Site icon صحيفة الوطن

ثلثا الروس يتابعون تطورات الوضع في سورية … نصف قرن مدة اتفاق قاعدة طرطوس العسكرية

| وكالات

كشف السيناتور الروسي فرانتس كلينتسيفيتش أن مدة الاتفاقية الروسية السورية لإقامة قاعدة عسكرية بحرية روسية دائمة في ميناء طرطوس تبلغ 49 عاماً، على حين كشفت استطلاعات للرأي أن ثلثي المواطنين الروس يتابعون تطورات الوضع في سورية وأن 51 بالمئة من المستطلعة آراؤهم أكدوا أن ما يجري الآن في سورية هو «حرب حقيقية». ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، عن السيناتور الروسي كلينتسيفيتش قوله لوكالة «نوفوستي»: إن «اتفاق طرطوس لن يكون لأجل غير مسمى، الحديث يدور عن 49 عاماً». وتوقع إحالة الاتفاقية إلى مجلس النواب الروسي (الدوما) للمصادقة عليها في غضون شهر. وأعلن أن شروط إنشاء القاعدة الدائمة في ميناء طرطوس ستكون شبيهة بالشروط التي تستخدم على أساسها قاعدة «حميميم» الجوية.
وأوضح كلينتسيفيتش الذي يشغل منصب النائب الأول لرئيس لجنة شؤون الدفاع في مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسي، أن استكمال المصادقة على الاتفاقية بين موسكو ودمشق حول نشر مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية في قاعدة «حميميم» الجوية بريف اللاذقية، من شأنه أن يؤدي لتسريع وتائر عملية إعداد الاتفاقية الخاصة بقاعدة طرطوس، للمصادقة عليها من قبل البرلمان الروسي.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الإثنين الماضي، أنها ستقدم إلى البرلمان قريبا الوثائق الخاصة بإنشاء قاعدة عسكرية بحرية دائمة في ميناء طرطوس السوري، حيث يقع في الوقت الراهن مركز الإمداد المادي والتقني الروسي. هذا ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة الماضي على القانون الخاص بالمصادقة على اتفاقية نشر مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية في أراضي سورية إلى أجل غير مسمى.
في سياق منفصل، أعلن مركز استطلاع الرأي العام في روسيا «فتسيوم» أن ثلثي المواطنين الروس يتابعون تطورات الوضع في سورية. وأشار الباحثون الاجتماعيون المشاركون في الاستطلاع الذي أجري ما بين الـ8 والـ 9 من الشهر الجاري وشمل نحو 1600 شخص في130 منطقة سكانية في روسيا إلى أن 67 بالمئة من الروس يتابعون تطورات الوضع في سورية وأن 21 بالمئة منهم يتابعون ذلك بدقة وانتظام.
وأشارت نتائج الاستطلاع، بحسب وكالة «سانا» للأنباء، إلى أن 51 بالمئة من المستطلعة آراؤهم أكدوا أن ما يجري الآن في سورية هو «حرب حقيقية». وأظهر الاستطلاع أن 75 بالمئة من الروس رؤوا أن انتقاد العملية العسكرية الجوية الروسية في سورية أمر غير مبرر ولا أساس له وخصوصاً في حلب واعتبروا هذه الانتقادات بأنها محاولة لإضعاف بلادهم بالضغط عليها فيما أعرب أكثر من 32 بالمئة عن دعمهم لسياسة روسيا الحالية تجاه سورية فيما قال كل واحد من خمسة أشخاص: إنه يجب التمهل والعمل هناك بمزيد من الحذر. وكانت القوات الجوية الروسية بدأت في الثلاثين من أيلول من العام الماضي عملياتها العسكرية ضد الإرهاب في سورية بناء على طلب من الحكومة السورية وكبدت الإرهابيين بالتعاون مع قوات الجيش العربي السوري خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد إضافة إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى العديد من المناطق السورية.

Exit mobile version