Site icon صحيفة الوطن

مواجهات سهلة لثلاثي القمة في السييرا ونيس في كان … موقعة في الأندلس والريال في مأمن

| خالد عرنوس

يشد برشلونة الرحال إلى الأندلس لمواجهة إشبيلية في قمة الجولة الحادية عشرة من الدوري الإسباني وتشكل مواجهة الأندلسي مأزقاً حقيقياً خاصة أنها تأتي عقب السقوط التاريخي للكاتالوني أمام السيتي وفي توقيت شبه حاسم على صعيد الليغا خاصة إذا ما عرفنا أن الغريم ريال مدريد يخوض ديربياً صغيراً مع ليغانيس.
وفي إيطاليا يخوض ثلاثي الصدارة مباريات سهلة فاليوفي يحل ضيفاً على كييفو فيرونا حادي عشر الترتيب، أما روما الوصيف فيستقبل بولونيا الخامس عشر ويسافر ميلان إلى صيقيلية لمواجهة باليرمو، ويسعى إنتر إلى العودة إلى الانتصارات أمام كرتوني بقيادة مدربه الجديد ستيفانو فيكي. وفي فرنسا سيكون نيس مرتاحاً وهو يزور مدينة كان لملاقاة فريقها القابع في المركز الثامن عشر على حين يخوض سان جيرمان ثالث الترتيب مباراة قمة مع رين الخامس.

موقعة أندلسية للبرشا
على الرغم من أن التاريخ والحاضر يقف إلى جانب الكاتالوني وحتى الحاضر إلا أن مواجهة إشبيلية تشكل عقبة كبيرة وخاصة عندما يكون الموعد في ملعب سانشيز بيزخوان الخاص بكبير الأندلسيين أحد الأرقام الصعبة في الكرة الإسبانية في العقد المنصرم، وواجه لاعبو البلوغرانا صعوبة كبيرة من أجل الفوز الضئيل على غرناطة (محلياً) قبل أن يسقط بجدارة أمام السيتي (أوروبياً) وهو ما يجعل عشاقه يخشون تعثراً جديداً قد يصعب الأمور على صعيد المنافسة، ولن يكون لاعبو سامباولي أقل شغفاً بالنقاط الثلاث ولاسيما أنهم مازالوا في صلب المنافسة وأيضاً لديهم سجلهم المميز هذا الموسم فهم أصحاب العلامة الكاملة في أرضهم بخمسة انتصارات، أما نجوم إنريكه فهم الأكثر فوزاً على إشبيلية في السنوات الأخيرة، فمنذ فوز الأخير 3/صفر على كأس السوبر الأوروبية عام 2006 فاز البرشا في 19 مباراة منها 6 في الأندلس مقابل 4 هزائم و6 تعادلات في كل المسابقات.
وتبدو أمور الصدارة آخر ما يفكر فيه الريال ذلك أنه يستضيف جاره الأصغر والأحدث في الليغا ليغانيس في أول ديربي بينهما على هذا الصعيد، وقدم ليغانيس حتى الآن ما هو منتظر منه حصد 10 نقاط احتل بها المركز الـ16، في حين الفريق الملكي لم يخسر طوال 27 مباراة تحت قيادة زيدان بكل المسابقات، أما آخر المواجهات بين الفريقين فتعود إلى عامي 2003 و2004 ويومها فاز الريال مرتين على أرض جاره 4/1 و2/1.

راحة أكثر
في السييرا تبدو الأمور أقل حماسة فالمنافسة مازالت في مصلحة اليوفي المرتاح أكثر بفضل النقاط الأربع التي تفصله عن أقرب منافسيه روما والخمس التي يتقدم على ميلان وثلاثتهم يخوضون مباريات سهلة على الورق، فاليوفي يحل ضيفاً على كييفو فيرونا الذي لم يعرف الفوز في أربع جولات أخيرة وكذلك لم يعرف الفوز على الزعيم منذ مطلع 2010 فخسر 7 من 12 مباراة جمعتهما ومنها 4 مرات في آخر أربع زيارات للسيدة العجوز إلى ملعب بينتغودي، يذكر أن اليوفي خسر 6 نقاط فقط هذا الموسم كانت في ميلانو.
من جهته روما يلتقي بولونيا الخارج بأربعة تعادلات من آخر 6 أسابيع وضعته في المركز الخامس عشر ويتفوق روما عملياً ففاز مرتين مقابل 3 تعادلات في المواجهات الخمس الأخيرة إلا أن الفوز الأخير لبولونيا قبلها كان على أرض الأولمبيكو قبل أربعة أعوام لكن لا ننسى أن روما حصد العلامة الكاملة بأرضه من 5 مباريات هذا الموسم.
أما ميلان فيحل ضيفاً على باليرمو وصيف القاع الذي خسر 5 من 6 جولات أخيرة والذي خسر من الروزنييري في آخر ثلاث مواجهات إلا أنه فاز قبلها في سان سيرو أما فوزه الأخير في ملعبه رينزو باربيرا فكان عام 2011، والطريف أن باليرمو خسر خمس مباريات كاملة بأرضه هذا الموسم.

مهرجانات نيس
تعرف مدينة (كان) بمهرجانها السنوي للسينما العالمية واليوم هي مدعوة لمتابعة مهرجان كروي بطله نادي نيس مفاجأة الليغ آن هذا الموسم والمتربع في كرسي الصدارة عندما يحل ضيفاً على كان الذي يعاني كثيراً ويحتل المركز الثامن عشر برصيد 10 نقاط فقط جمع 9 منها في ملعبه دورناتو حيث حقق الفوز في آخر مباراة على نيس قاطعاً سلسلة بلغت 6 مباريات من دون فوز عليه، إلا أن نيس هذه الأيام غيره في الموسم الماضي فهو الوحيد الذي لم يخسر في 11 جولة وخرج فائزاً في آخر 6 منها.
ومازال الكثيرون ينتظرون انتفاضة سان جيرمان البطل في آخر أربعة مواسم لكن حتى في حال حدوث ذلك فإن الأمر لا يتوقف على الباريسي الذي يخوض مباراة صعبة على أرض رين خامس اللائحة الذي يتأخر بفارق 3 نقاط عن ضيفه، ولم يخسر سان جيرمان في ملعب (دي لارو) منذ 2011 إلا أنه خسر مرتين في البارك دوبرنس خلال هذه الفترة.

مباريات اليوم
الإسباني – الأسبوع 11
– الأحد: ريال مدريد × ليغانيس (1.00)، إسبانيول × بلباو، سلتا فيغو × فالنسيا (5.15)، فياريال × بيتيس (7.30)، إشبيلية × برشلونة (9.45).

الإيطالي – الأسبوع 12
بيسكارا × إيمبولي (1.30)، كييفو فيرونا × يوفنتوس، باليرمو × ميلان، جنوا × أودينيزي، ساسولو × أتلانتا (4.00)، فيورنتينا × سامبدوريا، إنتر ميلانو × كرتوني (7.00)، روما × بولونيا (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 12
كان × نيس (4.00)، ميتز × سانت إيتيان (6.00)، سان جيرمان × رين (10.00).

Exit mobile version