Site icon صحيفة الوطن

شويغو: خبراء من روسيا صاغوا وثيقة «إعلان موسكو»

قبيل الاجتماع أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال اجتماعات مع نظيريه الإيراني العميد حسين دهقان والتركي فكري إيشيق أن خبراء من روسيا هم من تولوا صياغة وثيقة «إعلان موسكو» الذي يرقى إلى خريطة طريق لإنهاء الأزمة السورية، معرباً عن أمله في أن تدعم تركيا وإيران الوثيقة. وأكد أن العسكريين الروس مستعدون لبحث خطوات مستقبلية أخرى للتعاون في هذا الاتجاه.
وشرح أن الوثيقة تهدف إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في سورية، معتبراً أن «كل المحاولات السابقة للولايات المتحدة وشركائها في سبيل الاتفاق على تصرفات منسقة كتب لها الفشل». وأضاف «ليس لأي منهم نفوذ حقيقي على الوضع على الأرض».
وفي لقاء مع نظيره التركي، قبل انطلاق جلسة المحادثات الثلاثية، أكد شويغو نجاح عملية الفصل بين «المعارضة المعتدلة» والمتشددين في حلب، موضحاً أن معظم الإرهابيين قتلوا في سياق المعارك، فيما تم إجلاء أغلبية المعتدلين إلى إدلب ومحافظات سورية أخرى. وأكد أنه تم إنجاز هذه المهمة بفضل الجهود الروسية التركية الإيرانية المشتركة، مضيفاً: إن هذا الأمر يمهد الطريق لمواصلة محاربة الإرهاب في سورية.
بدوره قال إيشيق: إن الجانب التركي يأمل في أن يساهم التعاون الروسي التركي في سورية في تعزيز العلاقات الثنائية بين موسكو وأنقرة في مختلف المجالات.

Exit mobile version