اقتصاد

100 ألف طن قمح من روسيا «قريباً»

الوطن- خاص

تدخل إلى سورية قريباً كمية من القمح وتبلغ 100 ألف طن مقدمة من روسيا ضمن إطار تنظيم المساعدات الإنسانية للشعب السوري لعام 2015.
وتأتي الكمية المذكورة بموجب اتفاق حصلت «الوطن» على نسخة منه تم توقيعه أواخر آذار الماضي بين السفير السوري في روسيا رياض حداد ممثلاً عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ووزارة الزراعة الروسية.
وطلبت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بموجب كتاب لها اطلعت عليه «الوطن» تطلب من الأخيرة إعفاء الكمية المذكورة من تقديم إجازة الاستيراد وتخليصها لدى أمانة جمارك طرطوس واللاذقية بموجب وثائق تبين حمولة الباخرة، وهذه الوثائق هي بوليصة الشحن، وشهادة المنشأ، وشهادة صحية زراعية، كذلك الإعفاء من تقديم الفاتورة التجارية للشحنات كافّة التي ترد من هذا القبيل على اعتبار أن كمية القمح المقدمة من دون قيمة كما ذكر كتاب مؤسسة الحبوب، ومن جهتها وافقت «الاقتصاد» على منح «الحبوب» الإعفاءات المذكورة.
وبالعودة إلى نص الاتفاق الموقع بين وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي يمثلها السفير السوري في روسيا، ووزارة الزراعة الروسية، فإنه ينص على أن يقوم الجانب الروسي بتمويل عملية شراء وتوريد كمية من القمح تصل حتى 100 ألف طن، وذلك للاستهلاك الداخلي بقيمة تصل إلى 1140 مليون روبل روسي.
كما تتضمن الاتفاقية بنوداً عديدة تتعلق بتنظيم عمليات التنفيذ، ومراعاة أي ظروف قاهرة يمكن أن تظهر بشكل فجائي وتعوق عمليات التوريد، إضافة إلى أن كلاً من الطرفين الموقعين للاتفاقية وافقا على عدم اعتبارها اتفاقاً دولياً، ولا يتمخض عنها أي حقوق أو واجبات ينظمها القانون الدولي الذي ينظم الاتفاقيات الدولية الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن