Site icon صحيفة الوطن

222 ألف طن توزعها المؤسسة و850 ألف طن يعتزم القطاع الخاص استيرادها … العوض: نسعى إلى استيراد 46 ألف طن أعلاف من الأسواق الخارجية خلال هذه الفترة

| محمود الصالح

بلغت مبيعات المؤسسة العامة للأعلاف حتى نهاية تشرين الأول أكثر من 222 ألف طن من مختلف الأنواع العلفية تم توزيعها على مربي الثروة الحيوانية في مختلف المحافظات السورية التي يمكن الوصول إليها هذا ما كشف عنه المدير العام للمؤسسة العامة للأعلاف المهندس مصعب العوض في حديث خاص لـ«الوطن» وأضاف: تم تأمين هذه الأعلاف من مجموعة من المصادر أهمها الشركة العامة للمطاحن التي وفرت للمؤسسة 154 ألف طن من مادة النخالة وهناك 48 ألف طن من الشعير اشترتها المؤسسة من الفلاحين في محافظة الحسكة وهناك 100 طن من الشعير تم تسويقها من المزارعين في فرع دمشق.
أما كمية الكسبة المستجرة من شركات الزيوت فكانت بحدود 9 آلاف طن وقشرة القطن 154 طناً وهناك 7 آلاف طن من الشوندر السكري تم شراؤها من معمل سكر سلحب و1766 طناً من الذرة الصفراء. هذا بشكل عام الكميات التي تمكنت المؤسسة من استجرارها.
وعن واقع مبيعات المؤسسة ومدى تأثرها في الأزمة بين المدير العام أن الكميات التي تم بيعها خلال الفترة الماضية من العام الحالي تجاوزت 222 ألف طن من مختلف أنواع المواد العلفية. حيث تم توزيع هذه الكميات من خلال عدد من الدورات العلفية حيث تم توزيع 4 دورات للأغنام والماعز بمقنن إجمالي 23 كغ للرأس الواحد والأبقار 3 دورات علفية بمقنن 105 كغ للرأس الواحد من مادة الجاهز الحلوب.
هذه الكميات التي تحدثنا عنها باستثناء الكميات التي وزعت في فرع الحسكة حيث تم توزيع 3 دورات للأغنام والماعز بمقنن 131 كغ للرأس والأبقار 3 دورات بمقنن 270 كغ للرأس والجمال 3 دورات بمقنن 375 كغ للرأس والخيول 1350 كغ للخيول العربية الأصيلة المسجلة و1150 كغ للخيول العربية المؤهلة للتسجيل و550 كغ للخيول الوطنية. أما بالنسبة للجواميس المقنن 75 كغ للرأس الواحد شهريا من جاهز الحلوب.
وعن خطة عمل المؤسسة خلال العام القادم بين العوض أن الخطة تقضي بشراء 900 ألف طن من مختلف المواد العلفية وتم وضع برنامج للعام القادم لبيع 750 ألف طن من الأعلاف وتصنيع 100 ألف طن من جاهز الأبقار الحلوب.
وبغية تأمين المواد العلفية ومنع الاحتكار في السوق تم الإعلان لشراء كمية 46 ألف طن من خلال الاستيراد وهي 20 ألف طن شعير و20 ألف طن ذرة و6 آلاف طن من كسبة فول الصويا من الأسواق الخارجية باليورو.
وعن الكميات التي تأخذها المؤسسة من مستوردات القطاع الخاص. بين المدير العام أنه تقدم للمؤسسة 72 مستوردا بتعهداتهم للمؤسسة لتسليم الكمية المقررة بسعر الكلفة وهذه الكميات التي تم التعهد بها هي 30328 طناً من الشعير من أصل 202 ألف طن تقريباً يقوم القطاع الخاص باستيرادها. وهناك تعهدات بتسليمنا 26 ألف طن من الذرة الصفراء من أصل الكمية التي أخذ التجار إجازات استيراد لها وهي 348 ألف طن من الذرة وبالنسبة لفول الصويا هناك تعهد بتسليمنا 23 ألف طن من أصل الكمية التي قرر القطاع الخاص استيرادها والبالغة 174 ألف طن ويضاف إليها نسبة من استخلاص بذور فول الصويا.
وعن الكميات الفعلية التي تم استلامها من إجازات الاستيراد 4 آلاف طن شعير و2700 طن من الذرة فقط. وعن السبب في ذلك بين المدير العام أن السبب هو عدم وصول الكميات المصرح عنها كاملة إلى داخل القطر.

Exit mobile version