الأولى

الزامل لـ«الوطن»: اهتمام بالتوسع بمشروعات الطاقات البديلة بالقرب من المدن الصناعية … «أنوار للطاقة» ترفع مشاركتها في الشبكة إلى 20 ميغا من حسياء

| عبد الهادي شباط

بجهود استثنائية وفي الموعد المحدد في ذكرى عيد الشهداء، تم أمس على أرض المدينة الصناعية في حسياء إدخال 10 ميغا واط ساعي إضافي ضمن المشروع الجاري تنفيذه من قبل شركة «الأنوار للطاقة الكهروشمسية» لإنتاح ما يصل إلى 60 ميغا واط ساعي ليتم ربطها تباعاً بالشبكة الكهربائية الوطنية.

وأوضح وزير الكهرباء غسان الزامل أن إدخال 10 ميغا واط إضافية ليصبح 20 ميغا واط للشبكة في حسياء بحمص جزء من المشروع الذي تصل طاقته الإنتاجية لحدود 60 ميغاواط، متوقعاً، حسب المعطيات التي تقدمها الشركة المشغلة، إدخال كامل الـ60 ميغا واط مع نهاية العام الجاري.

وأكد الزامل أن المشروع ليس الوحيد في المدينة الصناعية بحمص وأن هناك مشروعاً نفذته غرفة صناعة حمص تصل طاقته لحدود 10 ميغاواط وأن هناك اهتماماً في وزارة الكهرباء بالتوسع في مشروعات الطاقات البديلة بالقرب من المدن والمناطق الصناعية.

وقدّر الزامل أن إجمالي الطاقات التي دخلت إلى الشبكة من الطاقات البديلة بنحو 90 ميغا واط معظمها مشروعات نفذت في المدن الصناعية وتحديداً مدينتي عدرا وحسياء الصناعيتين.

وأوضح أنه حتى الآن لا مشاريع مشابهة في المدينة الصناعية بحلب «الشيخ نجار» ويعود ذلك لعدم وجود مبادرات، لافتاً إلى وجود تنسيق مع غرف الصناعة لتحفيز مثل هذه المشروعات وضرورتها في دعم الطاقة وتوافرها، وخاصة لأغراض الصناعة في المدن الصناعية.

من جانبه أوضح مدير عام الشركة المنفذة لمشروعات الأنوار للطاقة الكهروشمسية في المنطقة الصناعية بحسياء وائل منصور أنه حالياً كمرحلة ثانية من المشروع تم إدخال 10 ميغا واط إضافية، وأنه في المرحلة الثالثة في الأول من آب سيتم إدخال 10 ميغا واط ليصبح إجمالي ما ينتج 30 ميغا واط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن