Site icon صحيفة الوطن

أكد أهمية الاستقرار السياسي والشراكة الوطنية وتحرير الأراضي التي تحتلها إسرائيل … عون رئيس للجمهورية والاحتفالات بفوزه عمت أرجاء واسعة من لبنان

أكد الرئيس اللبناني المنتخب ميشال عون أن خطوة أولى نحو الاستقرار في البلاد تكمن في الاستقرار السياسي من خلال الشراكة الوطنية داعياً إلى تطبيق وثيقة الاتفاق الوطني من دون انتقائية أو استنسابية، وإلى قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل. وفي خطاب القسم بعد أدائه القسم الدستوري عقب انتخابه رئيساً للجمهورية أكد الرئيس ميشال عون ضرورة إبقاء لبنان بعيداً عن الصراعات التي تعصف بدول المنطقة، مضيفاً: «لن نألو جهداً من أجل تحرير ما تبقى من أرضنا من احتلال إسرائيل لها». من جهة ثانية شدد على أن لبنان سيتعامل مع الإرهاب بأسلوب استباقي ردعي، لافتاً إلى أنه لا يمكن أن يقوم حل في سورية لا يبدأ ولا يضمن عودة النازحين.
بدوره قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري رحب برئيس الجمهورية المنتخب الذي وصفه بأحد أعمدة شرعية البرلمان في كلمته متوجهاً إلى الرئيس الجديد: إن البرلمان يعهد إليكم «قيادة سفينة الوطن إلى بر الأمان على حين الريح تعصف من حولنا وتهدد بتقسيم المقسم من جوارنا العربي ودخول المنطقة في حروب استتباع تفضي إلى كونفدراليات جهوية وطائفية ومذهبية». وأضاف بري: إن «التهديد المستمر للبنان ينبع من عدوانية إسرائيل التي تستهدف لبنان لكونه المنافس الاقتصادي لها في المنطقة وتهدد ثرواتنا الطبيعية المكتشفة في البحر وتمتنع عن تطبيق القرار 1701 وتواصل احتلال مزارع شبعا». وأوضح: «إن ما تقدم يفترض دعم الجيش بالعديد والعتاد للقيام بمهام الدفاع إلى جانب المقاومة والشعب ووقف استنزاف ثروة لبنان البشرية والهجرة» داعياً إلى «إعادة الاعتبار بوزارة المغتربين وإلى برنامج في هذا الصدد لاستعادة الطاقات». ولفت رئيس البرلمان إلى أن لبنان خسر الكثير نتيجة المعضلة الرئاسية مؤكداً أن الأولويات تنطلق من التفاهم على قانون عصري للانتخابات وهذا لا يتحقق إلا باعتماد النسبية وتأكيد الكوتا النسائية ومشاركة الشباب، وختم بالقول: «انتخابكم يجب أن يكون البداية وليس النهاية والمجلس مستعد لمد اليد لإعلاء لبنان». ومن جهته أعرب الوزير المستقل بطرس حرب الذي كان أعلن قبل الجلسة معارضته لانتخاب عون عن أمله «في أن نعيد بناء الدولة بعدما هدمناها عامين ونصف العام».
ومن جهته قال النائب سليمان فرنجية الذي كان مرشحاً أيضاً للرئاسة إلى أن أعلن عشية جلسة الانتخاب أنه لن يقف في وجه «التسوية الوطنية»، داعياً مؤيديه إلى التصويت بورقة بيضاء: «الانتخابات الرئاسية استحقاق ديمقراطي ونحن نحترم النتيجة ونعترف بالرئيس وسنقوم بواجباتنا تجاهه».
هذا وقد عمت الاحتفالات أنحاء عديدة من لبنان فور إعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري فوز عون الذي انتقل مباشرة إلى القصر الجمهوري.
وكالات

Exit mobile version