Site icon صحيفة الوطن

حيدر: العملية العسكرية الروسية في سورية رسخت مبدأ المصالحة

| وكالات

اعتبر وزير المصالحة الوطنية علي حيدر أن العملية العسكرية الروسية في سورية أدت إلى ترسيخ مبدأ المصالحة كحل وحيد للأزمة في سورية. وذكر حيدر، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، أن الإنجازات العسكرية أدت إلى «إيصال العديد من المجموعات المسلحة لقناعة أنه لا بد من تسوية أوضاعهم، لأن الطريق أمامهم مسدود، وأنه بتسوية الأوضاع والمصالحات يمكنهم أن يعودوا إلى حياتهم الطبيعية».
وتابع: إن «كل هذه المعطيات مجتمعة ساهمت بالواقع في تحويل مسار الأزمة السورية بالكامل إلى إنجازات عسكرية على الأرض واستثمارها في كثير من المواقع لتحقيق هدن ميدانية لتحويلها إلى مشروع مصالحات على مستوى المناطق».
واعتبر حيدر، أن «العنوان العريض والكبير لدخول روسيا على خط الأزمة السورية عسكريا وبشكل مباشر تبلور من خلال مساهمتها في تعزيز دور الدولة السورية وتثبيت قوتها والاستمرار في المحافظة على مركزيتها وقدرتها على إدارة ملف الأزمة».
وتابع: إن «الحرب على سورية مركزيا كدولة كان يستهدف رأس الدولة كمقدمة لتفكيكها وتفتيتها وإعادة تركيبها على أسس جديدة وتغيير وظيفة الدولة بناء على التركيبة الجديدة، وبالتالي المحافظة على الدولة بهويتها وبعنوانها العام وبوظائفها الحالية التي قررها الشعب السوري وبقيادتها التي انتخبها الشعب السوري هو أهم إنجاز حصل بالعنوان العام العريض بعد عام على دخول القوات الروسية وهذا شيء يأخذنا إلى تفاصيل أخرى تؤدي إلى المزيد من إظهار التحالف السوري الروسي والذي هو أقدم من ذلك وأعمق».
وبدأت روسيا منذ 30 أيلول 2015، وبطلب من الرئيس بشار الأسد، بتوجيه ضربات جوية ضد مواقع تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين في سورية إلى أن تم سحب الجزء الأساسي من القوات الجوية الروسية في منتصف آذار الماضي، لتنتقل جهود روسيا أكثر، إلى مجالي المفاوضات والمساعدات الإنسانية.

 

Exit mobile version