Site icon صحيفة الوطن

سسكا موسكو يستقبل توتنهام في ثاني جولات الشامبيونزليغ … دورتموند ينصب فخاً لحامل اللقب

| محمود قرقورا

تنطلق اليوم عند التاسعة وخمس وأربعين دقيقة بتوقيت دمشق مباريات الجولة الثانية لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، فتقام ثماني مباريات لحساب المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة، وستكون كبرى المباريات بين دورتموند الألماني بجماهيره الصاخبة مع ضيفه ريال مدريد الإسباني حامل اللقب الذي احتاج لظروف استثنائية كي يروض ضيفه سبورتنغ لشبونة في الجولة الأولى على غير وجه حق بعد الأداء اللافت الذي قدمه النادي البرتغالي على أرضية ملعب بيرنابيه.
وثاني أقوى المباريات تجمع سسكا موسكو الروسي مع ضيفه توتنهام الإنكليزي، وإذا كان النادي الروسي خرج بنقطة جيدة من أرض ليفركوزن الألماني فإن النادي الإنكليزي خسر أمام جماهيره عندما استضاف موناكو الفرنسي، وهذه الفرضية تجعل مباراة اليوم على صفيح ساخن وخاصة أن الخسارة باتت تهدد آمال توتنهام الذي يقدم بداية جيدة في الدوري، حيث لم يخسر وهذا قاسم مشترك بينه وبين سسكا موسكو وكلاهما يحتل ثاني الترتيب في دوري بلاده، توتنهام خلف مانشستر سيتي وسسكا خلف سبارتاك.
بعيداً عن هاتين المباراتين اللتين تجذبان الأنظار فإن العلامة الكاملة ينشدها نادي ليستر بطل الدوري الإنكليزي الذي تعرض لثلاث هزائم في ست مباريات خلال مستهل حملته للدفاع عن اللقب وهذه الحصيلة تؤكد ما قالته الصحف الإنكليزية قبل انطلاق الموسم بأن احتمال سقوط مذنب فضائي على الأرض أسهل من حفاظ ليستر على اللقب، ومباراته اليوم ستكون بمواجهة أحد أبطال المسابقة وهو بورتو البرتغالي الذي خرج متعادلاً في الجولة الأولى مع كوبنهاغن الدانماركي.
والحال كذلك لنادي ليون الفرنسي الذي يتطلع للانتصار الثاني عندما يواجه مضيفه إشبيلية بطل كأس الاتحاد الأوروبي الذي حقق الانطلاقة المطلوبة باقتناصه نقطة من فم بطل الدوري الإيطالي يوفنتوس.

قمة المباريات
لا يخفى على أحد أن دورتموند والريال ينشدان الفوز الثاني الذي سيكون كافياً لوضع قدم في الدور المقبل إذا سلمنا جدلاً أن ليجيا وارسو سيكون جسر عبور مع بعض الإزعاجات من نادي سبورتنغ لشبونة عطفاً على ما شاهدناه أمام ريال مدريد.
التجارب الأخيرة للملكي بمواجهة دورتموند حملت المتاعب فتأهل النادي الأصفر إلى النهائي 2013 ونجا ريال مدريد من فخ دورتموند في النسخة التي تلتها، وهاتان التجربتان كافيتان للتأكيد أن نادي دورتموند يمتلك مفاتيح الإزعاج لأي نادٍ، وصحيح أنه انحنى في إحدى جولات الدوري الألماني هذا الموسم إلا أنه يبقى رقماً صعباً وقوته الهجومية الضاربة في الأسابيع الأخيرة تثير الرعب في قلوب المنافسين، والملكي يعاني بعض الشيء من إصابة مارسيلو وكاسيميرو والأهم أن المعنويات تعرضت لهزة إثر تعادلين مع فياريال ولاس بالماس على التوالي، ولا ننسى الجدل الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام ووجدته مادة دسمة عندما قام المدرب زيدان باستبدال كريستيانو في المباراة الفائتة، وعلى الرغم من أن الاستبدال يحدث للمرة السادسة والثلاثين في مسيرة رونالدو إلا أن هذه المرة بدا النجم البرتغالي غاضباً رغم رداءة مستواه وعدم الجاهزية الكاملة كما يظهر للمتابعين، فكان زيدان جريئاً بقراره الذي أكد أن الغاية من ذلك إراحته لمباراة اليوم كي يقدم ذروة ما عنده، فهل يكون رونالدو على الموعد؟
ونظراً لأهمية المباراة وصلابتها فقد أسند الاتحاد الأوروبي قيادتها إلى الإنكليزي مارك غليتنبرغ حكم نهائي النسخة الفائتة ونهائي أمم أوروبا.

العثرة مرفوضة
عثرة البداية يمكن تلافيها وبناء عليه يشد توتنهام الرحال إلى روسيا طامحاً للظفر بالنقاط الثلاث أو تجنب الخسارة، ومستويات الأندية الإنكليزية على الصعيد الأوروبي لم تعد مرعبة للخصوم بدليل التراجع الملحوظ في السنوات الأخيرة باستثناء بعض الطفرات.
سسكا معروف بقوته على أرضه وتوتنهام يفكر بقمة المرحلة السابعة من البريميرليغ ويريد الحفاظ على المعنويات قبل تلك المباراة، وبناء عليه فإن المدرب الأرجنتيني بوكيتينو الذي يعاني من غياب هدافه هاري كين بين نارين.
بطل المسابقة 1987 و2004 بورتو البرتغالي يزور ليستر سيتي على وقع هشاشة دفاعه الذي بات يتلقى الأهداف بغزارة وتكفي الإشارة إلى رباعيتي اليونايتد وليفربول مع الرأفة، والمدرب البطل رانييري بدأ يفتقر الحلول بمواجهة الكبار رغم الحفاظ على جلد الفريق الذي حاز لقب الدوري، ومباراة اليوم امتحان جديد للمدرب الإيطالي المطالب باستلهام الكماشة الإيطالية مع الحفاظ على النزعة الهجومية التي تميز الفريق.
بطل الدوري الإيطالي يوفنتوس الباحث عن اللقب الثالث في هذه المسابقة والأول منذ عام 1996 يشد الرحال لمواجهة دينامو زغرب الكرواتي الذي سقط في الجولة الأولى أمام ليون ويحاول مصالحة جماهيره في المباراة الأقوى له هذا الموسم.

برنامج المباريات
يتقابل ضمن المجموعة الخامسة سسكا موسكو الروسي مع توتنهام الإنكليزي وهو اللقاء الأول بينهما، ويتقابل موناكو متصدر الدوري الفرنسي مع ليفركوزن الألماني على وقع تفوق فرنسي ملحوظ بثلاثة انتصارات وتعادل في اللقاءات الأربعة التي جمعتهما.
في المجموعة السادسة يلتقي دورتموند مع الريال والحصيلة ثلاثة انتصارات لدورتموند وثلاثة تعادلات وأربع هزائم، ويلعب سبورتنغ لشبونة البرتغالي مع ليجيا وارسو البولندي وهو اللقاء الثالث بينهما بعد فوز وتعادل للنادي البرتغالي.
في المجموعة السابعة يتواجه ليستر الإنكليزي مع بورتو البرتغالي في البروفة الأولى بينهما، وكوبنهاغن الدانماركي مع بروج البلجيكي في الطبعة السادسة بعد انتصارين وتعادلين للنادي الدانماركي.
في المجموعة الثامنة يصطدم إشبيلية الإسباني مع ليون الفرنسي للمرة الأولى، كما يصطدم دينامو زغرب الكرواتي مع اليوفي الإيطالي للمرة الثالثة بعد فوز وتعادل لمصلحة النادي الكرواتي.

Exit mobile version