Site icon صحيفة الوطن

إيران: نتيجة الانتخابات الأميركية ليس لها تأثير على سياسة إيران واستقلالها

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن نتيجة الانتخابات الأميركية التي فاز فيها دونالد ترامب ليس لها تأثير على سياسة إيران واستقلالها، مشيراً إلى أن إرادة الشعب الإيراني ستبقى «قوية ولن تتغير بتغير الحكومات الخارجية» كما أن الاتفاق النووي لا يمكن تغييره بقرار من إحدى الحكومات الأخرى.
وقال روحاني خلال اجتماع الحكومة الإيرانية أمس: «إن مكانة أميركا في المجتمع الدولي ولدى الرأي العام العالمي قد اهتزت بسبب السياسات الخاطئة وأن تعميق الشرخ مع المجتمع الدولي وأوروبا سيوجه ضربات أكثر إلى هذه المكانة». وأضاف روحاني: «إن الاتفاق النووي مع إيران جاء بقرار من مجلس الأمن ولن يتزعزع بقرار أي دولة إن أرادت الخروج عليه»، مشيراً إلى أن أميركا لن تنجح بتهويل الخطر الإيراني نتيجة التعاون الاقتصادي البناء للعالم بعد الاتفاق النووي مع إيران.
وأكد روحاني أن السياسات الخاطئة للحكومات الأميركية السابقة «زعزعت مكانتها في الأوساط الدولية وأبعدتها عن حليفتها أوروبا»، مبيناً في الوقت ذاته بأنه نتيجة للانتخابات الأميركية الحالية فإن «حالة التوتر وعدم الاستقرار الداخلي في أميركا ستستمر طويلاً وأن حلها يتطلب زمناً طويلاً». وأشار روحاني إلى أن سياسة إيران في التعامل البناء مع العالم وكسر الحظر النووي وضعت العلاقات الاقتصادية للبلاد مع باقي الدول في مسار ينمو باستمرار ولا يقبل التراجع.
من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ضرورة إعادة النظر في السياسات الإقليمية الأميركية، مشيراً إلى أن ما يهم الإيرانيين هو الأداء والسياسات التنفيذية للإدارة الأميركية القادمة.
بدوره أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي في تصريح له أمس أنه «من الطبيعي» أن يكون الرئيس الأميركي الجديد «ملتزماً بتعهدات أميركا» بما فيها الاتفاق النووي مع إيران.
وأشار بروجردي إلى أن الالتزامات بشأن الاتفاق النووي تخص الإدارة الأميركية ولا تخص الرئيس باراك أوباما أو وزير الخارجية جون كيري وأنه من الطبيعي أن يقوم الرئيس الأميركي الجديد ترامب بتنفيذ التعهدات والالتزامات بما فيها الاتفاق النووي بناء على القوانين الدولية، مضيفاً: إن الأميركيين «سيرون رداً متقابلاً حيال أي خطوة يتخذونها حول الاتفاق النووي».
سانا

Exit mobile version