Site icon صحيفة الوطن

بروتوكول سوري روسي مرتقب لتبادل المعلومات عن البضائع ووسائل النقل … وزير المالية لـ«الوطن»: جزء من البنية التحتية للتبادل التجاري

طلب رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف من وزارة المالية الروسية إجراء المباحثات واتخاذ الإجراءات اللازمة لجهة تبادل المعلومات الأولية عن البضائع ووسائل النقل المتحركة بين روسيا وسورية.
ونقلت وكالة «سانا» عن الموقع الرسمي للحكومة الروسية أمس أن ميدفيديف أصدر مرسوماً ينص على أن تقوم وزارة المالية الروسية وبالتنسيق مع وزارة الخارجية ودائرة الجمارك الفدرالية لروسيا الاتحادية بإجراء محادثات حول إبرام بروتوكول بهذا الشأن.
ولفت الموقع إلى أن الحديث يدور عن محادثات بشأن توقيع بروتوكول بين الدائرة الفدرالية للجمارك الروسية والإدارة العامة للجمارك في سورية حول تنظيم تبادل المعلومات الأولية عن البضائع والمركبات المتنقلة بين روسيا الاتحادية وسورية.
وفي اتصال هاتفي لـ«الوطن» مع وزير المالية مأمون حمدان لمتابعة الموضوع، بيّن أنه منذ فترة تم توقيع ثلاثة بروتوكولات مع الجانب الروسي، وذلك بالأحرف الأولى في العاصمة دمشق، تتمحور حول موضوعات الجمارك والنقل وتبادل المعلومات.
مبيناً أن البروتوكولات الثلاثة تمت دراستها من الطرفين وحظيت بالموافقة، بانتظار التوقيع النهائي عليها، وهذا هو الأمر المرتقب، لتفعيل تلك البروتوكولات المهمة، لكونها تشكل مكونات للبنية تحتية قانونية وتشريعية وإدارية في عمليات التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي.
وينظم العلاقات التجارية بين سورية وروسيا عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات لتسهيل وتشجيع التعاون ودعمه في مجالات الطاقة والري والزراعة والصناعة والنقل والنفط والتجارة.

 

Exit mobile version