Site icon صحيفة الوطن

بوتين: تطبيع الوضع في المنطقة مستحيل دون تعاون جميع الدول المعنية

| وكالات

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تطبيع الوضع في الشرق الأوسط مستحيل، إلا بوجود تعاون فعال بين جميع الدول المعنية، ورأى أن هذا التعاون لم يبدأ بعد.
وأوضح بوتين في كلمة ألقاها في منتدى «قراءات بريماكوف» المنعقد في موسكو لبحث التراث السياسي والعلمي لبريماكوف، الذي كان أحد مؤسسي قاعدة الدبلوماسية الروسية الحديثة، أنه كان يستمع دائماً إلى نصائح رئيس الوزراء الراحل يفغيني بريماكوف، الذي تنبأ مسبقاً بالكوارث الناجمة عن «الربيع العربي» وانهيار دول علمانية عربية.
وقال بوتين، بحسب الموقع الالكتروني لقناة «روسيا ليوم» ووكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء: إنه بعد توليه الرئاسة في الاتحاد الروسي، كان يطلب من هذا الدبلوماسي الحكيم القيام بمهمات مسؤولة حساسة.
ولفت إلى أنه «قبل أحداث ما يسمى الربيع العربي بسنوات، حذر بريماكوف من أبعاد الكارثة التي يؤدي إليها انهيار أنظمة علمانية في دول الشرق الأوسط». وأضاف: «تنبؤات بريماكوف تحققت، للأسف. وللأسف أصبح الشرق الأوسط في خضم سلسلة نزاعات دموية، وتحول إلى بؤرة للإرهاب والتطرف الديني». وذكّر بوتين، بأنه كان لبريماكوف في الشرق الأوسط سمعة لا تقبل الجدل، إذ كان الجميع يقدرون خبرته الكبيرة بشأن المنطقة.
وشدد على «استحالة تطبيع الوضع في الشرق الأوسط، إلا بوجود تعاون فعال بين جميع الدول المعنية»، مشيراً إلى أنه لم يبدأ مثل هذا التعاون حتى هذا اليوم.
وقال: «اليوم أصبح من الواضح أن الشرط الضروري لتطبيع الوضع في الشرق الأوسط، يكمن في وجود تعاون فعال بين جميع اللاعبين الدوليين المعنيين وذوي النفوذ. وفي إطار هذا المنطق، يجب تطبيق مبادرتنا الخاصة بإنشاء جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب. لكن للأسف لم يتم تشكيل هذه الجبهة حتى الآن».
وجدد بوتين إصراره على عدم وجود أي بديل لهذا الطريق لمحاربة الإرهاب.
كما أشار الرئيس الروسي إلى أن بريماكوف، الذي ترأس الاستخبارات الخارجية الروسية في أوائل التسعينيات في القرن الماضي، ومن ثم تولى منصب وزير الخارجية في الفترة 1996-1998، كان يؤكد دائماً أن نموذج النظام العالمي أحادي القطب غير قابل للحياة، وتنبأ بعمليات ظهور أقطاب جديدة، بما في ذلك مجموعة «بريكس»، وذلك على الرغم من استمرار تعزز «النظام الأحادي القطب» أثناء تلك الفترة.

 

Exit mobile version