Site icon صحيفة الوطن

المجد في الدوري التصنيفي ثوب جديد وأمال كبيرة … معسعس: جاهزون وطموحنا المنافسة على الصدارة

| نورس النجار

مع الصورة الجديدة التي أصبح عليها دورينا، فإن فريق المجد يدخله بصورة جديدة بقيادة ابن النادي الكابتن فراس معسعس، الذي يقود تجربته التدريبية الثانية بدوري الدرجة الأولى، وسبق أن اكتسب الخبرة التدريبية بقيادة فريق النضال إلى الدرجة الأولى، وكان مساعداً لمدرب منتخب الشباب، وهو الآن يقود فريقه المجد في الدوري التصنيفي، آماله كبيرة على الصعيد الشخصي وعلى صعيد الفريق.
طموح المعسعس عندما كان قائداً للمجد تحقيق بطولة لفريق المجد على صعيد الدوري أو كأس الجمهورية، وكان مع الكابتن مهند فقير وعماد دحبور قريباً من ذلك ولكن لم ينالوا اللقب، والآن طموحه تحقيق شيء جيد مع المجد وهو مدرب.
ماذا استقدم المجد من لاعبين؟ وماذا خسر؟ وكيف استعد للدوري؟ أسئلة أجابنا عنها الكابتن فراس معسعس في الحوار التالي وإلى التفاصيل:

جديد الفريق
عن جديد لاعبي فريق المجد قال المعسعس: تعاقدنا مع عماد المنجد حارس النواعير وعاد محترفنا خالد البريجاوي من عمان بخط الدفاع ومحترفنا في تايلاند المهاجم أحمد قضماني، وعاد من المحافظة في خط الوسط إياد العويد والمدافع مصطفى قطرميز والمهاجم مهند خراط ومن الحرية المدافع عبد المعطي كيالي ومن النواعير المدافع بهاء الظاظا (كابتن فريق النواعير) إضافة للتجديد مع بشار قدور ومحمد شواغري وغيرهم من اللاعبين.
كما جاءنا من الجيش المهاجم محمد دمراني ولاعب الوسط هادي الملط.
أتوقع أن يقدم اللاعبون معنا مستوى ممتازاً ويظهروا بأفضل حالاتهم، فإن تحدثنا عن الدمراني والملط فقد كانا ضمن الجيش الذي يضم سوبر ستار اللاعبين، ومعنا سيكون دورهما برأيي أفضل وسيظهرون بمستوى أفضل وأتوقع منهما الكثيير.
غادر فريقنا بشار أبو خشريف بإعارة إلى الجيش وبهاء الأسدي تجديد إعارة ونهاية عقود كل من محمد حمو وعاد للاتحاد وناطق يوسف عاد للجزيرة وعلي السعيد وعلي مريمية للجيش وطه دياب عاد للاتحاد وعبد الرؤوف المصري للكسوة.

استعدادات
أما عن مرحلة الاستعداد فقال الكابتن فراس: مرحلة الاستعداد كانت جيدة جداً وممتازة ووصل فريقنا لمرحلة من الجاهزية تتجاوز 80 بالمئة، لعبنا في البداية ثلاث مباريات ودية للوقوف على الجاهزية والأخطاء واختيار التشكيلة الأساسية والوقوف على التكتيك والتكنيك فخسرنا مع الجيش 1/4 وفزنا على البريقة 2/صفر وخسرنا بفريق خليط مع الكسوة صفر/2.
وأجرينا بعدها معسكراً في اللاذقية فتعادلنا مع تشرين 1/1 وخسرنا 1/2، واستفدنا من المباريات التي لعبناها بشكل كبير جداً وخصوصاً مع تشرين فكانت المباراة وكأنها نهائي بطولة بحماس كبير وتقارب مستوى الفريقين وطموح كبير للفوز، ونحن الآن مستعدون للدوري التصنيفي، ليس فقط للتأهل لدوري الدرجة الممتازة، بل لضمان التأهل بمرحلة متقدمة من الدوري.
اكثر مشكلة اعترضتنا موضوع التدريبات على ملعب العشب الصناعي الذي يسبب إصابات ونتمنى من فرع دمشق للاتحاد الرياضي العام أن يساعدنا للتدرب على ملعب عشب طبيعي ولو على الأقل مرة واحدة أسبوعياً لكي نتفادى الإصابات.

رحلة التدريب
تحدث المعسعس عن رحلته التدريبية قائلاً: وأنا لاعب اتبعت دورة مدرب من الفئة C وبعدها دورة B ثم دورة A، أول تجربة كانت مع المجد موسم 2011 حيث استلمت قيادة الفريق في مرحلة الاستعداد قبل التعاقد مع الصربي غوران الذي رحل بعد أربع مباريات من الدوري وخلفه أنس مخلوف.
من ثم دربت النضال وحققنا المركز الثاني بعد فريق المحافظة، وفي موسم 2013/2014 قدت النضال لدوري الدرجة الأولى ولعبت معه مرحلة الذهاب واستلمت بعدها مهمة مساعد مدرب منتخب سورية للشباب، وعدت الآن إلى المجد كمدرب للفريق الأول.
الفترة الآن مختلفة عما سبق (يقول المعسعس) فقد اكتسبت الخبرة، أخطأت في بعض الأحيان ونجحت في أخرى، لكني اكتسبت كثيراً من الخبرة، وشرف لي أن أقود فريق المجد وأنا ابن النادي ولم أتركه خلال الفترات السابقة وكنت معه دائماً لأكثر من 23 سنة كلاعب، هو سبب شهرتي كلاعب وأسعى لأن أقدم الكثير معه كمدرب ليكون سبباً في شهرتي كمدرب.
لدي تحد بأن أثبت نفسي مع الفريق، وأحقق مع الفريق بطولة دوري أو بطولة كأس فقد كان هذا طموحي عندما كنت لاعباً، طموحنا أن نضمن أن نكون ضمن صفوف دوري الدرجة الممتازة بشكل مبكر، لدينا الإمكانات لذلك فنوعية اللاعبين أصبحت أفضل والطموح موجود لذلك والإدارة متعاونة معنا لأبعد الحدود، ونتمنى أن يبقى هذا التجاوب مع الإدارة مع دوري سيكون من أطول الدوريات، فسنلعب 14 مباراة بالدوري التصنيفي وبعدها 30 مباراة بالدوري الممتاز.
من صفاتي كلاعب بعض العصبية إضافة للصبر والجدية، وكما هو معلوم فالمدرب ينقل بعضاً من صفاته للاعبين واتمنى أن تنتقل للاعبين صورة الصبر على أرض الملعب والجدية، أريد أن أصنع لاعبين لا يقبلون الخسارة فيكونون شرسين على أرض الملعب، ولا يوجد لاعب لا يحب أن يفوز لكن من لا يحب الخسارة يحارب لتحقيق التعادل على أقل تقدير.

صعوبات
أما عن المجموعة التي يلعب فيها المجد وصعوبتها فقال المعسعس: تضم مجموعتنا النواعير وحطين والجهاد والمصفاة والحرية والكسوة وجبلة، وقليل من هذه الأندية الذي لم يستعد بشكل جيد، والجميع يملك الحظوظ في المنافسة على البطاقات الخمس المؤهلة لدوري الدرجة الممتازة، أتوقع من الكسوة أن يكون مفاجأة الدوري هذا الموسم، حطين استقدم مجموعة رائعة من اللاعبين وكذلك الحرية وجبلة يستعد بشكل جيد، والحسم في مجموعتنا سيكون في مرحلة الإياب وفي المراحل الأخيرة منه على عكس المجموعة الأخرى التي بتصوري سيكون التأهل محسوماً في مراحل مبكرة من الدوري التصنيفي.
لم نشاهد جميع الفرق لكن كل مباراة بالنسبة لنا نهائي بطولة ولن ندخر أي جهد في سبيل تحقيق طموحنا، اطلعت على بعض الفرق، لكن لم أر جميع الفرق ومن ثم لا أستطيع الحكم من سيكون الأصعب من هذه الفرق علينا، مباراتنا الأولى هي الأهم وتحقيق الفوز بها سيعطينا الروح المعنوية العالية للاستمرار بالطريق الصحيح بالدوري التصنيفي، لدينا إصابات في مراكز مهمة لكن لدينا البديل الجيد فقد عملت على إعداد فريق من البدلاء يوازي بمستواه الصف الاحتياطي، كما لدينا لاعبو الشباب والناشئين بمستوى جيد فنملك لاعب منتخب الناشئين رامي الترك وأحمد باكير بالإضافة لكابتن المنتخب الذي تعرض للإصابة بروسيا أحمد رجب، ومن لاعبي الشباب نور الحلبي ومحمد رمضان وعمار أبو شعر، وسنسعى لزجهم بمباريات الدوري، وسيكون مكانهم أساسياً بعد ضمان التأهل، فنحن نؤمن بشباننا وبإمكانياتهم الكبيرة.

Exit mobile version