شؤون محلية

سورية تحصل على الميدالية البرونزية في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية بالمنافسة مع 88 دولة

| محمود الصالح

كشف رئيس اللجنة الأولمبية الخاصة بالمعلوماتية في هيئة التميز والإبداع أُبي صندوق عن تحقيق سورية نتيجة مهمة في المسابقات العالمية التي نظمتها سنغافورة عن بعد.
وأكد صندوق في تصريح لـ«الوطن» أن سورية تشارك في هذه المسابقة التي تنظم سنوياً على مستوى العالم من خلال 4 متسابقين في اختصاص المعلوماتية، والتي تشارك فيها 88 دولة بـ351 متسابقاً، منوهاً إلى أن سورية استطاعت سورية أن تحصل على الميدالية البرونزية في هذه المسابقة.
وأضاف رئيس اللجنة: إن هذه النتيجة تحققت لسورية نتيجة الجهود والتدريب والتحضيرات التي قامت بها اللجنة خلال الفترة الماضية، والتي بدأت من المناطق ثم المحافظات، وعلى المستوى الوطني الذي وصل إليه 33 طالباً، بعد اجتياز كافة المراحل، وفي كل عام تنظم هذه المسابقة لطلاب الأول والثاني والثالث الثانوي في عدة اختصاصات ومنها المعلوماتية. وأشار إلى أن الفريق الوطني يخضع لتدريبات مكثفة طوال السنة، وفي شهر نيسان من كل عام تجري التصنيفات النهائية لاختيار الفريق الوطني إلى المسابقة العالمية، وفي هذا العام كانت المشاركة بـ4 طلاب من سورية، طالبان من حلب وطالب من حمص وآخر من اللاذقية.
وعن المتابعة والرعاية اللتين يحظى بهما الطلاب الذين حصلوا على ميداليات في المسابقة العالمية أو الآسيوية بيّن صندوق أن أي طالب يحصل على إحدى الميداليات في المعلوماتية يحصل على التسجيل المباشر في كلية الهندسة المعلوماتية في المحافظة التي يتبع لها، من دون الدخول إلى مسابقة التعليم العالي، ولكن هناك شرطاً بسيطاً يجب أن يحققه وهو أن يحصل على 90 بالمئة في مادة الرياضيات، إضافة إلى استمرار رعاية كل هؤلاء من قبل هيئة التميز والإبداع خلال دراستهم الجامعية وبعدها لكونهم أصبحوا ضمن عائلة هيئة التميز والإبداع، حتى لو خرجوا من الفريق الوطني للمسابقات.
وكانت قد صدرت نتائج المسابقة العالمية وحصلت سورية على ميدالية برونزية في أولمبياد المعلوماتية العالمي IOI.. ، وعاد الفريق العالمي للأولمبياد العلمي السوري للمعلوماتية إلى منصة التتويج العالمية مع تتويجه بميدالية برونزية في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية IOI لعام 2021 الذي نظمته سنغافورة عن بُعد يومي 22 و25 حزيران الحالي، وحقق الميدالية البرونزية عضو الفريق العالمي للأولمبياد العلمي السوري للمعلوماتية محمد نور المصري – حلب.
وحسب جدول النتائج جاءت سورية في الترتيب الأول لما بعد الميدالية البرونزية في البرونزية الثانية التي كان قاب قوسين أو أدنى أن يحصل عليها عضو الفريق السوري أنطوان دبوس لكنها ضاعت منه بفارق علامة واحدة فقط من أصل الـ600 علامة المخصصة للاختبار. وتضمنت الاختبارات جولتين مدة كل منهما خمس ساعات متواصلة وتشمل مجموعة من المسائل في الخوارزميات والبرمجة وانطلقت من مركزين امتحانيين في دمشق وحلب.
وتأتي هذه النتيجة من خلال المشاركة السورية رقم 13 في هذا الاستحقاق العلمي الأكبر عالمياً بالمعلوماتية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن