطاقات الحمراء شهد التجمع النهائي  ثلاث بطاقات حمراء فطرد محمد شريف من المحافظة أمام الوحدة ومحمد لولو من الشرطة أمام المحافظة ويوسف قلفا من الجيش أمام الشرطة وكانت جميعها لإنذارين متتاليين وجاءت مجانية للاعتراض على التحكيم.
على صعيد ركلات الجزاء فقد شهد التجمع النهائي سبع ركلات جزاء سجل منها أربع وضاعت ثلاث فسجل رجا رافع من الوحدة بمرمى الشرطة ومحمد قلفاط من الشرطة بمرمى الوحدة، وسجل عمرو جنيات من الكرامة بمرمى الشرطة وكذلك بمرمى المحافظة، وأضاع أحمد الناطور من المحافظة أمام الشرطة والأخيرة كانت بشكل مباشر.

حكام
قاد مباريات التجمع النهائي 6 حكام وأكثرهم كان فراس الطويل وقاد أربع مباريات، وقاد ثلاث مباريات محمد العبد الله وعبد الرحمن رشو، وقاد مباراتين كل من حنا حطاب ومسعود طفيلية ومباراة واحدة عبد الله بصلحلو.
فقاد فراس الطويل مباريات الوحدة مع الاتحاد والاتحاد مع الكرامة والكرامة مع المحافظة والجيش مع الكرامة.
وقاد محمد العبد الله مباريات الجيش مع المحافظة والوحدة مع الكرامة والاتحاد مع الشرطة.
وقاد عبد الرحمن رشو مباريات الكرامة والشرطة والجيش مع الاتحاد والوحدة مع المحافظة.
وقاد حنا حطاب مباريات الشرطة مع المحافظة والاتحاد والمحافظة.
وقاد مسعود طفيفية مباريات الجيش مع الشرطة والوحدة مع الشرطة.
وقاد عبد الله بصلحلو مباراة الجيش مع الوحدة.

Exit mobile version