Site icon صحيفة الوطن

مقتل ثلاثة جنود أتراك على الأقل جنوب تركيا

قتل ثلاثة جنود أتراك أمس وأصيب آخرون بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في ولاية ماردين الجنوبية. وأوردت وكالة أنباء الأناضول أن العبوة التي زرعها عناصر من حزب العمال الكردستاني على طريق سريع في محافظة ماردين انفجرت عند مرور عربة تنقل قوات أمنية. من جانبه أعلن الجيش التركي أمس مقتل 3 مسلحين من حزب العمال الكردستاني في غارة جوية نفذتها مقاتلات حربية وطائرات من دون طيار، على مناطق جبلية في قضاء يوكساك أوفا، بولاية هكاري جنوب شرقي تركيا.
وذكر بيان صادر عن رئاسة هيئة الأركان التركية، أن سلاح الجو نفذ، صباح الإثنين، غارة جنوب شرقي البلاد، أسفرت عن مقتل 3 مسلحين، في إطار العمليات الأمنية بمنطقة جبال «بوزول» و«كيلاني» في ولاية هكَاري.
من جهة أخرى طردت تركيا النائب الأوروبي الهولندي السابق يوست لاغينديك الكاتب في صحيفة تركية أغلقت بعد المحاولة الانقلابية التي جرت في منتصف تموز، عند وصوله الأحد إلى أحد مطاراتها. وكتب النائب الأوروبي السابق على حسابه على تويتر: إن «السلطات التركية أوقفتني عند عودتي من هولندا إلى مطار صبيحة غوكشين ولا يسمح لي بالدخول».
وأوقفت السلطات التركية لفترة قصيرة النائب الأوروبي في كتلة المدافعين عن البيئة (الخضر) من 1999 إلى 2009، عند وصوله إلى هذا المطار الواقع في الشطر الآسيوي من اسطنبول، قادماً من أمستردام.
وتعذرت معرفة الأسباب الدقيقة لمنع يوست لاغينديك المتزوج من صحفية تركية، من دخول الأراضي التركية.
إلا أن النائب السابق كان أيضاً صحفياً في الصحيفة الناطقة بالإنكليزية «توداي زمان» التي أغلقت بعد المحاولة الانقلابية بسبب صلاتها مع الداعية السابق فتح اللـه غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل. وقال يوست لاغينديك: «يجب أن أطلب تأشيرة خاصة من السفارة التركية في هولندا. آمل ألا يكون الأمر أكثر من عقبة إدارية وليس قراراً بمنع دخولي مدى الحياة».
وكتبت إيما سينكلير – ويب العضو في منظمة «هيومن رايتس ووتش» على حسابها على تويتر «في مطار صبيحة غوكشين، رأيت يوست لاغينديك، أحد المعلقين الأكثر موضوعية حول تركيا، يمنع من الدخول».
وأضافت في رسالة أخرى: إنه «على الحكومة التركية أن ترفع فوراً هذا المنع الذي يشكل فضيحة».
وكالات

Exit mobile version