Site icon صحيفة الوطن

مستوطنون يجددون اقتحام الأقصى … اليونيسكو تتبنى قراراً نهائياً بأن القدس الشرقية تراث إسلامي خالص

تبنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو» أمس الثلاثاء مشروع قرار بالحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية.
وتم اعتماد القرار بعد تصويت المجلس التنفيذي للمنظمة عليه بشكل نهائي، بعد أن كانت لجنة تابعة للمنظمة صوتت عليه الخميس الماضي وأقرته، ليكون تصويت المجلس التنفيذي نهائياً ولا رجعة فيه، رغم الضغوطات الإسرائيلية الكبيرة على الدول الأعضاء بالمنظمة لثنيها عن دعم القرار.
وكانت إسرائيل قد استبقت تصويت أمس بتعليق تعاونها مع المنظمة الدولية احتجاجاً على نص يمثل «إنكارا للتاريخ ويعطي دعماً للإرهاب» حسب قولها.
وينص مشروعا القرارين اللذين تم اعتمادهما الخميس، خلال جلسة لإحدى لجان منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو» بأغلبية 24 صوتاً مقابل ستة أصوات معارضة وامتناع 26 عضواً عن التصويت وغياب ممثلي دولتين، على «الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية» واعتبار المسجد الأقصى وكامل الحرم الشريف موقعاً إسلامياً مقدساً ومخصصاً للعبادة.
ويطالب المشروع إسرائيل بإتاحة العودة إلى الوضع التاريخي الذي كان قائماً حتى أيلول من عام 2000، «إذ كانت دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية، السلطة الوحيدة المشرفة على شؤون المسجد»، كما يطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها بحق المسجد، مؤكداً أن تلة باب المغاربة هي جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى، ويرفض الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.
وأثار هذا النص غضباً واسعاً لدى الحكومة الإسرائيلية وخصوصاً أنه لا يأتي على ذكر «جبل الهيكل»، إذ اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن النصين الجديدين إنكار للعلاقة بين الشعب اليهودي والحرم القدسي الشريف، «اليونيسكو اتخذت مرة أخرى قراراً ينطوي على الهذيان حول عدم وجود صلة بين شعب إسرائيل والحرم القدسي وحائط المبكى».
في السياق ذاته، دعت الولايات المتحدة منظمة اليونيسكو إلى عدم اعتماد القرار، إذ أعرب الناطق بلسان الخارجية الأميركية عن قلق واشنطن إزاء تكرار هذه القرارات السياسية واصفا إياها بغير«المفيدة».
وكان وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينت بعث برسالة لليونسكو أعلن فيها تعليق إسرائيل لأنشطتها مع المنظمة ليعود لاحقاً ويقول إنه «إذا ألغت اليونسكو القرار السابق فستعود العلاقة الإسرائيلية مع اليونسكو من جديد».
وكان كرمل شاما هكوهن السفير الإسرائيلي لدى منظمة الأمم المتحدة «يونسكو» أكد الإثنين أن المديرة العامة للمنظمة الدولية إيرينا بوكوف تعرّضت لتهديدات بالقتل بسبب إبدائها تحفظات على مشروع قرار عربي، بشأن القدس الشرقية المحتلة.
وفي سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس ثلاثة فلسطينيين في مدينة الخليل بينما جدد عشرات المستوطنين الصهاينة اقتحام المسجد الأقصى المبارك بحراسة قوات الاحتلال وقاموا بجولات استفزازية.
وأفادت وكالة «وفا» الفلسطينية أن نحو 170 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وبمجموعات متتالية تحرسها قوة معززة من قوات الاحتلال.
ودهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل ونصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدتي سعير وحلحول ومدينة الخليل الشمالي.
إلى ذلك منعت قوات الاحتلال أمس عشرات المزارعين الفلسطينيين من قطف ثمار الزيتون وطردتهم من أراضيهم شمال نابلس.
(روسيا اليوم – سانا – وكالات)

Exit mobile version