Site icon صحيفة الوطن

الكرملين يؤكد أن فيون وبوتين يقيمان «علاقات جيدة».. والصحف الروسية ترحب بفوز «صديق لموسكو»

صرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبقى على «علاقة جيدة» مع رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق فرنسوا فيون الذي فاز في الدورة الأولى لانتخابات اليمين التمهيدية لاختيار مرشح للرئاسة في فرنسا. وقال بيسكوف لصحفيين: إن الرجلين «أجريا اتصالات متقدمة» عندما كانا رئيسي حكومتي بلديهما، وأضاف «في تلك الفترة كان هناك مناخ عمل خصب لتطوير العلاقات الثنائية. وبالفعل احتفظا بعلاقات جيدة». وأضاف الناطق باسم الرئاسة الروسية «نتابع باهتمام كبير الانتخابات التمهيدية» في فرنسا، مؤكداً أن «فرنسا شريك نقيم معه علاقات جيدة ويمكن أن نقيم معه تعاوناً أكبر بكثير».
وبعد وصول اليسار إلى السلطة في 2012، زار فيون مرات عدة روسيا وخصوصاً في 2013 للقاء بوتين في مقره الرسمي في نوفو اوغاريفو بالقرب من موسكو.
وذكرت الصحف الروسية أمس أن فرنسوا فيون لديه صفات «صديق لموسكو» ويمكنه إصلاح العلاقات بين البلدين. ووصفت صحيفة الأعمال «فيدوموستي» رئيس الوزراء الأسبق بأنه «مرشح قريب من روسيا»، لديه برنامج للسياسة الخارجية «أكثر توازنا» من خصمه آلان جوبيه.
ومن جانبها تحدثت شبكة التلفزيون «روسيا 24» عن «زلزال سياسي جديد» بعد فوز الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية.
وأشارت في الوقت نفسه إلى أن فيون «المتساهل حيال روسيا» تحدث مع الرئيس فلاديمير بوتين عندما كان رئيساً للحكومة «مرتين أو ثلاث مرات سنوياً، وهو يعرفه جيداً ويتحدث إليه كشخص قريب». أما الصحيفة الإلكترونية «غازيتا. رو» فقد رأت في فيون «نسحة فرنسية من دونالد ترامب»، مشيرة إلى أن فوزه في الانتخابات الرئاسية في فرنسا «سيناسب موسكو تماما». إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن نيكولا ساركوزي كان يعتبر «المرشح العملي للكرملين» بعدما صرح علناً أنه سيعيد العلاقات الجيدة مع موسكو إذا انتخب رئيسا. وذكرت الصحيفة بأن «روسيا لا تضع كل رهاناتها في سلة واحدة وتجري بذكاء اتصالات مع المنافسة الرئيسية للجمهوريين مارين لوبن» التي تعتبر قريبة من موسكو أيضاً.
أ ف ب- وكالات

 

Exit mobile version