Site icon صحيفة الوطن

قمة للبايرن في ألمانيا وسهلة للكبار في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا … هل يتعثر السيتي وبيب في وايت هارت لين؟

| خالد عرنوس

يخوض مانشستر سيتي متصدر الدوري الإنكليزي بالعلامة الكاملة أحد أقوى امتحاناته هذا الموسم عندما يحل ضيفاً على وصيفه توتنهام هوتسبيرز وهما الوحيدان اللذان لم يخسرا هناك حتى الآن في وايت هارت لين ضمن الجولة السابعة وهي الموقعة الأقوى لفرق القمة بالدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز حيث يخوض متصدروها مباريات سهلة نوعاً ما إلا إذا اعتبرنا لقاء كولن صعباً على بايرن ميونيخ في البوندسليغا وهو يحمل اسم القمة نظراً لبداية كولن القوية هذا الموسم والتي وضعته بالمركز الثالث على بعد 4 نقاط من البافاري.
ففي إيطاليا يفترض ألا تشكل الرحلة إلى كاستيلاني لمواجهة إمبولي عائقاً أمام اليوفي ليعزز صدارته في حين يحل وصيفه نابولي ضيفاً على أتلانتا في برغامو وتعد مواجهة روما مع إنتر ميلانو قمة الجولة السابعة وهما المتنافسان على المركز الثالث حالياً.
أما في إسبانيا فالريال يستقبل في برنابيه إيبار ويحل برشلونة ضيفاً على سلتا فيغو ويخوض ثلاثي المركز الثالث مباريات لا تخلو من صعوبة وخاصة في حال واصل فالنسيا صحوته عندما يستضيف أتلتيكو.
وفي فرنسا يدافع نيس عن صدارته أمام لوريان أحد فرق المؤخرة على حين موناكو يصطدم بميتز صاحب البداية الجيدة والذي يبتعد عنه بفارق 3 نقاط فقط، وعلى عادتنا في «الوطن» نقدم باختصار لأهم مباريات الجمعة والسبت:

تعويض
يفتتح إيفرتون مباريات الجولة السابعة في البريميرليغ بلقاء كريستال بالاس في محاولة من التوفيز لتعويض سقوطه الأول هذا الموسم في الجولة الفائتة أمام بورنموث وبالتالي اقتناص الوصافة ولو مؤقتاً ولا يحظى صاحب الأرض بسجل جيد أمام كريستال الذي خسر مرة واحدة في آخر 6 مواجهات مقابل 3 تعادلات، والتعويض هو هدف تشيلسي عندما ينزل ضيفاً على هال سيتي وكان البلوز خسر في الجولتين الأخيرتين أمام ليفربول والآرسنال وهما اللذان دكا مرمى هال بالخمسة والأربعة على التوالي.
ويطمح ليفربول لمواصلة بدايته الجيدة من خلال لقاء سوانزي وسبق للريدز أن خسر في زيارته الأخيرة إلى ملعب ليبرتي 1/3 بالموسم الماضي.
والتعويض أيضاً هو مطلب إشبيلية في الليغا عندما يستضيف ألافيس وسبق لأحمر الأندلس أن تلقى خسارته الأولى هذا الموسم أمام بلباو فتراجع من الوصافة إلى المركز السادس ولم يخسر إشبيلية أمام ألافيس في 4 مباريات جمعتهما في سانشيز بيزخوان منذ عام 2000، يذكر أن كبير الأندلس لم يخسر سوى خمس مرات بملعبه في الموسمين الأخيرين وقد حقق 3 انتصارات كاملة هناك هذا الموسم.

قمة آنية
في البوندسليغا فرضت نتائج كولن هذا الموسم لقب القمة على لقائه مع البايرن في أليانزا أرينا في واجهة مباريات الأسبوع السادس ويحتل كولن المركز الثالث بفارق 4 نقاط وراء البافاري الذي حصد العلامة الكاملة حتى الآن، ويعود الفوز الأخير لكولن على البايرن إلى عام 2012 بنتيجة 3/2 وخسر بعدها 6 مواجهات جمعتهما واهتزت شباكه فيها 17 مرة مقابل 3 أهداف سجلها لاعبوه.
ويلتقي باير ليفركوزن مع دورتموند في مباراة كلاسيكية منتظرة على الرغم من تراجع الأول إلى المركز العاشر حالياً برصيد 7 نقاط في حين دورتموند حافظ على موقعه كوصيف برصيد 12 نقطة وهو الذي فاز على مضيفه مرتين في الموسم الماضي وبنتيجة 4/صفر بمجموعهما.

محاولات للعودة
في فرنسا يأمل سان جيرمان بتصحيح مساره على حساب ضيفه بوردو وشهدت بداية بطل الليغ آن تراجعاً ملموساً منذ رحيل المدرب بلان والنجم إيبرا فتلقى هزيمتين أبعدتاه عن المتصدر بأربع نقاط ويتساوى مع بوردو بـ13 نقطة ويتقدمه بفارق الأهداف وكان الفريقان تعادلا مرتين في الموسم الماضي.
ويسعى موناكو لانتزاع الصدارة ولو مؤقتاً عندما ينزل ضيفاً على ميتز السادس ولم يخسر موناكو على أرض مضيفه منذ 2006 وقد فاز في آخر ثلاث مواجهات إلا أنه خسر للمرة الأخيرة عام 2011 بملعبه.
برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع السابع
– الجمعة: إيفرتون × كريستال بالاس (10.00).
– السبت: سوانزي × ليفربول (2.45)، هال سيتي × تشيلسي، ويستهام × ميدلسبره، سندرلاند × ويست بروميتش، واتفورد × بورنموث (5.00).
– الأحد: مان يونايتد × ستوك سيتي (2.00)، توتنهام × مان سيتي، ليستر سيتي × ساوثهمبتون (4.15)، بيرنلي × الآرسنال (6.00).

الإسباني – الأسبوع السابع
• الجمعة: سوسيداد × بيتيس (9.30).
• السبت: غرناطة × ليغانيس (2.00)، إشبيلية × ألافيس (5.15)، أوساسونا × لاس بالماس (7.30)، لاكورونيا × خيخون (9.45).
• الأحد: فالنسيا × أتلتيكو مدريد (1.00)، ريال مدريد × إيبار (5.15)، ملقة × بلباو، إسبانيول × فياريال (7.30)، سلتا فيغو × برشلونة (9.30).

الألماني – الأسبوع السادس
• الجمعة: لايبزيغ × أوغسبورغ (9.30).
• السبت: بايرن ميونيخ × كولن، هيرتا برلين × هامبورغ، فرايبورغ × فرانكفورت، انغولشتات × هوفنهايم، دارمشتات × بريمن (4.30)، ليفركوزن × دوتموند (7.30).
• الأحد: فولفسبورغ × ماينز (4.30)، شالكه × مونشن غلادباخ (6.30).

الإيطالي – الأسبوع السابع
• السبت: بيسكارا × كييفو فيورنا (7.00)، أودينيزي × لازيو (9.45).
• الأحد: إمبولي × يوفنتوس (1.30)، أتلانتا × نابولي، بولونيا × جنوا، سامبدوريا × باليرمو، كالياري × كروتوني (4.00)، ميلان × ساسولو، تورينو × فيورنتينا (7.00)، روما × إنتر ميلانو (9.45).

الفرنسي – الأسبوع الثامن
• الجمعة: رين × غانغان (9.45).
• السبت: سان جيرمان × بوردو (6.00)، ميتز × موناكو، كان × تولوز، ديجون × مونبيلييه، نانت × باستيا، ليل × نانسي (9.00).
• الأحد: أنجيه × مرسيليا (4.00)، نيس × لوريان (6.00)، ليون × سانت إيتيان (10.00).

Exit mobile version