Site icon صحيفة الوطن

فرنسا تعتقل ثلاث فتيات بتهم الإرهاب

أوقفت السلطات الفرنسية فتاتين متشددتين في الـ17 والـ19 من العمر من سكان نيس، المدينة المتوسطية التي شهدت اعتداء داميا منتصف تموز، وأودعتهما السجن للاشتباه في تخطيطهما لارتكاب اعتداء، حسبما أفاد مصدر قضائي أمس، في وقت اعتقلت آن كلاين شقيقة الإرهابي الفرنسي فابيان كلاين لسعيها الانضمام إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي في سورية.
فقد كشف تحقيق في 9 أيلول أنهما على اتصال برشيد قاسم الذي يروج لتنظيم داعش الإرهابي ويطلق تكراراً دعوات إلى القتل عبر شبكة الرسائل المشفرة تيليغرام من مناطق الإرهابيين في العراق وسورية. وأفاد مصدر قريب من التحقيق أن الفتاتين «أقرتا أنهما فكرتا بتنفيذ عمل عنف تحت تأثير رشيد قاسم قبل تغيير رأيهما». لكن التحقيقات لم تعثر على أسلحة في مقر سكنهما في نيس، حيث دهس التونسي محمد لحويج بوهلال البالغ 31 عاماً في 14 تموز حشدا بشاحنة فقتل 86 شخصاً وجرح 434.
وأقرت الصغرى القاصر (17 عاماً) التي لا سجل لها لدى أجهزة الاستخبارات أنها «حاقدة كثيراً على العسكريين» وهم هدف دوري للتنظيم المتطرف بحسب المصدر. وتم توجيه تهمة «الاشتراك مع عصابة إرهابيين مجرمين» إليها في 17 أيلول في باريس حيث أودعت السجن.
أما الكبرى، فقد ورد اسمها في إطار التحقيق في الشبكة الإرهابية في نيس بقيادة عمر ديابي الذي يعتبر أحد أهم مجندي المقاتلين الفرنسيين، ووجهت إليها تهمة في 21 تشرين الثاني 2014 قبل أن يأمر التحقيق الجديد بوضعها قيد التوقيف المؤقت. في سياق متصل اعتقلت السلطات الفرنسية أن كلاين شقيقة الإرهابي الفرنسي فابيان كلاين لسعيها الانضمام إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي في سورية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر قضائي فرنسي قوله أمس «وجهت إلى كلاين 41 عاماً تهمة الانضمام إلى مجموعة إرهابية إجرامية».
وكان القضاء الفرنسي وجه التهمة نفسها الخميس الماضي إلى زوجها الثاني محمد عمري التونسي الجنسية وأودع الحبس أيضاً وأفرج عن الابن البكر البالغ السادسة عشرة وسلم مع أشقائه الثلاثة القصر إلى الجهات المختصة بحسب المصدر القضائي نفسه.
ووفق التحقيقات الأولية فإن هذه العائلة عزمت في آب 2015 على التوجه إلى سورية للانضمام إلى صفوف داعش. وكان فابيان كلاين 37 عاماً هو صاحب التسجيل الصوتي الذي تبنى فيه تنظيم داعش الإرهابي اعتداءات باريس العام الماضي. كما توصلت التحقيقات إلى أن الشخص الذي سمع صوته وهو ينشد في الشريط نفسه ليس سوى جان ميشال كلاين شقيق فابيان ويرجح المحققون أن يكون الشقيقان في صفوف التنظيم الإرهابي في سورية.
أ ف ب- روسيا اليوم – سانا

 

Exit mobile version