Site icon صحيفة الوطن

البابا يقيم قداساً في أذربيجان للأقلية الكاثوليكية

أقام البابا فرنسيس قداساً أمس الأحد في أذربيجان لأفراد الأقلية الكاثوليكية في البلاد التي يغلب على سكانها المسلمون. وحث البابا «الرعية الضئيلة الغالية» على التمسك بإيمانها وأحيا ذكرى المضطهدين أثناء العصر السوفييتي.
وتشير الأرقام الصادرة عن الفاتيكان إلى أن نحو 700 كاثوليكي فقط يعيشون في البلد المنتج للنفط والغاز الذي لا يتعدى عدد سكانه تسعة ملايين ويقع على الحدود مع روسيا وإيران وتركيا. ومعظم الكاثوليك في أذربيجان أجانب وبينهم عاملون في السفارات وموظفون في شركات النفط والغاز.
وقال البابا أمام الجمع في عظة القداس بالكنيسة الحديثة التي افتتحت في 2007 وبنيت في موقع كنيسة دمرت إبان العصر السوفييتي في 1931 «أنتم رعية ضئيلة غالية جداً في عيون الرب»، وأضاف: «الشجاعة… امضوا قدماً من دون خوف». وأثنى على المسيحيين الذين تعرضوا للاضطهاد على يد الشيوعيين.
وكان رئيس أذربيجان الراحل حيدر علييف قد خصص قطعة أرض لبناء الكنيسة الحديثة بناء على طلب من البابا الراحل يوحنا بولس الثاني بعد زيارة البابا لباكو عام 2002.
وقبل عودته إلى روما التقى البابا فرنسيس بإلهام علييف رئيس أذربيجان الذي يتولى السلطة منذ وفاة والده حيدر في 2003. كما سيزور البابا مسجداً.
رويترز

Exit mobile version