Site icon صحيفة الوطن

الجيش يستخدم كل الوسائل لمنع داعش من الاستقرار في تدمر

| حمص- نبال إبراهيم – الوطن- وكالات

أخلت قوات الجيش العربي السوري والقوى الرديفة أمس نقاطها داخل مدينة تدمر وانسحبت لمحيطها، وعملت على إعادة تجميع وانتشار قواتها ووحداتها في محيط المدينة بعد أن شن الآلاف من مقاتلي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية هجوماً هو الأوسع والأعنف على المدينة من عدة محاور وتمكنه من السيطرة على الجبال المحيطة والمطلة على المدينة، على حين تتواصل المعارك العنيفة مع التنظيم بمحيط المدينة وتحديداً على اتجاه المحورين الشمالي الغربي والغربي.
وذكرت مصادر ميدانية في ريف حمص لـ«الوطن» أن مقاتلي التنظيم شنوا هجوماً واسعاً وعنيفاً على مختلف المحاور والجبال والتلال الجبلية المشرفة والمطلة على مدينة تدمر وأن الهجوم تركز على اتجاه المحورين الشمالي والشمالي الغربي من على جبهتي جبلي الطار وتلة المزار مستخدمين في هجومهم المفخخات والانغماسيين تزامناً مع تمكن عناصر من التنظيم والانغماسيين من التسلل إلى محيط قلعة تدمر ومدينتها الأثرية لتدور معارك عنيفة تمكن الجيش خلالها من القضاء على أعداد كبيرة من مقاتلي داعش وتدمير عدد كبير من آلياتهم وعرباتهم القتالية والمزودة برشاشات ثقيلة.
وأشارت المصادر إلى أن وحدات الجيش والقوى الرديفة أخلت مواقعها داخل المدينة وانسحبت إلى محيطها بعد أن عملت على إجلاء المئات من المدنيين من داخلها وتأمينهم لتعيد تموضع قواتها وانتشارها بمحيطها من الجهتين الغربية والجنوبية الغربية لتعود وتبدأ عملية عسكرية مضادة خلال أيام.
وحسبما أفادت مصادر غير رسمية لـ«الوطن» فقد أقدم مقاتلو التنظيم على تفخيخ كامل قلعة تدمر وعدة مواقع بالمدينة الأثرية بهدف تفجيرها وتدميرها.
من جانبه، أعلن محافظ حمص، طلال البرازي، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» أن القيادات الميدانية في القوات السورية اتخذت قراراً بالانسحاب من وسط مدينة تدمر في ريف حمص بسبب الهجوم الواسع من تنظيم داعش.
ونقل الموقع عن البرازي قوله لقناة «الإخبارية»: إن القوات السورية انتقلت لمراكز إسناد في محيط المدينة، مؤكداً استهداف الجيش لعناصر التنظيم في تدمر وتحقيقه إصابات مباشرة.
وأضاف البرازي: «قبل الظهر كان هناك هجوم واسع من داعش، حيث تم استقدام تعزيزات كبيرة من الرقة ودير الزور باتجاه تدمر»، مؤكداً أن الجيش يستخدم كل الوسائل لمنع الإرهابيين من الاستقرار في تدمر.
على خط مواز، أعلن المركز الروسي للمصالحة في حميميم حسب «روسيا اليوم» عن محاولة جديدة قام بها أكثر من 4000 مسلح من تنظيم داعش الإرهابي للسيطرة مجدداً على مدينة تدمر.
ووفق المركز، قام التنظيم بإرسال تعزيزات كبيرة إلى تدمر من مناطق الرقة، مشيراً إلى أن وسائط الاستطلاع كانت كشفت عن استقدام 5 آلاف داعشي إلى الرقة ودير الزور من الموصل العراقية.
وكانت وزارة الدفاع الروسية أكدت في وقت سابق من أمس الأحد أن القوات السورية في ظل الإسناد الجوي الروسي تمكنت من صد جميع هجمات الإرهابيين على تدمر.
وحسب الوزارة «استخدم المسلحون بشكل مكثف الانتحاريين بسيارات مفخخة والمدرعات والراجمات».
وأفادت الوزارة أن الطيران الحربي الروسي نفذ ليلة الأحد 64 غارة على مواقع الإرهابيين في محيط تدمر ما أسفر عن تصفية أكثر من 300 مسلح وتدمير 11 دبابة وعربة مشاة إضافة إلى 31 سيارة مجهزة بالرشاشات.
وأعلنت الوزارة، أن الطيران الروسي قام ليلاً بقصف مواقع وأرتال الإرهابيين الذين هاجموا تدمر مجدداً في محاولة للسيطرة على المدينة من جديد.
وكانت مجموعات كبيرة من تنظيم داعش بدأت هجوماً واسعاً على مدينة تدمر يوم الخميس الماضي مستخدمة الدبابات والعربات المدرعة والعربات والسيارات المفخخة إضافة إلى أعداد كبيرة من الانتحاريين وتمكن تنظيم داعش من السيطرة على عدد من النقاط والتلال في محيط المدينة علاوة على حقول جزل والمهر النفطيين في ريف تدمر.

Exit mobile version