Site icon صحيفة الوطن

توزيع الأنسولين على المراكز الصحية في المحافظات .. ضميرية: 80 ألف مريض سكري في البلاد.. 50 ألفاً منهم مختلط

| محمود الصالح

كشف الدكتور أحمد ضميرية مدير الأمراض المزمنة في وزارة الصحة عن بدء عمليات توزيع جرع الأنسولين الخاصة بعلاج المصابين بأمراض السكري بعد أن كانت قد فقدت من المراكز الصحية والمؤسسات الصحية العامة في البلاد للفترة الماضية.
وبين ضميرية في حديث خاص لــ«الوطن»:تم إعداد جداول التوزيع لكل محافظة حسب توزع المرضى فيها ما يتناسب مع الكميات التي وصلت إلى مستودعات وزارة الصحة مؤخرا وفق خطة الوزارة في تأمين العلاج المجاني لجميع الأمراض المزمنة ومنها مرضى السكري الذين يصل عددهم إلى 80 ألف مريض مسجلين في المراكز الصحية والعيادات الحكومية الخاصة في مرضى السكري في جميع المحافظات السورية، من هؤلاء المرضى يوجد 50 ألف مريض بالسكر المختلط. ولم يخف ضميرية وجود نقص في توافر مادة الأنسولين خلال الفترة الماضية نتيجة تأخر عمليات توريد الكميات المطلوبة لحاجة الوزارة والتي يتم تأمينها وفق خطة الحكومة لتأمين الاحتياج الدوائي المجاني. وعن مدى كفاية هذه الكميات لحاجة المرضى أكد ضميرية أنها ليست كافية ويجب أن تستمر عمليات توريد هذه المادة الضرورية لسد النقص الحاصل. علما أن حاجة المريض شهريا هي جرعة واحدة فقط، وفي حال سد الفجوة بين الحاجة وما هو متوافر يمكن بعدها أن يتم تأمين الحاجة للأشهر القادمة من هذه المادة الضرورية.
جدير بالذكر أن هناك نقصاً كبيراً في مادة الأنسولين بعد توقف الإنتاج الوطني وأصبحت جميع الجرعات المتوافرة في الأسواق مستوردة وتقدر قيمة الجرعة الواحدة في الصيدليات الخاصة بين 6-8 آلاف ليرة سورية. هذا يعني أن حصة مرضى السكري في البلاد من الأنسولين المجاني سنويا تتجاوز 6 مليارات ليرة سورية. إلى ذلك تقدم المراكز الصحية وكذلك عيادات السكري في المؤسسات الصحية الفحوص والتحاليل المجانية للمرضى، في وقت تصل تكاليف مثل هذه التحاليل إلى مبالغ كبيرة تفوق قدرة الكثير من المرضى في ظل هذه الظروف المعيشية الصعبة.

 

Exit mobile version