Site icon صحيفة الوطن

اختبارات متباينة لكبار إنكلترا ومهمة خضراء لنيس … ديربيان في مدريد وميلانو وكلاسيكو ألماني

| خالد عرنوس

اختباران قاسيان ينتظران متصدري الدوري في كل من إسبانيا وألمانيا وديربي المادونينا هي أهم عناوين مباريات الأسبوع الأوروبي هذا عدا قمة أولدترافورد التي تجمع اليونايتد بالآرسنال والتي تشكل منعطفاً مهماً للأحمرين.
ففي الليغا ينتظر رقم زيدان محطة تعود الفريق الملكي ألا يتجاوزها بسهولة فهو يلتقي جاره الأتلتي في اللقاء الأشد وطأة منذ قدوم سيميوني، أما في البوندسليغا فمهمة البايرن ستكون شاقة للحفاظ على صدارته عندما يصطدم بدورتموند في كلاسيكو ألمانيا الكبير، ولا تقل مهمة لايبزيغ صعوبة فهو يحل ضيفاً على ليفركوزن التواق للعودة إلى المنافسة.
وبالعودة إلى إنكلترا نجد أن ليفربول الساعي للحفاظ على صدارته ينزل ضيفاً على ساوثهامبتون في حين تشيلسي يخوض مباراة سهلة على الورق بضيافة ميدلسبره.
وفي إيطاليا سينتظر الجميع ديربي ميلانو بين ميلان والإنتر على حين المتصدر يوفنتوس مرشح لزيادة الفارق أو الاحتفاظ به عندما يستضيف بيسكارا، وفي فرنسا يختتم نيس الجولة بلقاء صعب على أرض سانت إيتيان وربما يصل المتصدر إليه متساوياً مع الباريسي الذي يستقبل نانت.

قمة الأحمرين
من كلاسيكو أحمري إنكلترا (اليونايتد وآرسنال) نبدأ حيث المباراة المسمار للأول ومدربه مورينيو على وجه الخصوص فالفوز على الكبار وحده يرضي عشاق الشياطين الحمر عن السبيشل وان ذلك أنه لم يعرف الفوز على أربعة يسبقونه على الجدول هذا الموسم وقد استعاد نغمة الفوز على سوانزي في الجولة الفائتة بعد 4 مباريات غابت الانتصارات وأيضاً فالفوز على المدفعجية يعني عودة اليونايتد إلى قلب المنافسة، وبالمقابل فإن فينغر الذي لم يخسر أي مباراة بعد الافتتاحية فإن خصومه مختلفون هذا الموسم وعليه حصد أكبر عدد من النقاط وليس تجنب الهزيمة فقط، ويتشوق الفرنسي العتيق إلى فوز أول في أولدترافورد بالبريميرليغ منذ عشر سنوات كاملة علماً أنه فاز هناك قبل عام ونصف العام في ربع نهائي الكأس، وكان الفريقان تبادلا الفوز بالموسم الماضي كل بملعبه علماً أن الآرسنال لم يخسر خارج أرضه في 5 مباريات هذا الموسم.
ويدافع ليفربول عن صدارته أمام ساوثهامبتون الذي يحتل منتصف الجدول والذي رفد الريدز بثلاثة من أهم نجوم الموسم والذي يتمتع بسجل جيد منذ صعوده الأخير إلى الدرجة الممتازة ففاز في 3 مناسبات مقابل 4 هزائم وتعادل في 8 مواجهات بين الفريقين، ويتمتع ليفربول بهجوم هو الأقوى مسجلاً 30 هدفاً في 9 مباريات لكن دفاعه عانى كثيراً فتلقى أهدافاً في 10 مباريات منها 10 مرات في 5 مباريات خارج الأنفيلد.

عقد المنشار
يشكل ديربي العاصمة الإسبانية مواجهة أكثر من ديربي عادي بين الريال والأتلتي فهو الامتحان الأقسى للملكي عندما يدافع عن صدارته وكذلك دفاعاً عن سجل المدرب زيدان الذي لم يخسر في 27 مباراة متتالية بكل المسابقات لكن على المدرب الفرنسي التذكر بأن دييغو سيموني هو آخر من هزمه في الموسم الماضي، وأكثر من ذلك فهي مناسبة لاستعادة ذاكرة الفوز للأبيض على الروخي بلانكو بالليغا منذ نيسان 2013، وعلى الجهة الأخرى يدرك مدرب الأتلتي أن ريال مدريد هو الذي حرمه من المجد الأوروبي مرتين آخرها بقيادة زيزو وأن خسارة جديدة تعني فقدان فرصة كبيرة بالبقاء بين الصفوة.

أنشيلوتي على كف…
في البوندسليغا يتواجه دورتموند وبايرن في قمة منافسات الجولة 11 ويخشى المدرب الإيطالي للبافاري أنشيلوتي على صدارته التي من الممكن أن يكون خسرها قبل النزول إلى ملعب سيغنال، ففي حال واصل لايبزيغ مفاجآته على أرض ليفركوزن غداً فهذا يعني انتزاعه للصدارة ولو بشكل مؤقت، ولم يخسر بايرن ولايبزيغ ولاحتى هوفنهايم بعد 10 جولات في حين دورتموند تذوق مر الهزيمة مرتين فتراجع إلى المركز السادس وهو يكافح للعودة إلى المنافسة ولن يجد المدرب توخيل أفضل من الكلاسيكو ليؤكد فيه مكانته التي تعود في المواسم الأخيرة، ولم يحقق دورتموند أي فوز بأرضه بالدوري منذ 2014 أما فوزه الأخير على البافاري فحدث العام الماضي بمسابقة الكأس وخسر بعده في ثلاث مناسبات إحداها في نهائي كأس ألمانيا بركلات الترجيح.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 12

• السبت: مان يونايتد × الآرسنال (2.30)، ساوثهامبتون × ليفربول، كريستال بالاس × مان سيتي، إيفرتون × سوانزي، واتفورد × ليستر سيتي، ستوك سيتي × بورنموث، سندرلاند × هال سيتي (5.00)، توتنهام × ويستهام (7.30).
• الأحد: ميدلسبره × تشيلسي (6.00).
• الإثنين: ويست بروميتش × بيرنلي (10.00).

الإسباني – الأسبوع 12
• الجمعة: بيتيس × لاس بالماس (9.45).
• السبت: لاكورونيا × إشبيلية (2.00)، برشلونة × ملقة (5.15)، إيبار × سلتا فيغو (7.30)، أتلتيكو مدريد × ريال مدريد (9.45).
• الأحد: ألافيس × إسبانيول (1.00)، فالنسيا × غرناطة (5.15)، خيخون × سوسيداد (7.30)، بلباو × فياريال (9.45).
• الإثنين: ليغانيس × أوساسونا (10.00).

الإيطالي – الأسبوع 13
• السبت: كييفو فيرونا × كالياري (4.00)، أودينيزي × نابولي (7.00)، يوفنتوس × بيسكارا (9.45).
• الأحد: سامبدوريا × ساسولو (1.30)، أتلانتا × روما، لازيو × جنوا، كرتوني × تورينو، إيمبولي × فيورنتينا، بولونيا × باليرمو(4.00)، ميلان × إنتر ميلانو (9.45).

الألماني – الأسبوع 11
• الجمعة: ليفركوزن × لايبزيغ (9.30).
• السبت: أوغسبورغ × هيرتا برلين، مونشن غلادباخ × هيرتا برلين، ماينز × فرايبورغ، فولفسبورغ × شالكه، دارمشتات × انغولشتات (4.30)، دورتموند × بايرن ميونيخ (7.30).
• الأحد: هوفنهايم × هامبورغ (4.30)، بريمن × فرانكفورت (6.30).

الفرنسي – الأسبوع 13
• الجمعة: لوريان × موناكو (8.00)، ليل × ليون (9.45).
• السبت: سان جيرمان × نانت (6.00)، تولوز × ميتز، رين × أنجيه، نانسي × ديجون، باستيا × مونبيلييه (9.00).
• الأحد: غانغان × بوردو (4.00)، مرسيليا × كان (6.00)، سانت إيتيان × نيس (10.00).

Exit mobile version