Site icon صحيفة الوطن

الغواصات الصفراء تخفق باستعادة الثالث وأزرق الباسك يتقدم … ليلة نييرازورية بامتياز تريح البيانكونييري

| خالد عرنوس

اشتعلت المنافسة على مقاعد دوري أبطال أوروبا في الدوري الإيطالي عقب سقوط روما في برغامو وتعثر ميلان في ديربي مادونينا الذي شهد مباراة للذكرى بين الروزنييري والنييرازوري وانتهت بتعادل صاعق الشيء الذي أراح اليوفي في كرسي الصدارة واقترب لازيو وأتلانتا من المنافسة على الوصافة مبدئياً عقب فوزيهما العزيزين على أرضيهما.
وفي إسبانيا أنهى أتلتيك بلباو قمة الأحد التي جمعته مع فياريال بالفوز بهدف ليمنع منافسه الأحمر الباسكي من استعادة المركز الثالث على حين أصبح أزرق الباسك ضمن كوكبة المقدمة بفوزه على أرض خيخون بالثلاثة، وفشل فالنسيا بالفوز على ضيفه غرناطة مكتفياً بالتعادل.

ديربي صارخ
كل ما تمناه متابعو ديربي ميلانو (الحياديون) شاهدوه في لقاء أمس الأول الذي حمل الرقم 187 بالسييرا A فقد شهد 4 أهداف مناصفة بين ميلان و(ضيفه) إنتر وجاء ثلاثة منها بشكل يستحق الثناء والمشاهدة مرات عديدة ولم تغب المشاحنات ولا القوة وكذلك الاعتراضات على التحكيم وهي وكل هذه الأشياء من سمات ديربي الغضب الذي أغضب عشاق الروزنييري، أولاً لأن الفوز هرب منهم في الوقت البديل وثانياً والأهم أنهم خسروا فرصة الانفراد بالوصافة والاقتراب أكثر من اليوفي المتصدر وايضاً لأنهم اعتبروا أن الحكم ظلمهم بالهدف الأول الذي سبقه خطأ واضح لمصلحتهم إلا أن لاعبي النييرازوري أسرعوا بتنفيذ الكرة فجاء منها هدف كاندريفا الرائع، واحتفل الإسباني سوسو بثنائية نادرة له شخصياً حتى عندما كان يلعب في ليفربول وكلا الهدفين جاء بطريقة رائعة.
المهم أن المباراة انتهت بخسارة كل طرف نقطة وهو التعادل الأول لميلان في سان سيرو بينما هو الثالث للإنتر هناك وجميعها بأهداف وإن احتسب الأول خارج ملعبها.

تراجع أم سوء حظ
وإذا كان النييرازوري أراح اليوفي قليلاً فإن نييرازوري بيرغامو أراحه أكثر عندما نجح في الانقلاب على ضيفه روما والتغلب عليه بعدما أنهى الجيلاروسي الشوط الأول متقدماً لكن أتلانتا المنتفض رد بهدفين جاء ثانيهما في الدقيقة الأخيرة ليسقط روما بفخ الهزيمة الثالثة وكلها خارج الأولمبيكو بينما واصل أتلانتا نتائجه الرائعة في 8 جولات أخيرة حقق خلالها انتصاره السابع فأصبح على بعد نقطة واحدة من ضيفه.
فريق آخر بات على بعد نقطة من روما وقد يزعجه أكثر فهاهو جاره للازيو يصل المباراة الثامنة من دون هزيمة مسجلاً انتصاره الخامس فيها عندما ضرب ضيفه جنوا بالثلاثة، وإذا كان أتلانتا نجح بقلب تأخره بهدف إلى فوز بهدفين فإن سامبدوريا عاد من بعيد بعد تخلفه أمام ضيفه ساسولو بهدفين وخرج فائزاً بالثلاثة.

النتائج الكاملة – الإيطالي
– يوفنتوس × بيسكارا 3/صفر خضيرة (36) ماندزوكيتش (63) هيرنانيس (69).
– أتلانتا × روما 2/1 للفائز كالدارا (62) كيسي (90 من جزاء) وللخاسر بيروتي (40 من جزاء).
– ميلان × إنتر ميلانو 2/2 للأول سوسو (42 و58) وللثاني كاندريفا (53) بيرسيتش (90+2).
– لازيو × جنوا 3/1 للفائز أندرسون (11) بيليا (58 من جزاء) والاس (66) وللخاسر أوكامبوس (52).
– أودينيزي × نابولي 1/2 للخاسر باريتشا (59) وللفائز إينسيني (47 و57).
– كييفو فيرونا × كالياري 1/صفر ماسيمو غوبي (53).
– سامبدوريا × ساسولو 3/2 للفائز كوالياريللا (84) مورييل (84 و90+1 من جزاء) وللخاسر ريكي (64) راغوسا (74).
– كروتوني × تورينو صفر/2 بيلوتي (80 و89).
– إمبولي × فيورنتينا صفر/4 بيرناردسكي (27 و61) إيلشيتش (47 من جزاء و67).
– بولونيا × باليرمو 3/1 للفائز ديسترو (20) دزيمايلي (67) فيفياني (72) وللخاسر نيستوروفسكي (9).

بانوراما إيطالية
– تعادل وحيد مقابل 9 انتصارات منها 6 لأصحاب الأرض و4 من دون رد فسجل 33 هدفاً منها 5 عبر علامة الجزاء.
– 39 بطاقة صفراء رفعت في هذه الجولة منها صفراء وحيدة في مباراة أودينيزي × نابولي مقابل 7 صفراوات في مباراة سامبدوريا × ساسولو ووحده لوكاس أوريا (جنوا) طرد بالحمراء المباشرة.
– صعد اندريا بيلوتي ليشارك ماورو إيكاردي وإيدين دزيكو صدارة الهدافين برصيد 10 أهداف لكل منهم يليهم شيرو إيموبيلي بـ9 أهداف ثم محمد صلاح بـ8 أهداف ونيستوروفسكي وهيغوين بـ7 أهداف.

الباسكيان نحو الكبار
في الليغا نجح قطبا الباسك في الخروج فائزين، فعاد سوسيداد بفوز عزيز من أرض خيخون بثلاثة أهداف لهدف مسجلاً فوزه الرابع على التوالي والثالث خارج ملعبه وثلاثتها بفارق هدفين، على حين سقط خيخون للمرة الثالثة بملعبه والسابعة في 9 مباريات لم يتذوق خلالها طعم الفوز فاستحق احتلال مقدمة مثلث المؤخرة.
وفي سان ماميس لم يكن بلباو ليفرط بفرصة استضافته للغواصات الصفراء فاستثمر أفضليته بهدف وحيد كان كافياً ليقطف ثلاث نقاط غالية استعاد بها نغمة الفوز بعد ثلاث جولات محققاً فوزه الرابع على أرضه واقترب من الكوكبة المنافسة على المركز الثالث في الوقت الحالي بينما الخسارة هي الثانية فقط لفياريال وجاءتا في الجولات الثلاث الأخيرة وكلاهما خارج أرضه.
وفشل فالنسيا بالفوز للمباراة الرابعة على التوالي فتعادل للمرة الثانية خلالها وكلاهما بنتيجة 1/1 وهذه المرة مع غرناطة متذيل اللائحة الذي نجح بحصد نقطته الثانية فقط خارج ملعبه من 5 نقاط فقط دون فوز.

النتائج المسجلة – الإسباني
– أتلتيكو مدريد × ريال مدريد صفر/3 رونالدو (23 و71 من جزاء و77).
– برشلونة × ملقة صفر/صفر.
– لاكورونيا × إشبيلية 2/3 للخاسر بابل (1) أندوني (42) وللفائز نزونزي (44) فيتولو (87) ميركادو (90+2).
– بلباو × فياريال 1/صفر راؤول غارسيا (68).
– خيخون × سوسيداد 1/3 للخاسر دوجي كوب (28) وللفائز بريتو (19) زوروتوزا (51) إينييغو (57).
– فالنسيا × غرناطة 1/1 للأول لويس ناني (47) وللثاني كارسيلا (45+1).
– بيتيس × لاس بالماس 2/صفر برونو غونزاليس (27) عيسى ماندي (45).
– إيبار × سلتا فيغو 1/صفر فران ريكو (10).
– ألافيس × اسبانيول صفر/1 جيرارد مورينو (81).
– ليغانيس × أوساسونا (أمس).

بانورما إسبانية
– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف و3 بنتيجة 1/صفر فشهدت الجولة تسجيل 19 هدفاً منها هدف عبر الجزاء وأهدار بالاغيرو (اسبانيول) ركلة ثانية.
– 41 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها إنذار يتيم في مباراة بيتيس × لاس بالماس مقابل 7 صفراوات وحمراوين في مباراة إيبار × سلتا فطرد لاعبا الأخير سيرخيو الفاريز وهوغو مالو بالحمراء المباشرة ومثلهما لاعبا ملقة دييغو ليورينتي وخوان كارلوس.
– غاب ميسي وسواريز فنجح رونالدو بمعادلتهما في صدارة الهدافين برصيد 8 أهداف لكل منهم يليهم خوسيه ويليان (سوسيداد) واسباس (سلتا) وغريزمان بـ6 أهداف وسجل 8 لاعبين 5 أهداف.

Exit mobile version