Site icon صحيفة الوطن

مقتل ثلاثة عناصر من مكافحة المتفجرات أثناء تفكيك شاحنة مفخخة … داعش في حالة فوضى ويغلق مقراته غرب الموصل العراقية

بينما أغلق تنظيم داعش الإرهابي مقراته الرئيسة في مركز قضاء تلعفر، غرب مدينة الموصل العراقية، بعد ساعات من تحرير مطار تلعفر، قتل ثلاثة من عناصر جهاز مكافحة المتفجرات بينهم ضابط برتبة ملازم أول وأصيب مدير الجهاز بجروح أمس، أثناء تفكيك شاحنة مفخخة غرب مدينة الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار، حسبما أعلنت الشرطة العراقية.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في بيان: إن القوات العراقية تمكنت من «ضبط شاحنة قلاب كبيرة في سيطرة (حاجز) شارع النخيل في منطقة التأميم والقبض على سائقها».
وأضاف معن: إن «فريق معالجة المتفجرات التابع لقيادة شرطة محافظة الأنبار توجه لتفكيكها».
في غضون ذلك أغلق تنظيم داعش الإرهابي مقراته الرئيسة في مركز قضاء تلعفر، غرب مدينة الموصل العراقية، بعد ساعات من تحرير مطار تلعفر، بينما قتل 12 من مقاتلي «العشائر السنة» والشرطة جنوب الموصل.
وقال مصدر أمني عراقي، أمس إن: «داعش بدأ منذ الصباح بإغلاق شامل لكل مقراته الرئيسة داخل مركز قضاء تلعفر، (55 كم غرب الموصل)، وخاصة الدواوين المركزية، ومنها الحسبة والجند»، مشيراً إلى أن «التنظيم دفع موظفيه إلى حمل السلاح والانتشار ضمن نقاط مرابطة بين الأحياء والأزقة»، حسب موقع «السومرية نيوز».
وأضاف إن: «داعش كان يروج منذ بداية معركة تحرير الموصل إلى أن معركة مطار تلعفر ستكون قوية وأن القوات الحكومية والحشد الشعبي لن تتمكن من الانتصار بها، بعد أن تمت تهيئة 30 سيارة مفخخة والمئات من الانغماسين». وتابع المصدر إن: «سقوط مطار تلعفر بيد القوات المحررة بغضون ساعات قليلة شكل صدمة قوية لمؤيدي التنظيم داخل القضاء»، لافتاً إلى أن «التنظيم الآن في حالة فوضى عارمة داخل القضاء، وهناك انتشار مكثف لعناصره في السيطرات الرئيسية للقضاء».
وكان مصدر محلي في محافظة نينوى (مركزها الموصل) أفاد، صباح السبت، باقتراب قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي من مركز قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل، مبيناً أن قادة تنظيم داعش في القضاء بدؤوا بالهروب رفقة عوائلهم باتجاه الأراضي السورية. وفي سياق متصل، صد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق هجوما انتحاريا على حي عدن شرق الموصل بـ3 سيارات مفخخة. بينما أفاد مصدر أمني عراقي بوقوع اشتباكات عنيفة بين جهاز مكافحة الإرهاب ومسلحي داعش في حي المحاربين شمال شرق مدينة الموصل. وكانت القوات العراقية اكتشفت حفرة جديدة يعتقد أنها تضم رفات ضحايا داعش في منطقة تمت استعادتها مؤخراً من قبضة التنظيم قرب مدينة الموصل شمال البلاد. وأفاد مسؤول في وزارة الداخلية العراقية، نقلاً عن سكان محليين، بأن الحفرة التي استخدمها مسلحو التنظيم لإجراء إعداماتهم، قد تضم جثث قرابة 40 شخصاً، معظمهم من عناصر الأمن والجيش والشرطة.
بدوره أجرى الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ‏ترامب، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الجمعة، دعاه خلاله إلى زيارة الولايات المتحدة. وهنأ ترامب العبادي بالانتصارات التي حققها العراق على داعش وأكد دعمه القوي والمتزايد للعراق، مضيفاً «إنكم شركاء أساسيون لنا وستجدون دعماً قوياً وراسخاً»، حسب بيان صدر عن المكتب الصحفي للعبادي. كما وجه ترامب للعبادي دعوة «لزيارة الولايات المتحدة واللقاء معه بأقرب وقت، بعد مراسم التنصيب في كانون الثاني المقبل». ‏من جانبه، هنأ العبادي الرئيس الأميركي بالفوز في الانتخابات، معرباً عن رغبة ‏العراق في توسيع آفاق العلاقة المهمة بين البلدين.

Exit mobile version