Site icon صحيفة الوطن

جامعات خاصة من دون أعضاء هيئة تدريسية

| فادي بك الشريف

استغرب عضو مجلس الشعب الدكتور سمير الخطيب افتتاح عدد من الجامعات الخاصة من دون أن يكون هناك كوادر جديدة لديها، ذاكراً خلال لقائه مع رئيس الحكومة المهندس عماد خميس أن الجامعات الخاصة لا تعين المعيدين لمصلحتها وهي تستثمر وتعتمد على مدرسي الجامعات الحكومية التي فقدت عدداً كبيراً من مدرسيها.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» تساءل الخطيب: من أين ستؤمن كوادر هذه الجامعات الخاصة بعد الكم الكبير منها خاصة على صعيد الاختصاصات الطبية، حيث إن الجامعات الخاصة لا تمتلك أي عضو هيئة تدريسية لديها، فلماذا لا تعين هذه الجامعات معيدين لديها وتعد كوادر خاصة بها من المعيدين الأوائل.
وفيما يخص ضرورة إلغاء الامتحان الوطني كشرط للتخرج وإبقاءه شرطاً للدراسات العليا قال الخطيب إنه تم الاتفاق مع رئيس الحكومة على إعادة تقييم الامتحان الوطني حيث وعد رئيس الحكومة بإعادة تقييم هذه التجربة واتخاذ القرارات المناسبة حيالها قريباً، مشيراً إلى ضرورة تسليط الضوء على أماكن الخلل في الامتحان الوطني والمخالفات والمطالبة أن يكون الخطيب ضمن لجان إعادة التقييم.
كما تطرق الخطيب خلال اللقاء للسنة التحضيرية وضرورة إعادة النظر بهذه التجربة ولا سيما أن طلاب الجامعات الخاصة يسجلون بشكل مباشر في السنة التحضيرية مقارنة بطلاب الجامعات الحكومية.
وأكد أن مثل هذه الفوارق بالتعاطي مع الجامعات تشير إلى (فرز مادي) فمن يمتلك المال يدخل الفرع الذي يرغب فيه وبعلامات أقل!! من دون سنة تحضيرية.
فتحت أي منطق وعنوان تفكر وزارة التعليم العالي بهذه الآلية؟!

Exit mobile version