Site icon صحيفة الوطن

5000 مهندس إلى العمل والكهرباء أكثر

|محمود الصالح

وافق مجلس الوزراء على فرز المهندسين خريجى الدورات الفصلية الأولى والثانية والتكميلية للعام 2014 /2015 الذين بلغ عددهم 4949 مهندساً، والأسس التي يتم الفرز بها في الأعوام السابقة والتي تتضمن استيعاب جميع المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين من اختصاصات هندسة معلوماتية 366 مهندساً وهندسة كهرباء بجميع اختصاصاتها 886 مهندساً.
كذلك استيعاب جميع المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين من مختلف الاختصاصات من أبناء المحافظات الشرقية وهي الحسكة 256 مهندساً ودير الزور 84 مهندساً على أن يتم تعيينهم ضمن المحافظات المذكورة.
بالإضافة إلى استيعاب جميع المهندسين الذين تقدموا بطلبات للتعيين من مختلف الاختصاصات ممن حصلوا على معدل تخرج 60% فما فوق لخريجي النظام القديم (معدل النجاح 50%) و65% فما فوق لخريجي النظام الحديث (معدل النجاح 60%).
وسيتم توزيع المهندسين ذوي الاختصاصات التالية (الهندسة البحرية- الأتمتة الصناعية- الموارد الطبيعية المتجددة والبيئة- تقانات الهندسة الحيوية- تكنولوجيا الأغذية- الصناعات البتروكيميائية- علم المواد الهندسية- علوم الأغذية- عمارة-ميكاترونيك- غزل ونسيج) على الوزارات ذات الاختصاص كون معدلاتهم تتجاوز المعدل المطلوب واحتياج الوزارات لهذه الاختصاصات هو أقل من عدد المهندسين الخريجين.
وتتضمن معايير وأسس الفرز عدد من المهندسين الخريجين من الجامعات الخاصة السورية والجامعة الافتراضية وقد تم تصديق شهاداتهم من وزارة التعليم العالي أصولاً ضمن الأسس المعتمدة بآلية فرز المهندسين، إضافة إلى تشميل عدد من المهندسين خريجي التعليم المفتوح لعام 2010 – 2011 من اختصاص هندسة معلوماتية وهندسة زراعية.

 

Exit mobile version