رياضة

جيرونا خدم نفسه وأهدى الريال تتويجاً مبكراً بلقب الليغا … البايرن يتعثر ومنافسة قوية على مقاعد الشامبيونز في الليغ آن … ساسولو يهزم البطل مجدداً وصراع اللقب مستمر في البريميرليغ

| خالد عرنوس

أعلنت الجولة الخامسة والثلاثون من الليغا عن تتويج ريال مدريد مستفيداً من هدية جيرونا بالفوز على برشلونة وكان الملكي أدى ما عليه بالفوز على قادش، وواصل ليفركوزن أرقامه الرائعة وموسمه المثالي باكتساح فرانكفورت على حين خسر البايرن على أرض شتوتغارت، أما في إيطاليا فسقط البطل على أرض ساسولو فأنعش الأخير فرصه بالبقاء بعدما أكد فوزه ذهاباً، على حين تعادل ميلان مع جنوى وأيضاً تعادل روما مع يوفنتوس وبولونيا مع تورينو فبقيت الفوارق على حالها بين الكبار.

وفي فرنسا ابتعد موناكو بالمركز الثاني مبدئياً وتعثر بريست فعادت المنافسة إلى أوجها على المركز الثالث وربما الثاني وخاصة في حال فوز ليل أمس، أما في إنكلترا فالكلام عن البطل مازال في علم الغيب وخاصة بعد انتصارات ثلاثي القمة العريضة.

حتى النفس الأخير

يبدو أن البريميرليغ سيعيش دراما اللقب حتى اللحظة الأخيرة على غرار الموسم قبل الماضي عندما عرفت هوية البطل في الدقائق الأخيرة من الجولة الختامية، فالآرسنال مازال متمسكاً بصدارته وقد فاز بالثلاثة على بورنموث مسجلاً فوزه الرابع على التوالي والعاشر بفارق 3 أهداف على الأقل، وبالمقابل لم يفوت السيتي فرصة استضافة وولفرهامبتون فاكتسحه بنتيجة 5/1 سجل منها الهداف هالاند رباعية مسجلاً الهاتريك الثاني له ورقم 14 بعموم البريميرليغ هذا الموسم في حين سجل فريقه الفوز الخامس بفارق 4 أهداف على الأقل مواصلاً سجله النظيف على ملعبه وبلغ المباراة العشرين على التوالي من دون هزيمة، أما ليفربول فقد فاز على السبيرز 4/2 فثأر من هزيمة الذهاب وضمن المركز الثالث عقب هزيمة أستون فيلا لكنه بقي متقدماً على توتنهام الذي خسر للمرة الرابعة على التوالي في سباقهما الخاص على المركز الرابع وبات بحاجة إلى فوز ليضمن حضوره الشامبيونز رسمياً.

وفي الطرف الأسفل من الجدول فمازال المقعدان المتبقيان لمرافقة شيفيلد إلى الدرجة الأولى بين ثلاثة، فقد حقق نوتنغهام فوزاً مهماً أبعده قليلاً لكنه بقي ضمن المهددين أما الثاني فهو لوتون الذي فرض التعادل على إيفرتون على حين بيرنلي الثالث خسر على ملعبه من نيوكاسل والمهددان الأخيران قريبان من العودة السريعة إلى الشامبيونشيب (الدرجة الأولى).

النتائج المسجلة – الإنكليزي 36

الآرسنال × بورنموث 3/0، مان سيتي × وولفرهامبتون 5/1، ليفربول × توتنهام 4/2، برايتون × أستون فيلا 1/0، تشيلسي × ويستهام 5/0، بيرنلي × نيوكاسل 1/4، برينتفورد × فولهام 0/0، لوتون × إيفرتون 1/1، شيفيلد × نوتنغهام 1/3.

– كريستال بالاس × مان يونايتد (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض فسجل 32 هدفاً جاء منها خمسة عبر نقطة الجزاء.

– 35 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها اثنتان في مباراة برينتفورد × فولهام مقابل 5 صفراوات في مباراتي الآرسنال × بورنموث وليفربول × توتنهام ووحده أتيل أحمدوزيتش (شيفيلد) طرد بالإنذار الثاني.

– ابتعد إرلينغ هالاند (مان سيتي) بصدارة الهدافين برصيد 25 هدفاً وانفرد كول بالمر (تشيلسي) بالمركز الثاني بـ21 هدفاً يليه ألكسندر إيزاك (نيوكاسل) بـ20 ثم أولي واتكينز (أستون فيلا) بـ19 يليه محمد صلاح (ليفربول) بـ18 هدفاً.

خدمة ذاتية وهدية

في الليغا توج ريال مدريد بلقبه السادس والثلاثين كما هو متوقع ولكن بشكل أبكر بفضل فوزه على قادش بالثلاثة وخسارة برشلونة أمام جاره جيرونا من جديد، فحافظ الفريق الملكي على سجله نظيفاً في ملعبه وكذلك بلغ المباراة 28 بلا هزيمة وسجل انتصاره الثامن بفارق 3 أهداف على الأقل منتظراً نتيجة الديربي الكاتالوني، وقد جاءت على ما يرغب تماماً فقد استطاع الفريق الصغير جيرونا قلب تأخره أمام البرشا 1/2 في الشوط الأول إلى فوز 4/2 وهي النتيجة التي سجلها ذهاباً ليصبح ثاني فريق بعد الريال الذي هزم جاره مرتين هذا الموسم فقدم خدمة ثمينة للميرينغي لكنه في الوقت ذاته خدم نفسه أولاً فانتزع المركز الثاني مرة أخرى مؤكداً تأهله إلى دوري الأبطال للمرة الأولى بتاريخه.

النتائج الكاملة – الإسباني 35

ريال مدريد × قادش 3/0، جيرونا × برشلونة 4/2، مايوركا × أتلتيكو مدريد 0/1، خيتافي × بلباو 0/2، سوسيداد × لاس بالماس 2/0، أوساسونا × بيتيس 0/2، سلتا فيغو × فياريال 3/2، فالنسيا × ألافيس 0/1، إشبيلية × غرناطة 3/0، رايو فاليكانو × ألميريا 0/1.

حصيلة الليغا

– 10 انتصارات كاملة سجلتها الجولة تقاسمها الضيوف والمضيفون ومنها ثمانية انتصارات بنتائج نظيفة فشهدت 26 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة واثنان عبر ركلتي جزاء.

– 32 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة في مباراة ريال مدريد × قادش، وطرد جون مونكايولا (أوساسونا) وسانتي موسكانيا (فياريال) وبراز ألفاريز (بلباو) بالحمراء المباشرة وطرد زميل الأخير إيتور باريديس بعد إنذارين وكذلك طرد مدرب أوساسونا جاكوبا أراستي ومدرب بلباو إرنستو فالفيردي بالحمراء المباشرة.

– عزز أرتيم دوفبييك (جيرونا) صدارته للهدافين برصيد 20 هدفاً يليه جود بيلنغهام (الريال) بـ19 ثم ألكسندر سورلوت (فياريال) وروبرت ليفاندوفسكي (البرشا) بـ17 هدفاً يليهما أنتي بوديمير (أوساسونا) بـ16 هدفاً.

البطل لا يهدأ

توقع الكثيرون أن يخوض ليفركوزن مباراته على أرض فرانكفورت من دون مغامرة كبيرة ولاسيما أنها بين مباراتي روما إلا أن بطل البوندسليغا قدم عرضاً للذكرى وكأنه يخوض مباراة فاصلة وفاز 5/1 مسجلاً انتصاره الخامس بفارق 4 أهداف على الأقل ومواصلاً تحطيم الأرقام فبلغ مباراته الـ48 بلا هزيمة في كل المسابقات ومنها 32 مباراة بالبوندسليغا، وعلى العكس تماماً فقد خسر البايرن قبل موقعة الريال في برنابيه والفائز هو شتوتغارت المنافس للبافاري على الوصافة فقلص الفارق معيداً المنافسة بينهما، أما في أسفل الجدول فقد خطا بوخوم أهم خطوة للهروب من خطر الهبوط بفوز ثان على التوالي وهو ما لم يفعله طوال الموسم.

النتائج الكاملة – الألماني 32

فرانكفورت × ليفركوزن 1/5، شتوتغارت × بايرن ميونيخ 3/1، دورتموند × أوغسبورغ 5/1، هوفنهايم × لايبزيغ 1/1، فولفسبورغ × دارمشتات 3/0، بريمن × مونشن غلادباخ 2/2، يونيون برلين × بوخوم 3/4، هايدنهايم × ماينز 1/1، كولن × فرايبورغ 0/0.

حصيلة البوندسليغا

– 34 هدفاً شهدتها الجولة من خلال 4 تعادلات أحدها سلبي و5 انتصارات منها ثلاثة للمضيفين وجاء 4 أهداف من علامة الجزاء.

– 20 بطاقة صفراء فقط شهدتها الجولة منها 5 في مباراة هايدنهايم × ماينز في حين غابت الإنذارات عن مباراتي فرانكفورت × ليفركوزن وبريمن × غلادباخ، وطرد تشافي سيمونز (لايبزيغ) بعد صفراوين.

– عزز هاري كين (البايرن) صدارته للهدافين برصيد 36 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ25 هدفاً ثم لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ24 هدفاً.

قاهر الإنتر

قد لا يشفع الفوز على إنتر بتفادي الهبوط بالنسبة إلى ساسولو إلا أنه يكفي النيروفيردي أنه الوحيد الذي استطاع هزيمة النييرازوري مرتين هذا الموسم، فقد جدد فوزه عليه بهدف هذه المرة حارماً إياه من الثأر وقاطعاً سلسلة إيجابية عند 28 مباراة، وجاءت نتائج المنافسين على مقاعد دوري الأبطال لتبقي الوضع على حاله، فميلان تعادل على أرضه مع جنوى 3/3 بعد مباراة غاية في الإثارة، وكذلك انتهت قمة الأولمبيكو بين روما واليوفي فبقي ميلان واليوفي بلا فوز خلال أربع جولات أخيرة في حين سجل روما تعادله الرابع في 7 جولات أخيرة بلا هزيمة فبات مهدداً بفقدان مركزه المؤهل إلى الشامبيونز، وعلى المقلب الآخر سجلت فرق الهبوط نتائج تدخل في خانة الجيدة فساسولو أحيا آماله بالفوز على البطل ومثله هيلاس فيرونا على حين خرج كل من كالياري وفرزينوني وإيمبولي بالتعادل الشيء الذي أبقى معارك الهبوط مفتوحة.

الإيطالي – الأسبوع 35

ساسولو × إنتر ميلانو، ميلان × جنوى 3/3، روما × يوفنتوس 1/1، تورينو × بولونيا 0/0، مونزا × لازيو 2/2، هيلاس فيرونا × فيورنتينا 2/1، كالياري × ليتشي 1/1، إيمبولي × فرزينوني 0/0.

– ساليرنتانا × أتلانتا، أودينيزي × نابولي (أمس).

بانوراما الكالشيو

– انتهت ست من ثماني مباريات بالتعادل منها اثنتان سلبيتان فشهدت الجولة 18 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وآخر من علامة الجزاء، وظهر اللون الأصفر 35 مرة منها 9 مرات في مباراة كالياري × ليتشي إضافة إلى حمراء حيث طرد لاعب الأول جيان لوكا كايتانو مباشرة.

– لم يسجل أصحاب القمة فبقي لاوتارو مارتينيز (إنتر) متصدراً للهدافين برصيد 23 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ16 هدفاً ثم فيكتور أوسيمين (نابولي) وأوليفيه جيرو (ميلان) وألبرت غودموندسون (جنوى) بـ14 هدفاً.

خطوة إلى الأمام

في الدوري الفرنسي غاب البطل وحضر موناكو بقوة فعزز مركزه الثاني بفوز كبير زاد به هموم كليمون الذي أصبح في الدرجة الثانية تقريباً وخاصة عقب فوز لوهافر على ستراسبورغ وبه ضمن أقدم الأندية الفرنسية البقاء تقريباً، وأراح تعادل بريست المفاجئ مع نانت فريق الإمارة فقد ابتعد بفارق جيد علماً أن انتصار موناكو هو التاسع في ملعبه والرابع فقط بفارق 3 أهداف هذا الموسم، وربما خسر بريست مركزه الثالث مع قراءة هذه السطور ذلك أن ليل استضاف ليون بالأمس، واقترب لوريان من الهبوط بدوره عقب هزيمته من لنس وهي السادسة على التوالي والسابعة في ثماني جولات دون فوز أما الفائز ميتز فمازال في دائرة الخطر.

النتائج المسجلة – الفرنسي 32

موناكو × كليرمون 4/1، بريست × نانت 0/0، تولوز × مونبيلييه 1/2، لنس × لوريان 2/0، ميتز × رين 2/3، لوهافر × ستراسبورغ 3/1.

– ليل × ليون (أمس).

بانوراما الليغ آن

– أقيمت 6 مباريات حتى كتابة هذه السطور فانتهت إحداها بالتعادل السلبي مقابل 5 انتصارات منها 4 بأهداف من الجانبين فشهدت 19 هدفاً أحدها من علامة الجزاء، وشهدت المباريات 28 بطاقة صفراء وثلاث حمراوات فطرد راسموس نيكولايسن (تولوز) وتيجي سافاتير (مونبيلييه) بالإنذار الثاني وجورج ميكوتادزي (ميتز)، وبقيت صدارة الهدافين بحوزة كليان مبابي (الباريسي) برصيد 26 هدفاً يليه جوناثان ديفيد (ليل) بـ17 هدفاً ثم ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ16 يليه وسام بن يدر (موناكو) بـ15 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن