حققت الفنانة اللبنانية إليسا انتصاراً قضائياً في نزاعها مع شركة “وتري”، بعد صدور حكم من “محكمة التمييز” في دبي لمصلحتها في القضية المتعلقة بحقوقها الفنية والرقمية، بعد معركة قانونية استمرت أربع سنوات، وشهدت سلسلة من الدعاوى والإجراءات القضائية في الإمارات ولبنان، وسط تمسك إليسا بحقوقها في إدارة أعمالها وهويتها الرقمية.
وجرى الإعلان عن الحكم عبر بيان رسمي نشره المكتب القانوني لوكيل إليسا، على منصة “إكس”، مؤكداً أن القرار يمثّل محطة مهمة في مسار حماية الحقوق الفنية والرقمية في العصر الحديث.
وأشار البيان إلى أن الحكم يشكّل انتصاراً لمسيرة إليسا الفنية وحقوقها واسمها التجاري، كما يكرّس مبدأ عدم جواز استغلال أعمال الفنان أو حضوره الرقمي خارج إطار القانون والاتفاقيات الموقعة بين الأطراف.

وأكدت إليسا في البيان أن القرار يعزز موقفها في حماية أعمالها ومنصاتها الرقمية، في وقت أصبحت فيه الهوية الرقمية جزءاً أساسياً من حضور الفنان وعلاقته بجمهوره، وقالت: “انتصر الحق.. هذا الحكم يؤكد أن اسمي وصوتي وأعمالي وهويتي الرقمية ليست مباحة لأحد، أشكر القضاء الإماراتي على عدالته، وأجدد ثقتي الكاملة بالقضاء اللبناني، وسأتابع حتى تثبيت كامل حقوقي”.
ويعود الخلاف بين إليسا وشركة “وتري” إلى عام 2022، عقب انتهاء تعاونهما في مجال التوزيع الرقمي، ليتحول الملف إلى واحدة من أبرز القضايا القانونية في الوسط الفني العربي، وشهدت القضية تبادل اتهامات بين الطرفين بشأن حقوق إدارة المحتوى الرقمي، وقناة إليسا على “يوتيوب”، إضافة إلى حقوق استغلال عدد من الأغنيات والمنصات المرتبطة بها، ومع تطور النزاع، انتقلت المواجهة إلى أروقة المحاكم في لبنان والإمارات، حيث صدرت خلال السنوات الماضية عدة قرارات قضائية مرتبطة بالقضية.
الوطن – أسرة التحرير








