Site icon صحيفة الوطن

توقيف صحفيين سويديين اثنين في جنوب شرق تركيا .. ضباط أتراك مكلفون بالعمل في مهام حلف الناتو طلبوا اللجوء في البلدان التي يعملون فيها

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبرغ أن عدداً من الضباط الأتراك المكلفين بالعمل في مهام الحلف طلبوا اللجوء بعد محاولة الانقلاب الأخيرة التي جرت في تركيا في تموز الماضي. ونقلت «رويترز» عن ستولتنبرغ قوله في مؤتمر صحفي الجمعة: «إن عدداً من الضباط الأتراك العاملين في هياكل قيادة حلف شمال الأطلسي طلبوا اللجوء في البلدان التي يعملون بها»، مشيراً إلى أن الحلفاء سينظرون في هذا الأمر ويبتون فيه. وكان عدد من العسكريين الأتراك العاملين في قاعدة لحلف الناتو في جنوب غرب ألمانيا قدموا الأسبوع الماضي طلبات لجوء إلى الحكومة الألمانية.
ويواصل نظام أردوغان حملة اعتقال وتصفية خصومه حيث بلغ عدد المعتقلين على خلفية محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا منتصف تموز الماضي أكثر من 70 ألفاً من العسكريين ورجال الشرطة والقضاء إضافة إلى تسريح عشرات الآلاف من العاملين في مختلف المؤسسات التركية وإغلاق عدد كبير من وسائل الإعلام. وفي سياق آخر أوقفت الشرطة التركية أمس مراسلي تلفزيون سويديين في محافظة ديار بكر ذات الأغلبية الكردية بجنوب شرق تركيا بعد أن قاما بالتصوير قرب منطقة عسكرية، حسب وكالة محلية. غير أن التلفزيون السويدي «إس في تي» قال: إن الصحفيين ستيفان اسبيرغ ونيكلاس بيرغلاند، تم استجوابهما لا توقيفهما، أثناء إعدادهما تقريراً في جنوب شرق تركيا، وأضاف: إن الصحفيين في طريق العودة إلى اسطنبول. وذكرت وكالة «دوغان» للأنباء في وقت سابق أن الصحفيين أوقفا بعد أن قاما بالتصوير في منطقة قريبة من مقر عسكري. وبعد استجوابهما، نقل الصحفيان إلى قسم الأجانب في الشرطة، المعني بعمليات الترحيل حسب دوغان التي لم تورد تفاصيل أخرى.

 

Exit mobile version