Site icon صحيفة الوطن

الجيش العراقي يحرر ناحية الزوّية جنوب الشرقاط ويقضي على 40 إرهابياً في هيت … استشهاد 8 عراقيين جراء تفجير إرهابي انتحاري غرب بغداد و«داعش» يتبنى

أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن الهجوم في حيّ الإسكان غرب العاصمة العراقية الذي أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من المدنيين. يأتي ذلك في حين استعادت القوات العراقية والحشد الشعبي ناحية الزوية جنوب قضاء الشرقاط بعد استعادة قرية الخانوكة.
وأعلنت السلطات العراقية استشهاد 8 أشخاص أمس على تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف تجمعاً للمواطنين في حي الإسكان الذي يغلب «الشيعة» على سكانه الواقع غرب بغداد. ونقل موقع «السومرية نيوز» عن قيادة عمليات بغداد قولها في بيان: «إن اعتداء إرهابياً نفذه انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً استهدف صباح اليوم (أمس) تجمعاً للمواطنين في منطقة الإسكان غرب بغداد أسفر عن مقتل 8 عراقيين وإصابة 28 آخرين بجروح».
وبدوره تبنى تنظيم «داعش» التفجير بحسب بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء في البيان: «تمكن الأخ الاستشهادي خطاب العراقي من اجتياز التحصينات والإجراءات الأمنية كافة في بغداد والوصول بسترته الناسفة على عقر دار الروافض بحي الإسكان ليفجر سترته على موكب رافضي موقعاً منهم 40 مرتداً بين قتيل وجريح».
وفي السياق الأمني، كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد أمس، عن اتخاذ إجراءات مشددة في ثلاث مناطق بالعاصمة بغداد بالتزامن مع قرب انطلاق معركة تحرير الموصل، مشيرة إلى أن الحركة الاقتصادية والتجارية تضررت كثيراً بفعل تلك الإجراءات.
وقال عضو اللجنة فاضل الشويلي لوكالة «أنباء الإعلام العراقي»: إن «القوات الأمنية اتخذت إجراءات مشددة في منطقة جميلة التجارية والشورجة والكرادة، خشية من ردود فعل «داعش» مع قرب انطلاق معركة تحرير الموصل وتحرير قضاء الشرقاط وتطهير محافظة صلاح الدين بالكامل من تنظيم داعش».
ميدانياً، أعلن محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري تحرير ناحية الزويّة جنوبيّ قضاء الشرقاط.
وأشار الجبوري إلى أن الزوية تمثل آخر معاقل التنظيم في المحافظة، حيث قادت القوات العراقية والحشد الشعبي عملية التحرير التي جاءت بعد استعادة قرية الخانوكة، كما تعمل على تحرير قرية المسحك جنوب الشرقاط.
إلى ذلك أعلنت قيادة عمليات الجزيرة عن إحباط محاولة هجوم لعناصر «داعش» أسفرت عن قتل أكثر من 40 إرهابياً من حيّ البكر باتجاه هيت في الأنبار.
وكانت القوات العراقية أطلقت عملية تحرير ما تبقى من مناطق شمال محافظة صلاح الدين حيث انطلق «اللواء 35» من الفرقة المدرعة التاسعة و«لواء 51» من الحشد الشعبي بإسناد طائرات الجيش العراقي، وطائرات التحالف لتحرير مناطق الزوية والنمل والمسحك ومنطقة الخانوكة.
ونتيجة العملية حرّرت القوات العراقية المشتركة السبت قرية الخانوكة جنوب الشرقاط ورفعت العلم العراقي عليها.
من جهته، قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل: إن الجيش العراقي يقوم بعمل ممتاز في قيادة المعركة مع تنظيم «داعش».
وعقب اللقاء مع مسؤولين عراقيين في بغداد بينهم رئيس الأركان العراقيّ الفريق أول عثمان الغانمي قال فوتيل: إن دور التحالف الذي تقوده واشنطن هو دعم القوات الأمنية العراقية.
أ ف ب- رويترز – وكالات

Exit mobile version