Site icon صحيفة الوطن

ديربي الميرسيسايد وديريي كاتالونيا وقمة فرنسية في موناكو … روما ضيف على اليوفي في قمة السييرا A

| خالد عرنوس

مع اقتراب وداع عام 2016 تقام جولة جديدة من الدوريات المحلية الأوروبية حيث تسعى أندية الصدارة لبلوغ العام الجديد وهي مرتاحة في أماكنها وهاهو الريال غادر العام ضامناً للقمة على الرغم من تأجيل مباراته أمام فالنسيا فالبرشا الذي يخوض ديربي كاتالونيا قد يقلص الفارق فقط، وفي إيطاليا تجذب قمة اليوفي وروما الأنظار على اعتبار أنها سترسم ملامح بطل الذهاب وربما أبعد من ذلك.
وفي إنكلترا يبرز ديربي الميرسيسايد بين أزرق وأحمر ليفربول في ختام الجولة 17 وقبلها يحاول تشيلسي تعزيز موقعه من أرض كريستال بالاس وربما جاءت قمة السيتي والآرسنال في ذلك الإطار، وفي ألمانيا ارتاح البايرن قليلاً قبل مواجهة دارمشتات إلا أن لايبزيغ الذي يحاول لملمة جراحه ربما وضعه تحت الضغط عندما يستضيف هيرتا برلين.
وفي فرنسا يلتقي موناكو وليون في قمة بعد ساعات قليلة من لقاء نيس وديجون وربما وضعهما سان جيرمان تحت ضغط النقطة عندما يستضيف غانغان قبل 24 ساعة.

لقاء السحاب
يمكننا تسمية مواجهة يوفنتوس وضيفه روما بهذه التسمية ولاسيما أنها تجمع الفريقين الأفضل في الكالشيو هذه الأيام وصاحبي الرصيد الكامل في ملعبيهما والمتنافسان على الصدارة مع مراعاة فارق النقاط الست لمصلحة البيانكونييري الذي سجل 8 انتصارات كاملة بأرضه مسجلاً 24 هدفاً مقابل 6 أهداف فقط بمرماه وهو ما يجعل زعيم السييرا A في موقف أقوى وخاصة أن ضيفه الجيلاروسي فقد كل نقاطه هذا الموسم بعيداً عن الأولمبيكو، ويتمتع الفريقان بقوة هجومية فرضت نفسها هذا الموسم فيقود دزيكو متصدر الهدافين الهجوم الأحمر إلى جانب متألقين آخرين مثل: محمد صلاح وناينغولان والشعراوي ومن ورائهم القائد دي روسي.
على الجانب المقابل لم يتأثر اليوفي كثيراً بالتغييرات الحادثة بصفوفه بل على العكس أظهر لاعبوه خبرة كبيرة من خلال تتويجات المواسم الأخيرة ولعل قدوم بيانيتش أثر إيجابياً فشكل درعاً مهماً وراء المهاجمين ماندزوكيتش وهيغوين وأحياناً ديبالا الذين أبلوا بلاءً حسناً حتى الآن.
في الموسم الماضي تبادل الفريقان الفوز كل في ملعبه ففاز روما 2/1 قبل أن يرد اليوفي بهدف إياباً، أما الفوز الأخير لروما في ملعب مضيفه يعود إلى 2010، والطريف أن لازيو كان آخر من هزم اليوفي في تورينو.

فرصة أخرى
في الليغا يغيب المتصدر ويلعب الوصيف يوم الأحد ويحاول إشبيلية استغلال ذلك وخطف المركز الثاني مؤقتاً من الكاتالوني على حساب جاره ملقة في ديربي أندلسي اعتبر الأكبر في الإقليم خلال العقد المنصرم ولم يخسر الأحمر بأرضه سوى مرة هذا الموسم على حين أخفق الأزرق بتحقيق أي فوز بعيداً عن أرضه، في الموسمين الأخيرين فاز إشبيلية في 3 من 4 مواجهات مع ملقة وتعادلا في الرابعة ويعود الفوز الأخير لملقة في ملعب بيزخوان إلى عام 2012.
وضمن صراع المركز الرابع يخوض الثلاثي (فياريال وأتلتيكو مدريد وسوسيداد) مباريات بالمتناول فالأول يحل ضيفاً على خيخون الذي فاجأ الغواصات في آخر مباراة جمعتهما بملعب المولينون والثاني يستقبل لاس بالماس وكان الأتلتي فاز مرتين بلقاءي الموسم الفائت، أما الثالث فينزل بضيافة غرناطة والباسكي أنهى مواجهتي الموسم الماضي بثلاثيتين نظيفتين.

تحت الضغط
في ألمانيا يحاول لايبزيغ الخروج من كبوته على حساب هيرتا برلين ثالث اللائحة في قمة غير منتظرة للجولة 15 ولم يخسر لايبزيغ سوى نقطتين في ملعبه على حين فقد هيرتا 12 نقطة بعيداً عن أرضه، وفي قمة أخرى في صراع المقاعد الأوروبية يحاول هوفنهايم رابع اللائحة الحفاظ على سجله النظيف أمام السادس دورتموند.
في الليغ آن يسعى سان جيرمان للضغط على المتصدر نيس وعلى الوصيف موناكو قبل مباراتيهما الأحد عندما يحل ضيفاً على غانغان وسبق للباريسي الفوز على مضيفه في آخر 3 مواجهات وبمجموع 11 هدفاً دون ردّ.

قبل العاصفة
في إنكلترا تختلف الأمور حيث تكثف المباريات دون راحة وهو واقع يفترض بالمنافسين عدم التفريط بأي نقطة ولو على حساب الأداء وعليه يدخل تشلسي لقاء كريستال بالاس باحثاً عن فوز عاشر على التوالي يعزز الفارق مع الآرسنال وخاصة عقب سقوط الأخير للمرة الأولى منذ الجولة الافتتاحية على أرض إيفرتون 1/2، وقدم البلوز صورة رائعة منذ الخسارة من آرسنال بالذات فسجل 23 هدفاً مقابل هدفين فقط، يذكر أن تتمة الجولة 16 اختتمت أمس وفيها لعب تشيلسي على أرض سندرلاند.
برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 17
• السبت: كريستال بالاس × تشيلسي (2.30)، ستوك سيتي × ليستر سيتي، ويستهام × هال سيتي، ميدلسبره × سوانزي، سندرلاند × واتفورد (5.00)، ويست بروميتش × مان يونايتد (7.30).
• الأحد: بورنموث × ساوثهمبتون (3.30)، مان سيتي × الآرسنال، توتنهام × بيرنلي (6.00).
• الإثنين: إيفرتون × ليفربول (10.00).

الإسباني – الأسبوع 17
• الجمعة: ألافيس × بيتيس (9.45).
• السبت: خيخون × فياريال (2.00)، أتلتيكو مدريد × لاس بالماس (5.15)، غرناطة × سوسيداد (7.30)، إشبيلية × ملقة (9.45).
• الأحد: ليغانيس × إيبار (5.15)، لاكورونيا × أوساسونا (7.30)، برشلونة × إسبانيول (9.45).
• الإثنين: بلباو × سلتا فيغو (21.45).
وتأجلت مباراة فالنسيا × ريال مدريد.

الألماني – الأسبوع 15
• الجمعة: هوفنهايم × دورتموند (9.30).
• السبت: لايبزيغ × هيرتا برلين، بريمن × كولن، أوغسبورغ × مونشن غلادباخ، شالكه × فرايبورغ، ماينز × هامبورغ (4.30)، فولفسبورغ × فرانكفورت (7.30).
• الأحد: دارمشتات × بايرن ميونيخ (4.30)، ليفركوزن × انغولشتات (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 17
• السبت: إمبولي × كالياري (4.00)، ميلان × أتلانتا (7.00)، يوفنتوس × روما (9.45).
• الأحد: ساسولو × إنتر ميلانو (1.30)، نابولي × تورينو، كييفو فيرونا × سامبدوريا، أودينيزي × كروتوني، بيسكارا × بولونيا (4.00)، لازيو × فيورنتينا، جنوا × باليرمو (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 18
• الجمعة: أنجيه × نانت (9.30).
• السبت: غانغان × سان جيرمان (6.00)، رين × باستيا، لوريان × سانت إيتيان، تولوز × نانسي، مونبيلييه × بوردو، كان × ميتز (9.00).
• الأحد: نيس × ديجون (3.00)، مرسيليا × ليل (6.00)، موناكو × ليون (10.00).

Exit mobile version