أسلوب جديد في امتحانات جامعة دمشق
| رجاء يونس
أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي سعي الجامعة إلى تطوير الاختبارات والبحث عن أنجع الوسائل والأدوات التي تمكنها من الحصول على أفضل تقييم لنتائج طلابها أثناء العملية الامتحانية لضمان جودة مخرجاتها التعليمية.
وخلال ورشة عمل نظمها مركز تطوير التعليم الطبي بالجامعة حول «إعداد الأسئلة متعددة الخيارات المخصصة لأعضاء الهيئة التدريسية في الكليات الطبية» بين الكردي أن تحسين تقييم الامتحان الكتابي للأساتذة ورفع مستوى تقييم الطلبة يساهم في دفعها بالاتجاهات التي تساعد في تنمية وتطوير التعليم الطبي مشدداً على أهمية إعداد الأسئلة المتعددة الخيارات وصياغتها بطريقة علمية منهجية تمكن الطالب من فهم محتوى السؤال والتفكير والإجابة عنه بالأسلوب العلمي والتفكير بشكل جدي في إنشاء بنك للأسئلة خاص بالكليات الطبية بالجامعة.
كما أشارت مديرة مركز تطوير التعليم الطبي بالجامعة الدكتورة يسرى حدة إلى أن الهدف من إقامة هذه الورشة نشر وتعميم دلائل إرشادية حول صياغة هذا النوع من الأسئلة وكذلك التعريف بأنواع الأسئلة الشاملة وطرح نماذج عملية عنها وتسليط الضوء على النقاط الإيجابية والسلبية لهذه الامتحانات والتأكيد على أخلاقيات الامتحانات لافتة إلى أن المركز وضع في خطة عمله إجراء دورات تدريبية للكادر التدريسي في الكليات الطبية للتعريف بطرائق الامتحانات المؤتمتة وتصميم معايير لصياغة الأسئلة للأساتذة للاسترشاد بها عند وضع الأسئلة الامتحانية.
وأوضحت مديرة مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي الدكتورة ميسون دشاش أن أهمية تطوير الاختبارات الامتحانية لضمان الجودة في التعليم العالي وضرورة إيجاد آليات جديدة للتعامل بين الأستاذ والطالب داخل القاعة الامتحانية وأن يكون دور الأستاذ الجامعي مسهلاً للعملية التعليمية وموجهاً لها ليسهم في تنمية مهارات الطالب باستخدام تقنيات التعليم والاتصال الحديثة بعيداً عن أسلوب الإلقاء والتلقين.