Site icon صحيفة الوطن

معارك ضارية في أرياف حماة وحمص 

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – الوطن – وكالات

دك الطيران الحربي السوري مقرات وتجمعات لمقاتلي التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة في أرياف حماة الساخنة، بالترافق مع اشتباكات ضارية خاضتها وحدات من الجيش والقوى الرديفة مع تلك التنظيمات والميليشيات في عدة محاور، أدت إلى قتل وجرح العديد من الإرهابيين والمسلحين وتدمير عتاد حربي لهم. فمنذ ساعات الصباح الأولى، من يوم أمس، استهدف الطيران الحربي تجمعات الإرهابيين والمسلحين ودمر مقرات لهم في تلول الحمر ومورك ومعردس وصوران وطيبة الإمام بريف حماة الشمالي وأوقع قتلى وجرحى في صفوفهم.
وعرف من القتلى رامي أبو رعد، قائد ما تسمى «كتيبة البتار» في ميليشيا «جند الأقصى» التي أدرجتها الولايات المتحدة على قائمتها للتنظيمات الإرهابية، وعدد من عناصره.
ودمر الجيش دبابة وقتل أفراد طاقمها، كما دمر آليتي بيك آب بمن فيهما من مقاتلي «جند الأقصى» في محيط بلدة معان، خلال الاشتباكات الضارية التي خاضها وحدات الجيش مع هؤلاء المقاتلين على هذا المحور. وكان مسلحون من ميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية» قد أطلق عدة قذائف صاروخية على بلدة الربيعة شمال غرب حماة، واقتصرت أضرارها على المادية‏، بينما تبنت ميليشيا «جيش العزّة» قصف سلحب بمدفع 130 رداً على مجازر مدينة حلب، حسب تعبيرها، وقصف جبل زين العابدين بصواريخ الغراد أيضاً.
وأما في ريف سلمية الغربي، فقد تصدت وحدات من الجيش لمجموعات مسلحة ترفع شارات «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، حاولت التسلل إلى النقاط العسكرية على محور بيت زيدان، ما أدى إلى سقوط العديد منهم قتلى وجرحى، فيما ارتقى عنصر شهيداً.
بموازاة ذلك، اشتبكت وحدة من الجيش مع مجموعة من مقاتلي تنظيم داعش، المدرج أيضاً على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، كانت قد تسللت باتجاه إحدى النقاط العسكرية المتمركزة في محيط قرية القنيطرات بالقرب من طريق حمص سلمية، ما أدى إلى مصرع 6 مقاتلين من التنظيم وإصابة آخرين وتدمير سيارة بيك آب مزودة برشاش.
وفي ريف حمص تواصلت المعارك بين قوات الجيش العربي السوري، ومقاتلي تنظيم داعش في عدة محاور بريف حمص الشرقي، في حين استهدفت الطائرات الحربية تمركز وتجمع مقاتلي التنظيم في محيط حقل شاعر، على حين أغار طيران حربي على مناطق تمركز الميليشيات المسلحة في عدة قرى وبلدات في الريف الشمالي. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن «المعارك لا تزال متواصلة» بين قوات الجيش العربي السوري والقوى المؤازرة لها من طرف، وتنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، من طرف آخر في عدة محاور بريف حمص الشرقي، حيث تجددت الاشتباكات بين الطرفين في منطقة قصر الحير، في حين قصفت طائرات حربية مناطق تجمع وتمركز مقاتلي التنظيم في حقل شاعر.
وفي الريف الشمالي، نفذت طائرات حربية، بعد منتصف ليل (الأحد – الإثنين) عدة غارات على مناطق تمركز المسلحين في مدينة تلبيسة وقرى وبلدات الفرحانية وغرناطة والهاشمية والغجر ودير فول بريف، ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية، من دون معرفة تابعية تلك الطائرات بحسب «المرصد»، على حين قصفت قوات الجيش مناطق تجمع الميليشيات المسلحة في تلبيسة، وأخرى في قرية السعن الأسود، من دون أنباء عن إصابات.

Exit mobile version