Site icon صحيفة الوطن

الحمويون: وداعاً لزيت الزيتون!!

| حماة – محمد أحمد خبازي

اليوم سيضطر الراغبون باقتناء زيت الزيتون إلى الاستغناء عن ذلك والاستعاضة عنه بأي زيت آخر، فقد وصل سعر التنكة سعة 16 لتراً إلى عتبة تتراوح بين 25-28 ألف ليرة سورية فقط لا غير، بزيادة بين 8-10 آلاف على موسم العام الماضي!!
وقد عزا مزارعو الزيتون ومنتجو الزيت ذلك الارتفاع في سعر صفيحة الزيت إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وأجور عمال الجني والنقل، والمعاصر التي تتقاضى 15 ليرة عن عصر كل كيلو من الزيتون.
بينما أكد عدد من أصحاب المعاصر أن موسم هذا العام قليل خلافاً للعام الماضي، وتبلغ تكلفة عصر الكيلو من الزيتون 15 ليرة سورية حالياً.
وهناك تكلفة مرتفعة حالياً فلو حسبنا كم تكلفته على الفلاح لوجدنا أن سعره مناسب، فأجور القطاف اليوم مرتفعة تتراوح بين 1200-1500 ليرة للعامل الواحد، ثم أجور نقل الزيتون وعصره، هذا بغض النظر عما يحتاجه الزيتون من عمليات الفلاحة والتقليم والرش وما إلى ذلك، وقد ارتفعت اليوم كل هذه الأمور مجتمعة ارتفاعاً كبيراً ما أدى بالتالي إلى ارتفاع سعر صفيحة الزيت 16 لتراً، إلى 25-28 ألف ليرة، في حين كانت في الموسم الماضي تباع بين 15-17 ألف ليرة.
وأكد عدد من المواطنين لـ«الوطن» أن أسعار زيت الزيتون هذا العام مرتفعة جداً ، ولا قدرة لنا على شرائه -يقول شومل حداد وهو موظف- أو تموينه، وسنضطر للاستغناء عنه واللجوء إلى زيت عباد الشمس أو القطن أو أي زيت آخر، وقالت نجوى الرهوان وهو ربة منزل: وداعاً لزيت الزيتون!!

Exit mobile version