Site icon صحيفة الوطن

رغم تهديد المجموعات المسلحة برميهم بالرصاص … الليبيون يتظاهرون احتجاجاً على تردي الأوضاع في طرابلس

خرج ليبيون في مدينة الزاوية غربي طرابلس في تظاهرة أمس، احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وغياب السيولة وانعدام الخدمات الصحية.
ونقل موقع «بوابة الوسط» الليبي عن مصادر في المدينة قولها إن المتظاهرين خرجوا على الرغم من تهديد بعض المجموعات المسلحة لهم برميهم بالرصاص.
وقالت المصادر: إن المتظاهرين هتفوا «يا مواطن يا جبان.. اطلع اطلع للميدان».
من جانبه، قال موقع «بوابة إفريقية الإخبارية»: إن «عصياناً مدنياً» بدأ في بعض المناطق في العاصمة طرابلس، تمثل في إغلاق عدد من الشوارع المؤدية إلي ميدان الجزائر والطرق المحيطة به. وأكد الموقع أن العصيان المدني يأتي تلبية لدعوة أطلقها صحفيون وناشطون ليبيون منذ عدة أيام، مشيراً إلى توقف الدراسة في عدد من المدارس العامة التابعة لوزارة التعليم وتغيب الطلاب عنها.
هذا وقتل 8 عناصر من قوات موالية لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها بهجوم شنه تنظيم داعش الإرهابي، السبت، داخل منطقة في مدينة سرت، حسبما أفاد مستشفى ميداني في المدينة.
وتشير وكالة «فرانس برس» إلى أن المستشفى الميداني يتولى علاج المصابين في صفوف قوات حكومة الوفاق والذين ينقلون فيما بعد إلى مدينة مصراتة.
وأفاد المركز الإعلامي لغرفة عمليات تحرير مدينة سرت عبر صفحته على موقع فيسبوك بوقوع هجومين انتحاريين نفذهما مسلحان. وكان المركز قد أعلن أن قوات حكومة الوفاق كبدت مسلحي داعش خسائر بشرية كبيرة خلال اليومين الماضيين. وقال المركز: إن وحدة تابعة لجهاز مكافحة الجريمة تمكنت من إحصاء 68 جثة لمقاتلي التنظيم في منطقة الجيزة البحرية في مدينة سرت.
وتحدثت قوات «عملية البنيان المرصوص» عن تقدم ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية في جبهة القتال بالواجهة البحرية لمدينة سرت، التي تعد آخر جيوب مقاومة داعش للقوات الحكومية.
وأورد بيان صادر عن المركز الإعلامي لغرفة عمليات تحرير سرت أن مسلحي التنظيم الإرهابي بدؤوا يفقدون السيطرة على الوضع نتيجة الخسائر الكبيرة في الأرواح والمعدات ونفاد المؤن، وهو ما يؤذن بقرب انتهاء المعركة.
وتقول القوات الحكومية: إن ما يؤخر تقدمها على الأرض لم يعد شدة مقاومة التنظيم لها، بل حرصها على سلامة المدنيين المحاصرين في مربع القتال؛ حيث صدرت أوامر للقوات بعدم الاستعجال في الحسم حفاظاً على أرواح المدنيين.
ويواصل الطيران الليبي استطلاع الوضع على الأرض، وقصف أهداف تابعة للتنظيم لمساعدة المقاتلين في التقدم، حيث شن سلاح الجو 22 غارة على منطقة الجيزة البحرية خلال الأسبوع الجاري؛ ليصل بذلك عدد الغارات التي نفذها الطيران الليبي إلى 420 غارة منذ آب الماضي حسب «البنيان المرصوص».
وكالات

Exit mobile version